التخطي إلى المحتوى الرئيسي

عزبة حي الجامعة بجدة

All react

 حوار قديم على صفحة الفيسبوك مع أخ عزيز هو الأستاذ هاشم باصره لم أعرف نقله كما هو فنسخته

سؤال: السلام عليكم اطلعت على دورة قيمة لسعادتكم قدمتها بالرياض عن مهارات المشاركة في المؤتمرات والندوات، هل يمكن إقامة مثل هذه الدورة في جدة بالتنسيق معكم؟

محبكم من قديم هاشم.

وكان ردي:

وكيف أنسى آل باصرة وبادحدح، والقزاز، وأسامه والحارثي وعدنان مرسي وعزبة الجامعة التي يضيع الإنسان لوجاءها عشرة مرات في اليوم وكيف كانت السيارات تسقط في حفر أكثر من الطريق السوي؟ على ألف رحب وسعة وجوالي موجود في مكان ما هنا، فكيف لا أقيمها ولو أرسلت إلي رسالة إلكترونية لأجبتك بمحاور الدورة، وادخل موقع أهل التفسير تجد تفصيلات عنها

فأجاب الأستاذ هاشم باصره

الله يبارك فيك د: مازن وفي جهودك دخلت موقع أهل التفسير وأصبحت عضوا فيه. واتواصل معك بإذن الله لترتيب البرنامج.

وذكرتني بعزية جميلة وأصوات كانت تغرد فيها أجمل من تغريد البلابل

يا عزبة الشباب..... يا مجمع الأحباب

فكتبت: ليت من يكتب لها تاريخاً أو ذكريات فقد كانت الروحانيات والتجليات في أعلى مستوى كما كانت سمة الترتيب لدى اسامة خليفة وعبد الملك (مهندس كيميائي) ملفتة للنظر وكم تأخر بعضهم عن الأكل ليلعق الصحون والنوم في الحوش ومن يصلون الليل يا سلام أيام عجيبة لقد أثرت شجوني أو أثرتها أنا

فأجاب الأستاذ هاشم:

أخي د: مازن لدي اهتمام كبير بكتابة شيء يسير من ذلك التاريخ الجميل، واشكر لك إثارة نسائم تلك الغمائم المحمل بالخير والبشر.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...