التخطي إلى المحتوى الرئيسي

نشاطات إعلامية:صحافة وإذاعة وتلفاز

 

    الحمد لله مارست أعمال الإعلام جميعها تقريباً وهذه نماذج وما فاتني تسجيل كثير 

1- برامج إذاعية

  - المشاركة في بعض برامج الإذاعة السعودية -البرنامج الثاني ومنها "من المكتبة الإسلامية" حيث عرضت العديد من الكتب في الدراسات الإسلامية. وأيضا في برنامج "ضيف على السحور" مدته نصف ساعة. كما شاركت في أكثر من ندوة إذاعية حول قضايا اجتماعية مع علماء من المدينة المنورة.

      - المشاركة في ندوتين في إذاعة الرياض بعنوان (أزمة الثقافة العربية) والثانية بعنوان (نحن والآخر: حول الإسلام والغرب).

      - برامج في إذاعة القرآن الكريم من الرياض حول الاستشراق والعلاقات بين الغرب والإسلام مدته عشرون دقيقة.

  - الحديث مع برنامج على الهواء مباشرة في إذاعة طنجة بالمغرب على هامش المؤتمر الدولي "الاستشراق والدراسات الإسلامية" في شهر رجب 1417.

  - ابتداءً من أول محرم 1418 بدأت بإعداد  وتقديم برنامج أسبوعي في الإذاعة السعودية - البرنامج الثاني  بعنوان (أحداث وأسماء) ومدة البرنامج خمس عشرة دقيقة.

  - المشاركة في ندوة ثقافية في إذاعة المملكة من الرياض بعنوان (الكتاب وسبل نشره وتوزيعه) مع كل من الدكتور محمد العيد الخطراوي والأستاذ هزاع بن عيد الشمري) وأدار الحوار عبد الملك عبد الرحيم. مدة البرنامج نصف ساعة.

     - المشاركة في ندوة ثقافية مع كل من الدكتور محمد العيد الخطراوي والأستاذ هزاع بن عيد الشمري وأدار الحوار الأستاذ عبد الملك عبد الرحيم. وكانت الندوة بعنوان (وحدة الثقافة في العالم العربي) ومدة الندوة نصف ساعة.

     - المشاركة في برنامج نسيم الصباح وفي فقرة من ثمرات المطابع قدمت تعريفاً بكتابي الغرب من الداخل، دراسة للظواهر الاجتماعية.

     - حديث إذاعي لإذاعة البرنامج الثاني مدة سبع دقائق حول الحملة الإعلامية الغربية على الإسلام والمسلمين عامة وعلى المملكة بخاصة بعد أحداث 11 سبتمبر أذيعت في شهر محرم 1423هـ.

2_  برامج تلفازية

  - كنت ضيفاً لحلقتين من برنامج (نافذة على الثقافة والفكر) في التلفزيون السعودي القناة الأولى حول الدراسات العربية والإسلامية في الغرب، وقد عرضتا يومي 14و21شوال1416  (3و10 مارس 1996).

     - ضيف برنامج "حوار الثقافة" في تلفزيون المملكة العربية السعودية القناة الأولى حول الموضوع نفسه ولم تعرض بعد.

    - المشاركة في ندوة من حلقتين مع شبكة راديو وتلفزيون العرب (ART) شارك فيها كل من المستشرقة نادية انجلسكو وأنس خالدوف، ومحمد أعبود وجعفر بن الحاج السلمي حول الاستشراق في برنامج (الإسلام وقضايا المجتمع) تقديم السيد رؤوف. عرضت الحلقة الأولى يوم 23شوال 1417 هـ. (2مارس 1997م) وعرضت الحلقة الثانية بعد ذلك بأسبوع .

- المشاركة في ندوة حول الهجرة النبوية الشريفة لمحطة راديو وتلفزيون العرب (ART) في26 ذي الحجة 1417 تقديم الدكتور محمد بشير حداد وبالاشتراك مع كل من معالي الدكتور محمد عبده يماني رحمه الله وفضيلة الدكتور حمزة زهير حافظ، وكانت مدة الندوة ساعة وربع وقد بثت في أول محرم عام 1418هـ.

- المشاركة في ندوة حول التعاون بين الجيران مع الدكتور حمزة حافظ والدكتور طلال عرقسوس في التلفزيون السعودي، مدة الندوة عشرون دقيقة.

-  دعيت للمشاركة في برنامج (نافذة على الثقافة والفكر) من إعداد وتقديم الدكتور محمد العيد الخطراوي وسجلت حلقتين:

الأولى: حول دراسة الاستشراق وأهمية الاهتمام بدراسة الغرب.

الثانية: مسؤولية الأستاذ الجامعي وأهمية مشاركته في الحياة الفكرية والثقافية خارج أسوار الجامعة.وعرضت الحلقتان في شهر رجب 1418هـ.

- دعيت من قبل مؤسسة سجى للإنتاج الفني ب عمّان-الأردن للمشاركة في البرنامج الجماهيري الحواري منبر الشباب وشاركت في الحلقات الآتية:

أ- الشباب والأسرة ، ب- الشباب والزواج ، ج- الشباب والجامعة، د-الشباب والحب. (سجّلت الحلقات في الفترة من 20-25رجب 1418الموافق   20 25نوفمبر 1997.عرضت الحلقات على قناة راديو وتلفزيون العرب(ART) في شهر شوال 1418 وأعيد بثها عدة مرات منذ ذلك الحين فقد بثت حلقات هذا البرنامج على قناة إقرأ في شهر ربيع الآخر 1423هـ يونيو 2002.

 - تحدثت في برنامج (حوار الثقافة) للتلفزيون السعودي حول قضايا الاستشراق على هامش فعاليات الجنادرية الثالثة عشرة عرض مساء يوم السبت الموافق 19صفر 1419، 13يونيه1998.

- شاركت في رسالة المهرجان يوم الاثنين الموافق 11ذو القعدة 1418 للحديث حول محاضرة الدكتور أحمد طالب الإبراهيمي بعنوان (المتغيرات السياسية الدولية والأمن العربي المعاصر).

- ضيف برنامج"  أفكار " في تلفزيون الإمارات العربية المتحدة أبو ظبي، تقديم الأستاذ إبراهيم المصري ومدة البرنامج نصف ساعة تناولت قضايا البحث العلمي في العالم الإسلامي والعولمة ومستقبل الإسلام في العالم ودراسة الغرب أو ما يسمى الاستغراب وكذلك الاستشراق أو الدراسات العربية والاسلامية في الغرب.

- المشاركة في برنامج قناة "اقرأ " الفضائية (مدارات الأحداث) بعنوان (هوليوود وصورة العرب والمسلمين) على الهواء مباشرة مدة ساعتين يوم الخميس 23رجب 1419 (12 نوفمبر 1998) شارك في البرنامج من الاستديو الدكتور محمد ناصر الشوكاني وأدار الحوار والبرنامج الدكتور عبد القادر طاش.

- المشاركة في  حلقتين من برنامج ( كتاب وقضية) مدة البرنامج ساعة. أدار الحوار الأستاذ جمال سلطان. وكانت الحلقة الأولى حول كتابي الغرب من الداخل: دراسة للظواهر الاجتماعية. شارك في مناقشة الكتاب كل من الدكتور عبد الرزاق الشايجي العميد المساعد لكلية الشريعة بجامعة الكويت والدكتور جميل الطلياوي من القاهرة. أما الحلقة الثانية فكانت حول كتاب الدكتور عبد الصبور شاهين (أبي آدم وخلقه بين الأسطورة والحقيقة) وناقشه أيضاً الدكتور عبد الحليم عويس.

-    الحديث لقناة (اقرأ) الفضائية حول الاستشراق والحج وبعض الآراء الإيجابية والسلبية لعدد من المستشرقين عن الحج وكذلك ما يمكن أن يكون مدخلاً لدعوة غير المسلمين إلى الإسلام من خلال الحج.

-   المشاركة في برنامج حديث المساء (على الهواء مباشرة) من القناة الأولى بالتلفزيون السعودي تقديم الدكتور محمد بن سعود البشر في 16ذو القعدة 1422هـ وكانت الحلقة بعنوان ( كيف  يرى العرب الغرب؟).

-   ضيف برنامج علماء مبدعون –حلقتان مدة الحلقة الواحدة ساعة والبرنامج إعداد وتقديم الأستاذ جاسم المطوع، وسوف تبث الحلقات وكذلك تنشر مادة الحلقات قريباً بإذن الله؟.

-    المشاركة في حلقتين من برنامج "حوار بلا أسوار" إعداد وتقديم الأستاذ جاسم المطوع وأذيع في قناتي إقرأ وقناة راديو وتلفزيون العرب إحداهما كانت بعنوان (أمركة الإسلام) والثانية بعنوان(الحوار الإسلامي المسيحي بين الحقيقة والادعاء).

 

المشاركات الصحافية :

1- مقالة أسبوعية في صفحة الرأي بجريدة المدينة المنورة من 15ربيع الأول 1412حتى 6ربيع الأول 1419، وبلغ عدد المقالات تسعاُ وثلاثين وثلاثمائة وكان عنوان الزاوية : ( من آفاق الكلمة).

2- مقالة أسبوعية في الصفحة الإسلامية بجريدة المدينة المنورة لأكثر من سنة بلغ عدد المقالات أكثر من سبعين مقالة.

3- الكتابة اليومية لجريدة المدينة المنورة ابتداءً من 7 ربيع الأول 1419(1يوليه 1998م) في الصفحة المخصصة للمدينة المنورة بعنوان (الكلمة) ثم عادت الزاوية أسبوعية كل يوم خميس بعد تسعة اشهر تقريباً.

4- مقالات في ملحق التراث بالجريدة نفسها أكثر من أربعين مقالاً من ضمنها ببليوغرافيا الاستشراق والتنصير بلغت موادها حوالي ثمانمائة مادة.

5- كتابة العديد من المقالات في جريدة " المسلمون " وفي مجلة "المجتمع" الكويتية وفي مجلة "الإصلاح" الإماراتية. ومجلة أهلاً وسهلاً ومجلة الشقائق وغيرها.

6- كتابة أربعة مقالات لمجلة (الأمن والحياة) التي تصدر عن كلية نايف العربية للعلوم الأمنية بعنوان: "الأمن الوظيفي في الإسلام" و " التربية والتعليم يحققان الأمن" " والأمن الفكري في كلمات سمو الأمير نايف" و بيعة لا يزيلها إلاّ غاسل"

7 - إعطاء العديد من المقابلات الشخصية حول قضايا الاستشراق والدراسات العربية الإسلامية في الغرب في جريدة الندوة (مكة المكرمة)، وجريدة الشعب الجزائرية، وجريدة النصر الجزائرية أيضا، وجريدة العالم الإسلامي بمكة المكرمة، وجريدة المدينة المنورة. ومجلة الشرق ومجلة  الإصلاح ومجلة الدعوة (السعودية) وغيرها. وملحق الأربعاء بجريدة المدينة المنورة وكان لقاءً موسعاً وشاملاً .

8- مقالة في مجلة المنهل حول حياة العالم الفقيه المجاهد مصطفى السباعي رحمه الله تعالى.

9- المشاركة في ندوتين  نظمتهما جريدة (عكاظ) حول الاستشراق بمشاركة بعض أعضاء هيئة التدريس في القسم.

10- المشاركة في ملف خاص لجريدة "الجزيرة " حول العلاقة بين الإسلام والغرب صدر بمناسبة انعقاد مهرجان الجنادرية للثقافة والتراث في شهر شوال 1416هـ.

11- الكتابة لمجلة (حياتي) مقالة شهرية، وهي مجلة موجهة للمرأة العربية السعودية. وقد كان أول أعدادها ابتداءً من أول رمضان 1418(يناير 1998) صدر منها عددان ثم توقفت. كما قمت بإعداد تقريرين عن العددين الأول والثاني لتقويمهما من الناحية الصحافية والفكرية

12- الكتابة لجريدة الجزيرة خمسة مقالات  وكنت أتوقع أن يتم الاتفاق مع الجريدة على زاوية أسبوعية بمساحة محددة وأجرة معينة ولكنهم لم يرغبوا في ذلك (يحبون البلاش)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...