التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من محاولاتي المبكرة للنشر

 

 

حضرة الأخ الفاضل الحاج بلعياط              حفظه الله

السلام عيكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

    

      فللجزائر وأهلها في عنقي دين لن أستطيع رده بكتاب ينشر أو مقالة تكتب، فقد كنت طالبا في قسم التاريخ-مرحلة الماجستير بجامعة الملك عبد العزيز ووجدت صعوبة في اختبار الموضوع حتى اقترح علي الدكتور لؤي البحري أن أكتب عن جمعية العلماء المسلمين ودورها في الحركة الوطنية، وشرح الله صدري لهذا

الموضوع لأنه كان عندي قناعة بأن البلاد العربية والإسلامية لم تحصل على استقلالها إلا بالإسلام

فحمداً لله على ما وفقني إليه من إنجاز الرسالة حتى أصبحت جاهزة لتطبع في كتاب وقد كتب الدكتور أبو القاسم سعد الله مقدمةً هذا الكتاب أشاد فيها بدور الجمعية كما لم يفعل في أي من كتاباته السابقة.

أستاذي

       ربما تحدث اليكم أخي الاستاذ عبد القادر برهومي بنشر رسالتي لد يكم وقد طلبت إليه الانتظار لأنني ذهبت والدكتور سعد الله إلى المؤسسة الوطنية للكتاب وقد رحبوا بنشرها، لكه الدكتور سعد الله عاد وطلب مني أن أتصل بإحدى دور النشر في الشرق (لبنان أو المملكة) فإني اذا تصل يكم حول هذا الموضوع أرجي التكرم بإفادتي عن إجراءات النشر لديكم وكم يستغرق وقت الطبع فإن مما دعا الدكتور سعد الله أن طلب منى عده إتمام الاجراءات مع المؤسسة الوطنية هو أن الطبع قد يتأخر لديهم وكذلك لا يستطيعون التوزيع خارج الجزائر

     فإن كان بالإمكان لديكم طبعها في وقت معلوم وامكانيه التوزيع خارج الجزائر

أو نشرها مشتركاً مع دار نشر في المملكة فالرجاء إفادتي عن ذلك

وإني بهذه المناسبة أهنئكم على جهود كم المباركة في نشر الكتب القيمة وبخاصة آثار الشيخ عبد الحميد بن باديس رحمه الله ولعلكم تستطيعون إرسال بعض النسخ إلى المكتبات الكبرى لديناً. كما أرغب إليكم إخباري عن انجاز طبع البصائر والشهاب حتى أتمكن من الحصول عليها

لأنها لدي في صورة ما ميكروفيلم.

وتقبلوا صادق تحياتي ومودتي

3دو الحجة ١408

8 /8 / 1988


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...