التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الماسونية توسع نشاطها في بريطانيا وفي الجامعات بصفة خاصة

 تيارات فكرية ومذاهب في بريطانيا


 

        ذكرت لكم في العام الماضي أنني لم أجد سكناً إلاً حجرة في بيت عجوز إنجليزية تنتمي إلى الماسونية وكان زوجها ينتمي إلى محفل اكستر. وعلى الرغم من صغر مدينة اكستر فإن الماسونية اهتمت بها وأنشأت فيها محفلاً كبيراً، ولكني لم أبحث عن مقره فقط من باب حب الاستطلاع أن يعرف من يدخل إلى المحفل ومن يخرج منه، وربما وجدت مطبوعات عندهم وربما .....

      وقبل أسابيع وجدت خبراً عن إعلان الجمعية الماسونية رغبتها أن تزيد عدد أعضائها من طلاب الجامعات وممن هم أقل من الواحد والعشرين وحتى بداية من سن الثامنة عشرة. والماسونية أصبحت علنية منذ عدة سنوات، ولكنها مع علنيتها تبقى سرية.

        وكان الإعلان يتضمن أنها ترغب في زيادة عدد الأساتذة الملتحقين بها، وقد صرّح بعض مسؤولي الجامعات أنه لا مانع لديه من التحاق الشباب بالجمعية مادام ذلك لا يتعارض مع التزاماتهم الدراسية.

        فقد ورد الخبر في صحيفة التايمز ليوم الجمعة الثامن من يونيه 2007م بقلم الكساندرا فريان  Alexandera Frean المراسلة التعليمية، وتبدأ تقريرها بالحديث عن الطريقة التي يعرف الماسون بعضهم بعضاً فتقول إنه إذا كشف الرجل ثديه الأيسر وثنى رجل بنطاله فإن ذلك لا يعني أنه خارج من حفلة شرب وسُكْر وإنما تعني الإشارة إلى التحاقه بالماسونية.

      والمحافل الماسونية موجودة في كل من أكسفورد، وكمبريدج، وبرستول، ودرم، واكستر، ومانشستر، وبيرمنجهام ومدن بريطانيا الأخرى. والهدف من استقطاب الشباب هو السعي لتطوير صلاة الماسونية بالتعليم العالي من خلال تخفيض رسوم الاشتراك إلى النصف للأعضاء تحت سن الخامسة والعشرين. ويبلغ عدد أعضاء المحافل الماسونية في بريطانيا مائتين وخمسين ألفاً (250,000) لا تزيد نسبة الذين دون الخامسة والعشرين عن الواحد في المائة.

      أما أسباب حرص الماسونية على جذب الطلاب أن هؤلاء الذين سئموا من البارات وشرب الخمور والذهاب إلى المباريات سيجدون البديل في الاحتكاك بأعضاء المحافل ممن هم أكبر منهم سنّا ونضجاً وتجربة.

      ومن المعروف عن الماسونية أن الرابطة بين الأعضاء تسمى (الإخوة) والذين يعرفون الماسونية من الداخل كتبوا عنها أنها توفر المصالح المادية لأعضائها، ولكن مسؤول العلاقات العامة في الجمعية أنكر أن تكون الماسونية فرصة لدخول الطامحين في الوظيفة أو المكاسب المادية الشخصية. وادعى أن من القواعد الأساسية للماسونية أنها تؤكد على أعضائها أن لا يستخدموا العضوية لتحقيق مكاسب شخصية أو مالية. (ولكن الحقيقة أنهم يسمون  علاقتهم بالأخوة ، ولا شك يفيدون من تلك العلاقة أيما إفادة)

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...