التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من الرسائل الإخوانية سنة 1404هـ1984م

 

 

أخي الكريم عبدالله بوفولة               حفظه الله ورعاه آمين

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

سعدت بالتعرف عليك وادعو الله أن يكون تحابينا فيه فإن الحب فيه هو الحب الحقيقي وما عداه زائل زائف.

ويحضرني هنا سؤال احد الصحابة رسول الله صلّ الله عليه وسلم "متى الساعة؟"

فقال صلى الله عليه وسلم ماذا أعددت لها؟ قال لم أعد لها كثير صلاة ولا صيام، ولكنى أحب الله ورسوله فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "المرء مع من أحب" فيقول الراوي (راوي الحديث) لم يفرح الصحابة بعد إسلامهم بشيء كفرحهم بهذا الحديث، اسأل اله أن يجعلني واياك ممن يحب الله ورسوله وصحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم وأن يحشرنا معم

أخي عبدالله

كم كنت أود أنى ادرس الماجستير متفرغاً، لكن هذه ارادة الله عز وجل ونعم بالله فإن الوقت الذى يبقى للدراسة قليل جداً (إنّ الرسائل في نظري يجب أن تكون مفيدة فلا جدوى من رسالة تقتصر على قول نحن بخير طموننا ولو أن هذه مهمة، ولكن في حالات خاصه، أما بين الاصدقاء فلابد أن يطرح موضوع للنقاش ويُعمل كل واحد منا فكره ويُخلص في الكتابة ولهذا فأنت ترى أنني لم اكتب لك منذ عودتي من الجزائر رغم أنه مر عليها اكثر من شهرين

      أعلم ان اهتمامك ودراستك الأدب العربي، ولكنى أذكر محاضرة لأحد الأساتذة الافاضل ولا أذكر اسمه أنّ الانسان المسلم يجب ألا ينغلق على نفسه في مجال واحد ويقول أنا استاذ أدب ويترك العلوم الدينية أو الثقافة الإسلامية ومنها نظرة الاسلام في علم الاجتماع والتاريخ وغير ذلك

ثم اتساءل ما هو الادب اليس هو الوسيلة التي ننقل فيها افكارنا الى الآخرين سواء كانت الوسيلة هذه شعراً، ام قصة، أم رواية، أم مقالة ... الخ. إذن على الأديب أن يكون ذا ثقافه واسعه وان يكون له رساله يلتزم بها

             وبما أن ذكرت الالتزام فهل هو مبدأ أدبى أو نظرية ادبيه حديثة؟ وكيف تعرفون الالتزام؟

سأتوقف قليلاً هنا لأعود إليك إن شاء الله بعد حين أرجو ألا يطول

قيل: السؤال مذلة. وقيل السؤال مذلة ولو عن جادة الطريق. وقيل: السؤال نصف العلم. وقيل: من لم يذق ذل التعلم ساعة تجرع كأس الذل طول حياته فإني سائل في سبيل العلم

أخي الكريم مادامت في مرسيليا القريبة من بروفانس --. Ex En المدينة التي توجد فيها الوثائق فطلبي هو هل عندك زميل يدرس التاريخ في نفس الجامعة وهل عنده اهتمام بالوثائق فإن كان كذلك فأرجو التكرم بسؤال مديريه الوثائق

إن كان لديهم فهرساً يوضح الوثائق أو ما يخص الجمعية ورجالها فحتى إذا قررت زيارة بروفانس كانت المهمة أسهل.

أرجو من الله أن يديم عليكم الصحة والعافية ويهديني وايّاك الى العمل الصالح ويجعله خالصاً لوجهه ويتقبله والى الملتقى بإذن الله

أخوك

 

مازن صلاح مطبقاني

                                  6 ربيع الثاني 1404هـ (9يناير 1984)

١٩ الجدى ١٣٦٢

الخطوط السعودية، ص ب ٦٢٠، مركز تكلفة ٦٢.

جدة، المملكة العربية السعودية

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...