التخطي إلى المحتوى الرئيسي

محلة إقرأ وتطبيق الشريعة الإسلامية

 

المكرم رئيس تحرير مجلة اقرأ      الموقر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته    وبعد

 

قرأت في محلتكم الصادرة في٢٨ جمادى الاول ١٣96سؤالأ عن الصعوبات التي ستواجه مصر فيما إذا حاولت تطبيق الشريعة الإسلامية

ساءني أن تكون الاجابة ناقصة ومتسمة بالجهل بالحكم الاسلامي ودولة الاسلام وتاريخه ولو أنها حوّلت الى أحد العلماء لكان أفضل صر وانا هنا لا أدعى العلم ولكن ابسط قواعد منطق الدين الإسلامي ترفض رفضاً باتاً ان يكون وجود الأقلية عائقاً في وجه تطبيق شريعة الأغلبية والاسلام هو المنهج الربّاني الذى أُمر المسلمون بالدعوة اليه وتنفيذه ولم تجد الأقليات (ولن تجد) منذ جاء الإسلام حكماً أفضل منه، وما كتب عن سماحة الإسلام وعدله أكثر من أن يُحصى واقرأ القرآن الكريم تجد مصداق هذا الكلام

      أما حديث المجيب عن الخمر فيا لها تفاهة تثير السخرية والاشمئزاز أن تضع هذه الأهمية على هذا الموضوع وكأنّ الإسلام سيحكم لأول مرة، فكان الأولى الرجوع إلى كتب التاريخ لمعرفة كيف عالج الإسلام هذه المسائل، والسوّاح ما هم السواح هل هذا ضروري لاقتصاد المجتمع، إن السياحة في مصر والكل يعرف لا تقوم على الفساد والإفساد والحرام.

       ونقطة 4 التي تتحدث عن عدم وجود الكفاية اقرأ قوله تعالى (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ الْقُرَىٰ آمَنُوا وَاتَّقَوْا لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَاتٍ مِّنَ السَّمَاءِ وَالْأَرْضِ، وَلَٰكِن كَذَّبُوا فَأَخَذْنَاهُم بِمَا كَانُوا يَكْسِبُونَ) فلو حكم الإسلام فلن تسمع بالقول الشهير (بحار تشكو الري وصحارى تشكو الظمأ

        فلو طبق نظام الاسلام فإن مصر لن تكون سياحية كماهي اليوم لن يكون للأهرامات احترامها كالآن فنظرة الاسلام الى آثار الامم البائدة أنها حادت عن منهج الحق فأبادها وترك آثارها لنتعظ نحن بما يمكن أن يحصل لنا إن نحن حدنا عن المنهج الرباني، وكذلك لنعلم كيف بنيت قبور ضخمة للملوك وعمل فيها الشعب كله أو معظمه ان السياحة في مصر تقوم على تعظيم الأهرامات ولسنا بحاجة إلى نقود السياح اذا عرفنا كيف نستغل الطاقات المعطلة واقرأ إن شئت كتاب الطاقات المعطلة لمحمد الغزالي

    أما الفقر أفلا تذكر معي الانقلاب العظيم الذي أحدثه الإسلام في أيام عمر بن عبد العزيز حيث لم يبق فقير وقيل إن عمر أغنى الناس، وهل مصر فقيرة؟ إنّ سبب فقرها معروف وهو سوء الإدارة الحالية لا أكثر ولا أقل.

       ألا وإن أهم شيء هو تربية النفوس على الإسلام هو أن يوضع الحكم في أيدي أناس مسلمين مخلصين أمناء يعرفون الله حق معرفته ويقولون (أطيعوني ما أطعت الله فيكم) وتجعل الحكام يتقبلون بكل رحابة صدر (لو رأينا فيك اعوجاجاً لقومناه بسيوفنا)

       والله الموفق والهادي إلى سواء السبيل

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...