التخطي إلى المحتوى الرئيسي

اقتراحات بخصوص التعاون مع موقع الدكتور خالد الجريسي (الألوكة)

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق

www.madinacenter.com

 

فضيلة أخي  الكريم الدكتور سعد الحميد

 مدير مركز الدكتور خالد الجريسي                                                                                                حفظه الله

سلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      أشكركم جزيل الشكر على عرضكم تقديم الدعم والمؤازرة لموقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق، وكذلك الإفادة من المادة العلمية المتخصصة بالاستشراق في موقعكم (إسلاميات)

        يسرني أن أفيدكم بأن مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق قد أطلق في شبكة المعلومات الدولية في منتصف رمضان 1420هـ(ديسمبر 1999م) ومنذ ذلك الحين وهو الموقع الأول والوحيد في الشبكة، وقد دخل العديد من المسابقات في السنوات الأولى لانطلاقه وكان يحقق مراكز متقدمة بين مواقع الشبكة العربية. وكانت الإفادة منه كبيرة جداً حتى بلغت رسائل الزوار وأصدقاء المركز المئات. وكانت القائمة البريدية تضم ما يقارب الألفي مشترك. كما تجاوز عدد الزوار المائة ألف خلال السنوات الخمس والنصف الماضية.(طلاب وأساتذة نسخوا كثيراً من المادة وكانت مقررة في بعض المقررات العلمية)

        أما أساتذة الجامعات وطلاب الدراسات العليا الذين أفادوا من الموقع فهم كثر من الجزائر ومن مصر ومن الإمارات ومن السعودية، كما أن بعض أساتذة الجامعات عدوه مرجعاً علمياً في بحوث علمية محكمة.  

        ولكن ما رأيته من جهد كبير وقدرات مميزة لدى مركزكم مما يساعدني في استمرار رسالتي في نشر المعرفة بما كتبه ويكتبه المستشرقون عن الإسلام فإنني أقدم إليكم بعض الاقتراحات بشأن التعاون معكم ، آملا أن يجد أحدها القبول لديكم.

 

الاقتراح الأول:

1-أن تضعوا روابط في موقعكم لكافة المادة العلمية في موقعي بحث تكتب العناوين عندكم وينتقل الزائر مباشرة إلى مركز المدينة المنورة مع الإشارة إلى أن المادة من مركز المدينة المنورة. وتكون هذه الخدمة مجانية.

2- لتطوير الموقع باستمرار يستلزم مني التفرغ لتتبع جميع التطورات في هذا المجال، وحضور المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية، والقيام بالبحوث المتعمقة في هذا المجال وكذلك الاشتراك في الدوريات والصحف الأجنبية وشراء الكتب وهذا يتطلب توفر تمويل شهري قدره عشرون ألف ريال وعلى أن تكون مدة العقد خمس سنوات.(وهو ما أقوم به حالياً، إما بدعم من الجامعة أحياناً وفي الغالب على حسابي الخاص)

3- ولتطوير الموقع تقنياً أقوم بتقديم المادة العلمية على أن يكون من مسؤوليتكم تقديم العناية الفنية من إنزال المادة وصيانة الموقع، ومتابعة التطورات التقنية في مجال الإنترنت وتحت إشرافي.

 

الاقتراح الثاني:

1-أن تنقل المادة العلمية كاملة إلى موقعكم مع إعادة تنسيقها فنياً بما يتناسب معكم، مع بقاء مركز المدينة المنورة قائماً، وأي مادة جديدة أضيفها في المركز يمكن نقلها مباشرة إليكم. وهذا يكون مقابل مبلغ مقطوع نصف مليون ريال فقط.

2- لتطوير الموقع باستمرار يستلزم مني التفرغ لتتبع جميع التطورات في هذا المجال، وحضور المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية، والقيام بالبحوث المتعمقة في هذا المجال وكذلك الاشتراك في الدوريات والصحف الأجنبية وشراء الكتب وهذا يتطلب توفر تمويل شهري قدره عشرون ألف ريال وعلى أن تكون مدة العقد خمس سنوات.

 

الاقتراح الثالث:

1-أن يصبح الموقع ملكا لكم، وذلك مقابل مبلغ قدره مليون ريال.

2- لتطوير الموقع باستمرار يستلزم مني التفرغ لتتبع جميع التطورات في هذا المجال، وحضور المؤتمرات الدولية والعربية والمحلية، والقيام بالبحوث المتعمقة في هذا المجال وكذلك الاشتراك في الدوريات والصحف الأجنبية وشراء الكتب وهذا يتطلب توفر تمويل شهري قدره عشرون ألف ريال وعلى أن تكون مدة العقد خمس سنوات.

 

         وتقبلوا أصدق تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

 

16ربيع الأول 1426هـ                                        د. مازن مطبقاني  

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...