التخطي إلى المحتوى الرئيسي

السمات الشخصية للأصوليين:

 

       ولعل من أبرز الموضوعات المطروحة للنقاش والبحث في دراسات المستشرقين أو السياسيين الأمريكان السمات الشخصية للإنسان المسلم الذي ارتبط بالحركة الإسلامية أو ما يطلقون هم عليه " الأصوليين ". ومن أبرز هذه السمات التي يلصقونها بالأصولي (المسلم: الملتزم المتدين) التعصُّب[1]. وفي الدراسة التي قدمها دكمجيان نجده قد حشد العديد من المراجع العلمية الغربية في علم النفس والاجتماع ليطبقها على عضو الحركة الإسلامية، كما أنهم أفادوا من الدراسات التي كتبها بعض المسلمين مثل دراسة الدكتور القرضاوي عن التطرف[2] ولنرى ماذا يقولون في مسألة التعصُّب.

    يرى دكمجيان أن التعصُّب أو روح التعصُّب هو من سمات الفئة المتطرفة من الحركة الإسلامية، ولكنه بعد أن يبدأ في شرح هذه الصفة يعود فيلصقها بكل أفراد الحركة الإسلامية، والتعصُّب في نظر دكمجيان يظهر في السمات التالية:

1-   العزلة: الأصولي قبل كل شيء فرد يميل إلى العزلة، وهذه العزلة إنما هي نتيجة لبيئة الأزمة العربية – الإسلامية.

2-  الاكتمال قبل الأوان: " ما إن يكتشف المهتدي الجديد العقيدة الجديدة حتى يلتزم بها التزامًا تامًا كالمؤمن الحق. وفي حالة الشباب المهتدين يؤدي الالتزام الحاد إلى " الاكتمال قبل الأوان " وفي سن مبكرة يتميز بتشدد متطرف من المعتقدات ورفض لإدخال قيم جديدة في إطارهم المذهبي.

3-  الدونية – الاستعلاء... ومشاعر الدونية هذه تتحول إلى مظاهر من الاستعلاء العدواني بمجرد أن ينضم إلى العقيدة الإسلامية.

4-  الحركة العدوانية: يميل الأصوليون إلى العدوان في تعاملهم مع الكفار، وغالبًا مع النمط السائد من المسلمين كتعويض لحرمانهم في المجتمع ولاعتقادهم بأن كلّ من ليس في جماعتهم إنما هو ضال.

5-  الفاشية: تنطوي شخصية الأصوليين على كثير من الملامح التي تميز الشخصية الفاشية.

6-   عدم التسامح.

7-  الارتيابية – الإسقاط: المتعصّب ميال إلى رؤية " القوى " الشريرة تعمل في بيئة معادية ويظهر عليه ارتياب عميق في الناس وفي المؤسسات الحكومية التي ينسب إليها نوايا حاقدة.

8-   نظرية تآمرية.

9-  المثالية: يظهر الأصوليون الإسلاميون مؤمنين مخلصين يمثلون أرفع معنى للمثالية.

10-   القسوة – الجرأة: يبدو على الأصوليين التصلب في الطاعة والتشدد في طريقة الحياة، والاستعداد للكفاح والتضحية.

11-  الطاعة – الالتزام: يتعهد الأصولي عن طريق البيعة بالطاعة المطلقة لله وللرسول ولقائد الحركة الآسر[3].

نظرة في مزاعمهم:

        بعد أن أوردنا الصفات التي يزعم ريتشارد دكمجيان وغيره أن الأصوليين يتصفون بها وأوردنا تفسيره لبعضها نرى أنه لابد لنا أن نتأمل بعض ما ذكره من صفات، ونترك الصفات الأخرى فمن له معرفة صحيحة بالإسلام لابد أن يستطيع الرد عليها.

فالتعصُّب؟ أيصح أن يتعصَّب الأوروبي لأفكاره ومبادئه ويحارب العالم أجمع بشتى الوسائل ليفرضها؟ أيصح أن تدخل أمريكا والقوى الغربية في مواجهة حربية تبيد عشرات الألوف من سكان جنوب شرق آسيا بزعم فرقة منهم – الأمريكان – حماية حرية الإنسان، والفرقة الثانية – الشيوعية – بحجة تحقيق العدالة الاجتماعية في الأرض؟ هل كان يصح لروسيا ستالين أن تبيد الملايين لنشر الفكرة الشيوعية في روسيا وتبيد مئات الألوف في الأرض للغرض نفسه[4]؟ ولكن حين يعتز المسلم بإسلامه ويدعو قومه أولًا للعودة إلى الطريق الصحيح يصبح متعصبًا متطرفًا في أنظارهم؟ لماذا هذه المعايير المزدوجة؟ إن المسلم وعنده كتاب ربه الكريم يتعلم منه ويصيخ لأوامره ((وَلَا يَجْرمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْم عَلَى أَلَّا تَعْدلُوا))[5] وليعلموا من هذا الكتاب العظيم ما نزل في قوم شعيب ((وَيَا قَوْم أَوْفُوا المكْيَالَ وَالميزَانَ بالقسْط وَلَا تَبْخَسُوا النَّاس أَشْيَاءَهُمْ وَلَا تَعْثَوْا في الأَرض مُفْسدينَ)) [6]فهذا المستشرق جعل التعصُّب مفتاحًا لشخصية الأصولي ومنها انطلق ليوضح مظاهر التعصُّب ولنسر معه خطوة خطوة في مسألة التعصُّب.

 



[1] انظر: الملحق الثاني.

[2][2] يوسف القرضاوي. " ست علامات للتطرف الديني" العربي (يناير 1982 م من ص 32 – 36) .

[3] دكمجيان، المرجع السابق ص 59 – 63.

[4] محمد الغزالي. الإسلام في وجه الزحف الأحمر. ط 5. القاهرة: المختار الإسلامي. 1395 هـ / 1975 م.

[5] سورة المائدة آية 8.

[6] سورة هود آية 85.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...