التخطي إلى المحتوى الرئيسي

إلى الغرف التجارية .. دورات شرعية للتجار ورجال الأعمال

 

 

 


    دعت الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة قبل عدة سنوات الشيخ احمد محمد جمال رحمه الله تعالى الى إلقاء مجموعة من المحاضرات حول الاقتصاد الإسلامي، ثم قامت بطباعة هذه المحاضرات في كتاب وزعته على التجار ورجال الاعمال والصناعيين.

     وشاء الله عز وجل ان أكلف بتدريس مادة مدخل الى النظم الإسلامية فوجدت الكتاب مرجعا قيما لبعض فقرات المنهج، واشرت على بعض طلابي من ابناء مكة المكرمة ان يزوروا الغرفة التجارية للحصول على نسخة من الكتاب فعادوا يذكرون أن الكتاب غير متوفر وشاء الله ان تكون مكتبة الثقافة قد اصدرت طبعة ثانية من الكتاب.

     لقد كانت فكرة رائعة ان تهتم الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة بهذا الموضوع ذلك ان رجال الاعمال والتجار والصناعيين في حاجة ماسة كثير منهم، لمثل هذه المحاضرات فهي أن لم تعرفهم بالإسلام وتشريعاته في مجال المال والاقتصاد فإنها بلا شك تذكرهم بمسؤولياتهم تجاه أمتهم الاسلامية، فالإسلام قد اهتم بالاقتصاد والمال، ومع أن التشريعات التفصيلية الخاصة بالمال والاقتصاد لم تتنزل الا في العهد المدني لكن السور المكية اشارت الى بعض الانحرافات الفردية والجماعية في مسائل المال والاقتصاد، ومن هذه الآيات الكريمة قوله تعالى: (كلا إنّ الانسانِ ليطغي أن رآه استغنى)، وقوله تعالى: (ما اغنى عنه ماله وما كسب)، ومن الانحرافات الجماعية ما وقع من قوم شعيب عليه السلام الذين كانوا، من أسوأ الناس معاملة يبخسون المكيال والميزان ويطففون فيهما فيأخذون بالزائد ويدفعون بالناقص ((ابن كثير - قصص الانبياء)) ومن الآيات التي تناولت هذا الانحراف في السلوك الاقتصادي قوله تعالى: (و يا قوم اوفوا المكيال والميزان بالقسط ولا تبخسوا الناس أشياءهم، ولا تعثوا في الارض مفسدين، بقية الله خير ان كنتم مؤمنين)، واورد ابن كثير في تفسير هذه الآيات قول ابن عباس والحسن البصرى في قوله تعالى: (بقية الله خير) أي رزق الله خير لكم من أخذ اموال الناس، وقال جرير: ما فضل لكم من الربح بعد وفاء الكيل والميزان، خير لكم من اخذ أموال الناس بالتطفيف.

    وقد كتب الاستاذ احمد محمد جمال رحمه الله في تقديم هذه المحاضرات: (هذه الدراسة الموجزة للاقتصاد الإسلامي نكتيها استجابة لدعوة الغرفة التجارية الصناعية بمكة المكرمة للإخوة السعوديين المشتغلين بالأعمال التجارية على اختلاف الوانها وتخصصاتها ومجالاتها من اجل تزويدهم بالثقافة الاسلامية الحقة في هذا الميدان العملي الخطير من ميادين الحياة الإنسانية المتعددة».

    واوضح الاستاذ احمد جمال اهمية هذه المعرفة بقوله: «ذلك ان المسلم -أي مسلم- يجب عليه ان يحيط علما بحقوق عمله او وظيفته وواجباتها: حلالا وحراما، طيبا وخبيثا حتى يؤدى أمانته نحو دينه ووطنه، وأمته، ودولته بإحسان ،واخلاص ..

    ومن الموضوعات التي تضمنتها هذه المحاضرات: سبق الاسلام الى نظريات اقتصادية حكيمة، شبهات حول الربا وتشريع الزكاة. امتياز الاقتصاد الإسلامي بالوسطية الجامعة وغيرها.

    لقد انفقت الدول الاوروبية سنوات طويلة تناقش وتحاول إقرار اتفاقية التعرفة والتجارة العالمية المعروفة بـ((الجات ولا شك ان هذه الاتفاقية تعكس القيم والمبادئ الغربية، فماذا يقول علماء الاسلام فيها، وكيف يمكن للتاجر المسلم ان يتصرف في ظل سيطرة الاقتصاد الغربي؟

    اننا نطمع ان تسارع الغرف التجارية بمدن المملكة المختلفة وبخاصة في المدينة المنورة ومكة المكرمة في عقد دورات شرعية للتجار ورجال الاعمال والصناعيين لتبصيرهم بدورهم المهم، فهم على ثغرة خطيرة.

     نسأل الله عز وجل ان يأخذ بأيديهم الى الصواب ويجنيهم الزلل، ولا انسى ان اذكر كيف ان التجار المسلمين هم الذين اوصلوا الاسلام الى بقاع كثيرة لم تصلها جيوش الفتح الاسلامية، والله الموفق.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...