التخطي إلى المحتوى الرئيسي

هل للمستهلك صوت؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم


     تفرد صحيفة الاقتصادية صفحة يومية بعنوان صوت المستهلك ولا أدري لماذا أدمنت قراءة هذه الصفحة؟ هل لأنني أجد أن كثيراً من المستهلكين يقعون ضحية لبعض المواقف من الإدارات ذات العلاقة بالجمهور أو الشركات التي تبيع السمك في الماء أو الطير في الهواء؟ أو هم يوقعون أنفسهم ضحاياً عدم الفطنة والوعي.

أولاً إن لي اعتراضاَ على كلمة المستهلك، فهي ترجمة لكلمة في اللغة الإنجليزية (Consumer) ولكنها في اللغة العربية تعني استهلك الشيء أي طلب هلاكه وهَلَكَ أي مات، واستهلك المال أي أنفقه وأنفده. وقد يقابل الهلاك أو الاستهلاك الإنتاج. ونحن قد أصبحنا مستهلِكين ومستهلَكين (مرة بكسر اللام ومرة بفتحها.) فهل من كلمة بديلة؟

سأقوم بالتعليق في كل مقالة على بعض رسائل القراء راجياً أن يكون فيها عون للقارئ والجهة التي اشتكى منها. وأبدأ برسالة محمد صلاح الدين يوسف الذي شكا (الاقتصادية 19مارس1999) من أن شركة النقل الجماعي نظمت رحلة عمرة، ولكن كان التنظيم سيئاً حيث لم كان الفندق في مكة سيئاً مع أن الوعد كان مفهوماً أنه فندق من الدرجة الممتازة، وشكا أيضاً من مشرف الرحلة الذي ألقى محاضرة على المعتمرين هل جاؤوا للعمرة أو للنزول في فندق فخم؟

هذه الشكوى لم تتضمن متى كانت الرحلة ومن أين وهل لديه إعلانات الشركة وهل رأى شيئاً مكتوباً حول الرحلة؟ فنحن لا نصدّق الشكوى حتى يثبت لنا الشاكي أنه خّدِع فعلاً. فإن كان ما قاله الأخ محمد صلاح الدين يوسف صحيحاً فالمرجو من الشركة أن توضح المعلومات كافة التي يحتاجها الزبون في المستقبل.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...