التخطي إلى المحتوى الرئيسي

القيادة في الأزمات: النموذج الإسلامي أبو بكر

 

المؤتمر العالمي الثالث لدراسات الشرق الأوسط

برشلونة، إسبانيا

من 19 إلى 24 يوليو 2010م


مركز المدينة لدراسات الاستشراق

www.madinacenter.com

مقدمة

     قبل بضع سنوات، تقدمت بمقترح إلى مؤتمر دولي في مجال دراسات الشرق الأوسط بعنوان "حاجة العالم إلى القيادة السياسية: أبو بكر نموذجًا إسلاميًا". سبب هذا الاختيار هو كثرة المقالات المنشورة في وسائل الإعلام الغربية والتي نقلها بعض الكتاب إلى القراء العرب، وشكت من أن قيادات العصر الحالي في جميع أنحاء العالم تفتقر إلى الصفات التي تمتعت بها القيادات التاريخية في الغرب مثل تشرشل، أيزنهاور، كينيدي، جورج واشنطن أو حتى هتلر. كما تم ذكر قادة عرب مثل جمال عبد الناصر، الملك فيصل من السعودية والملك حسين من الأردن. هنا فكرت في ذلك الوقت أن قادتنا الإسلاميين التاريخيين لم يتم ذكرهم على الإطلاق، على الرغم من أننا نمتلك قادة عظماء بأي معيار.

        تم رفض الموضوع من قبل ذلك المؤتمر على الرغم من أنني استعنت بخبرات وعلم أستاذي الدكتور قاسم السامرائي الذي عاش في الغرب لأكثر من ثلاثين سنة قد راجع مقترحي للتأكد من أنه يستوفي المعايير الأكاديمية للموضوعية. على أي حال، عندما أتت الفرصة لتقديم مقترح إلى هذا المؤتمر، عدت إلى المقترح القديم وغيرت بعض الجمل هنا وهناك وغيرت العنوان وأرسلته دون استشارة أي أحد. لحسن الحظ، لم يُقبل المقترح فحسب، بل اقترحت اللجنة المنظمة تخصيص جلسة كاملة لهذا الموضوع وطلبت مني دعوة ثلاثة باحثين للانضمام إلي في الجلسة.

      واجه أبو بكر وضعًا من الفوضى الشاملة، ولولا الصفات القيادية لأبي بكر لكان استعادة النظام مستحيلاً.

    بما أن الورقة تتناول القيادة في الأزمات وأبو بكر، فإن هذه الورقة ستقسم إلى قسمين رئيسيين:
أولاً: سيرة موجزة لأبي بكر

ثانيًا: تعريف الأزمة السياسية وكيف تعامل أبو بكر مع هذه الأزمات؟

ثالثًا: الخاتمة والمراجع.

القسم الأول

سيرة موجزة لأبي بكر

    كان أبو بكر أول من أسلم من الرجال وكان صديقًا مقربًا للنبي صلى الله عليه وسلم الذي عرف عنه صفات الصدق والأمانة. لذا لم يأخذ وقتًا طويلاً، بل في الحقيقة قَبِل الإسلام دون أي تردد، وهو الأمر الذي أثنى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم ويعد سمة مميزة لأبي بكر. كان شخصًا إيجابيًا بشكل ملحوظ، لأنه بمجرد أن أسلم شرع في دعوة أصدقائه المقربين إلى الإسلام. ومن بين هؤلاء كانت أهم شخصيات الإسلام مثل عثمان بن عفان، والزبير بن العوام، وعبد الرحمن بن عوف، وسعد بن أبي وقاص، وغيرهم.

     وفقًا لعائشة -ابنة أبي بكر الصديق رضي الله عنها - كان أبو بكر أبيض البشرة، نحيفًا، ضيق الكتفين. وكان وجهه عظميًا، غائر العينين، وجبينه واضحًا.

      أما بالنسبة لصفاته، فلا خلاف كبير على الصفات الأساسية لأبي بكر. كانت أبرز سماته الإيمان الكامل بالإسلام والطاعة التامة لتعاليم النبي صلى الله عليه وسلم. و عندما أُسري بالنبي صلى الله عليه وسلم إلى القدس وعرج به إلى السماوات، اعتقد المكيون أنهم يستطيعون زعزعة إيمان أبي بكر بإخباره بهذه القصة غير المعقولة (في نظرهم)، بمجرد أن أخبروه بالأمر قال: "إن كان قالها فقد صدق". عُرف بأنه شخص لين. خلال أيام النبي، كان دائمًا يأخذ الموقف الأكثر لينًا على عكس المواقف التي اتخذها عمر بن الخطاب.

   كان أبو بكر قريبًا جدًا من الرسول صلى الله عليه وسلم إلى درجة أنه كان يعتبر وزيرًا له مع عمر. روي أن النبي قال مخاطبًا أبا بكر وعمر: "إذا اتفقتما على أمر لم أخالفكما". قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه - الخليفة الراشدي الرابع -: "كنا دائمًا نقول: جاء النبي وأبو بكر وعمر".

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...