التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق

 

 

 

جهود العلماء المسلمين في مواجهة ظاهرة الاستشراق

 

 

رسالة ماجستير  في الدراسات الإسلامية

كلية أصول الدين والدعوة  جامعة الأزهر فرع المنصورة

 

 

 

إعداد الطالب

إبراهيم السباعي  كبشة

1424هـ/1425هـ(2003/2004م)


بسم الله الرحمن الرحيم

موجز للفصل الأول من الرسالة

       

تعرضت في الفصل الأول عند العرض الإجمالي لجهود علماء المسلمين إلى دور شبكة الانترنت وقلت/تقوم شبكة الانترنت منذ السنوات القليلة الماضية بدور بارز في مواجهة الاستشراق وذلك من خلال عدة مواقع وسأرتبها حسب أكثريتها اهتماما بالموضوع وهى على النحو التالي:

أولا: موقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق

      يعد هذا الموقع طليعة  المواقع المهتمة  بدراسة الاستشراق ومواجهته وقد أسسه الدكتور مازن ابن صلاح مطبقاني الأستاذ المشارك بقسم الثقافة الإسلامية بجامعة الملك سعود (قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة سابقاً)، و يشتمل هذا الموقع على أربعة عشر عنوانا أساسيا كلها  تتحدث عن الاستشراف  بداية من تعريفه إلى مدارسه ومؤتمراته وكذلك بيان موقف المستشرقين من الدراسات العربية والإسلامية كما تحدث عن موقف الغرب من الإسلام والعكس وتتميز الكتابة في هذا الأمر بالذات بروح الإسلام المعتدلة والتي تهدف إلى كسب الخصم وتصحيح معتقداته وليس إفحامه وفقط كما شأن بعض الدراسات النقدية الأخرى

هذا ويمكن إجمال مشتملات هذا الموقع فيما يلي :

أ -مقالات تعريفية/وتشمل كل المقالات والأعمال التي اهتمت بالتعريف بهذه الظاهرة وبكل جوانبها مما يحتاج إليه كل طالب وباحث وتتميز هذه المقالات باشتمالها على الجديد مثل:

 المؤتمرات  سواء الاستشراقية أو المناهضة لها

ب- مقالات وأبحاث منهجية : وهذه تختص ببيان مناهج المستشرقين في دراسة القضايا الإسلامية من القران والسنة والسيرة النبوية والتاريخ الإسلامي    الخ

وتتميز هذه النوعية بالدقة والموضوعية وكذلك التحقيق العلمي الذي قد  تخلو منه الأعمال النقدية

 الأخرى .

ج-مقالات وأبحاث تحليلية 00 وهذه تهتم بنقد الآراء الاستشراقية المغرضة وتتميز بفتح باب الاجتهاد أمام كل العلماء والمخلصين فبها مقالات لعلماء وأساتذة آخرين غير مؤسس الموقع مما  يوجه أنظارنا نحو التكاملية البحثية من خلال العمل المؤسسي المتكامل لإخراج جهود علمائنا من الفردية والحكر على أصحابها.

        كما تتمثل هذه النوعية أيضا في عرض بعض كتب المستشرقين والرد عليها
ويتميز هذا الموقع دون غيره وان كانوا أقل منه حجما  برؤيته الإسلامية في معالجة أراء المستشرقين هذه الرؤيا التي تفتقر إليها المواقع الأخرى  كما يتميز بالخصوصية التي هي ذروة العمل الأكاديمي.

        كما أنه يتميز بالحيوية والنشاط والتجديد الذي تحتاجه أساليب الدعوة في العصر الحاضر الذي يتهم فيه الإسلام بالجمود ولكون مؤسسه من أعلام حركة مواجهة الاستشراق فانه يطلعنا دائما على ما هو جديد

د/ مجلة الموقع وتشتمل على الموضوعات المختلفة في رصد هذه الظاهرة ومعالجتها وهى مجلة الكترونية يفتقر إليها كل باحث عن الجديد في عالم الاستشراق هذا ويمكن الوصول إلى هذا الموقع عبر العنوان التالي:

www.madinacenter.com

 
        هذا ما كتبت في العرض الإجمالي كما تناولت مشتملات الموقع عبر العرض التفصيلي على طول الرسالة، كما أخذت هذا الموقع أساسا لما كتبته عن الدراسة المعاصرة  في ذيل الرسالة حيث ضمنت مشروع المؤسسة العلمية المنشودة للدعوة ضمن الدراسة إنشاء شبكة مركزية الكترونية لمواجهة الغزو الفكري عموما والاستشراق خصوصا نستفيد من مركز المدينة المنورة في إعدادها وصياغتها، بل تحت إشرافه سيدي هذا وسأرسل لكم نسخة مما اكتب فور إنجازه
ابنكم وتلميذكم

إبراهيم السباعي

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...