التخطي إلى المحتوى الرئيسي

والدي رحمه الله والوداع

 

        كان وداعاً صعباً ... وإنني اعترف بأني لا أجيد التصرف في هذه اللحظات حيث إنني أنسحب بسرعه ولا أنظر إلى الخلف نظرة أخيرة لمن أودعه أو أنظر اليه نظرة أخيرة..

      لكن ذاكرتي ذاكرة بصرية تخطف النظرة أو الصورة فتحتفظ بها ويعكن أن اكون مبالغاً في اعتمادي على تلك الذاكرة حيث تصبح الصورة باهتة مع مرور السنين ...

      وكلما تذكرت والدي وكثيراً ما أتذكره أتساءل هل كان موجوداً إلى تلك الدرجة في حياني حتى كنت أتخيل صعوبة الحياة دونه أو استحاله الحياة بدونه ...

     والدى رحمه الله وضع قدمي في عالم المؤتمرات، ولكن كيف عرف أهمية المؤتمرات أو المنابر العلمية لا أدرى، ولكن أخبرني الدكتور أبو القاسم سعد الله (رحمه الله) عن مؤتمر في قسنطينة بالجزائر وأنه من المناسب أن أحضر وأعطاني عنوانا أراسله في الجرائر فكتبت إليهم مقترحاً موضوعاً فجاءت الموافقة لأسباب أن الموضوع جيد وثانياً باحث من السعودية يتحدث عن زعيم جزائري والمؤتمر  يقام في ذكرى وفاة الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله وهو 16 أبريل الذي أطلق عليه يوم العلم ... كانت المراسلات بالبريد العادي وجاءت الموافقة برقياً وهذا قبل التوسع في استخدام الفاكس أو حتى قبل استعمال التلكس، فقال والدى ولو لم يرسلوا تذكرة عليك أن تتسلف لشراء التذكرة والحضور

      وعقد المؤتمر ودعيت لحضور مؤتمر في تونس في العالم التالي، قريباً من موعد مؤتمر الجزائر.. فكانت ثلاث مؤتمرات في سنتين وقبل حصولي ى الدكتوراه ولا نامت أعين الجبناء الكسلاء المثبطون ...

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...