التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الإسراف مرض اجتماعي خطير

 

      

لقيته بعد خروجي من المسجد فقال ما دمت قد أصبحت كاتباً يومياً فإليك موضوع يستحق أن تكتب فيه وبخاصة أننا في فصل الصيف وتكثر ولائم الأعراس وغيرها ويكثر فيها الإسراف والبذخ. فقلت له: بل إن هذا الموضوع يستحق أن يكتب عنه طوال العام وليس في فصل الصيف وحده. فالإسراف داء خطير إذا ما أصاب مجتمع ما فإنه يدمّره تدميراً. ألم تقرأ قول الله تعالى (وآت ذا القربى حقه والمساكين وابن السبيل ولا تبذر تبذيراً، إن المبذرين كانوا إخوان الشياطين وكان الشيطان لربه كفورا)

وكأن الآية الكريمة تشير إلى أن مما يجعل الإنفاق تبذيراً أن لا يكون في المستحقين من الأقارب وابن السبيل. وقد عجبت أن جمعية العلماء المسلمين الجزائريين كلّفت أحد علمائها أن يقدم محاضرة في السرف المالي في الوقت الذي كانت البلاد تعاني من الاحتلال وتعيش ظروفاً اقتصادية صعبة. وفيما يأتي تلخيصا لتلك المحاضرة:

لقد ألقى المحاضرة الشيخ مبارك بن محمد الميلي بتكليف من جمعية العلماء المسلمين الجزائريين وتضمنت الموضوعات الآتية: معنى السرف، وذمه والوعيد عليه وعاقبته ، وحدّه في المحرم وفي المندوب وفي المباح ، كما تناول الموازنة بين السرف والاقتصاد وكيفية مقاومته وطرق المقاومة.

وبدأ بالتعريف فجاء فيه أن الإسراف هو:" تجاوز الحد في الإنفاق، وهو أخو التبذير، كلاهما إضاعة للمال. وذكر أن القرآن حذر منه في آيات منها (ولا تأكلوا إسرافاً وبداراً أن يكبروا) وقوله تعالى (والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواماً) وقوله تعالى (ولا تجعل يدك مغلولة إلى عنقك ولا تبسطها كل البسط فتقعد ملوماً محسوراً)

ومن المجالات التي يظهر فيها الإسراف الزواج وتوابعه من مهر وحفلات الزفاف. فقد يغالي البعض في الصداق ليقال فلان دفع مهراً قدره كذا وكذا. وقد ذكر الميلي رحمه الله أن من أثار الإسراف في المهر أنه يغرس الكراهية في نفس الزوج " لما يحدثه التكلف في الصداق من ضعف رابطة المحبة والرحمة التي هي مساك الحياة الزوجة وثمرة هذا الغرس هو سوء العشرة أو الفراق الذي يجرح العواطف ويسئ حياة الأبناء."

وعرّف الميلي الاقتصاد بأنه "الاستقامة على نهج الاعتدال بين طرفي الإفراط والتفريط وهي الرتبة التي عناها ابن الوردي بقوله: بين تبذير وبخل رتبة     وكلا هذين إن زاد قتل.

وتناول الميلي الأمور التي يظهر فيها إسراف الناس في زمنه فذكر منها الدخان والشمّة والقهوة والشاي وذكر أننا لو وفرنا في هذه الأمور وأنفقنا ما وفرناه في المشروعات الخيرية فإننا نستطيع أن نقوم بكثير من المشروعات التي نعجز في الوقت الحاضر على القيام بها.

وأذكر في هذا المجال بعض الأقوال التي تدعو إلى الاقتصاد لعلها تكون تذكرة لمن يريد أن يعيش حياة هانئة. ومن ذلك قول عمر بن الخطاب رضي الله عنه عندما رأى رجلاً يشتري لحما وسأله ما هذا قال اشتهينا اللحم فقال عمر (أ كلما اشتهيتم اشتريتم؟) وفي قول آخر (كفي بالمرء سرفاً أن يشتري كلما اشتهى) وأحب أن أتمثل عبارة جميلة في هذا المجال (من اشترى ما لا يحتاج إليه اضطر إلى بيع ما يحتاج إليه). وكان تاجر ذهب يردد عندما يرى أهله يسرفون: ومن أخذ البلاد بغير حرب يهون عليه تسليم البلاد)

والذين يسرفون يبخلون في أمور ينبغي أن ينفقوا فيها. فالذي يسرف في الإنفاق على ملذاته وعلى الترف والنعيم الزائد تجده يبخل في الأمور التي ينبغي أن ينفق فيها وقد ذم القرآن الكريم البخل وجعل من يستطيع التغلب عليه من المفلحين (ومن يوق شح نفسه فأولئك هو المفلحون).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...