التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أطفالنا والإعلام

 


تأليف

د. مازن مطبقاني

الطبعة الأولى

 1426هـ/2005م


 فهرس المحتويات

§       أطفالنا والرسوم المتحركة

1-             ظاهرة العنف

2-              (الكرتون ) الغازي!

3-              (الكرتون) المستورد!(*)                     

§       أين برامج الأطفال؟

§       افتح يا سمسم (المصري)

§       افتح يا سمسم أو افتح يا وطني أبوابك

§       التربية الإعلامية وسقوط المناعات

§       العولمة للصغار

§       شباب العرب في مراكش يطالبون بقنوات جادة

أطفالنا والرسوم المتحركة

        تحتل الرسوم المتحركة مساحة واسعة في اهتمامات الأطفال عموماً وأحياناً حتى الكبار. وقد برعت الشركات الغربية واليابانية في إنتاج الرسوم المتحركة حتى أصبحت جزءاً أساساً من حياة الأطفال. وفي هذه المقالة أعالج عدة قضايا حول أفلام الكرتون وهي العنف، ثم الرسوم المتحركة المستوردة والرسوم المتحركة الغازية، محاولاً أن أوضح الجهود التي بذلت في العالم العربي لإنتاج رسوم متحركة تنبع من بيئتنا وثقافتنا المرتكزة على الإسلام وعقائده.

1- ظاهرة العنف (*)

       العنف والقوة من أهم الصفات التي تجذب أطفالنا لأفلام الكرتون، لكن ثمة خيطاً رفيعاً بين العنف والقوة، فالقوة قيمة إيجابية إذا استخدمت في الحق والخير. وقد حث الإسلام على القوة حينما وجه الأمة لإعداد نفسها قال الله تعالى {وأعدوا لهم ما استطعتم من قوة ومن رباط الخيل ترهبون به عدو الله وعدوكم} وجاء في الحديث الشريف (المؤمن القوي خير وأحب إلى الله من المؤمن الضعيف)

        ومن وسائل إعداد القوة في الإسلام الأمر بالنظافة في النفس والمطعم والملبس والاقتصاد في الطعام (بحسب ابن آدم لقيمات يقمن أوده) بالإضافة إلى حث الإسلام على العمل وأن المجتمع الإسلامي مجتمع جهاد فلا بد من التدريب العسكري حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يشرف بنفسه على مثل هذه التدريبات.

        وجاءت أفلام الرسوم المتحركة (الكرتون) فروجت للعنف بلا هدف أو العنف للعنف نفسه، وربطت بين العنف والخيال الجامح فظهرت أفلام مثل بيونك سكس وجراندايزر وسلاحف النينجا وغيرها. وأحياناً تربط بين العنف والتنصير ففي  مسلسل سلاحف النينجا تقدم شخصية باسم المخلّص وهو لقب يطلقه النصارى على المسيح عليه السلام، كما أن المخلّص يعتزل قومه ليذهب إلى الجبل للتأمل والعبادة فربما كانت إشارة إلى ما فعله عيسى عليه السلام.

        ولقد أدرك الغرب مساوئ العنف حيث ظهرت أجيال طغى عليها جانب العنف فارتفعت نسبة الجريمة عندهم مما دعاهم لإجراء الدراسات والبحوث حول ظاهرة العنف. وكان من نتائج هذه الدراسات أنه لا بد من تخفيف جرعة العنف في أفلام الكرتون بخاصة وفي الأفلام السينمائية بعامة.

        لقد أورد برنامج" أخبار خفيفة" خبراً مفاده أن السلطات الإعلامية الفرنسية أو مجلس الإعلام الفرنسي قرر محاربة العنف في أفلام الصور المتحركة (الكرتون)، وطالب شركات إنتاج هذه الأفلام تجنب العنف في أفلامها القادمة، كما طالب التلفزيون بالتركيز في عرض الأفلام الخالية من العنف أو التي تقل فيها جرعة العنف.

        وعلى الجانب الآخر من الأطلسي كان للأمريكيين اهتمامهم بهذا الجانب أيضاً. فقد نشرت جريدة المدينة المنورة في عددها (11524) بتاريخ 11/5/1415هـ خبراً عن دراسة تقوم بها مؤسسة ميديا سكوب (النظرة الإعلامية)- وهي مؤسسة لا تسعى للربح وتتخذ من كاليفورنيا مقراً لها- وهدف الدراسة كما يقول الخبر" إزالة العنف من برامج التلفزيون وإعطاء أولياء الأسر وصناعة الأفلام وغيرها من البرامج التلفزيونية قوانين وتوجيهات لاستخدامها من أجل الحصول على برامج تتسم بمسؤولية أكثر) وسوف يشارك في إعداد هذه الدراسة باحثون من أربع جامعات أمريكية بحيث سيكون دورهم مشاهدة شرائط تبلغ مدتها أكثر من ألفين وسبعمائة ساعة، وسيضم الفريق خبراء من العلوم الاجتماعية ومسؤولي الصحة العامة، مع الكتاب والخريجين والعاملين في إنتاج برامج الأطفال وبرامج الرسوم المتحركة وأفلام المغامرات في إجراء الدراسة.

        والسؤال الذي يقدم نفسه هل أعدت جامعاتنا أو مراكز البحوث لدينا دراسات وبحوثاً على الأفلام عموماً وأفلام الأطفال بخاصة (عدا رسائل علمية محدودة لم تر النور)، وليس من ناحية العنف فقط، ولكن لدراسة مدى مخالفتها لعقيدة الأمة، وقيمها، وتوجهاتها الفكرية والأخلاقية؟ إن الغرب حريص على أن ينقل إلينا ثقافته وفكره، وحتى الأفلام التي لم يعد يعرضها في بلاده فإنها تعرض لدينا حيث تأكد أن شركات الأفلام الغربية تقدم أفلامها بأسعار مخفضة جداً لمحاربة الشركات المحلية حتى لا تفكر في الإنتاج المستقل

 



*  نشرت هذه المقالة في جريدة المدينة المنورة في 11 شعبان 1414هـ (23يناير 1994م)

* نشرت في صحيفة المدينة المنورة بتاريخ 27 شبعان 1415هـ(28 يناير 1995م)

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...