التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة إلى طالبة تريد دراسة الاستغراب

 

الأخت العزيزة إلهام

سلام الله عليك ورحمته وبركاته

       كم سعدت أن أجد من يهتم بدراسة الغرب أو الاستغراب كما أطلق عليه حسن حنفي. أما أنا فدرست الاستشراق وكان بحثي للدكتوراه في قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة حول المستشرق برنارد لويس وطبعت رسالتي بعنوان: الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي: دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس وقد طبعت مصوّرة من الطبعة الأولى في الجزائر لدى دار عالم الأفكار، وهي الآن تطبع الطبعة الثانية منقحة مزيدة)، ولكني ناديت ولازلت أنادي بدراسة الغرب كما يدرسنا وأن علينا أن نفهم الغرب ليس للبحث عن العيوب والسلبيات ولكن لأننا في طور بنائنا الحضاري علينا أن نفيد من تجارب الأمم والشعوب الأخرى وبما أن الغرب هو المتسيد والسيد اليوم فعلينا أن نقعد في مقعد التلميذ وقد كتبت في هذا المجال وحاضرت وكنت ضيفاً للعديد من البرامج الإذاعية والتلفازية.

        أحب أولاً أن أعرف في أي جامعة سجلت رسالتك أو أين تدرسين ومن المشرف فإن كنت في المغرب فالدكتور عبد الله الشارف في القرويين بتطوان مهتم بهذا الأمر كثيراً وقد التقينا في المدينة المنورة قبل أكثر من عشر سنوات المهم ما جوانب دراستك للاستغراب هل لي أن أطلع على خطة الدراسة أو خطة البحث؟

وقد وفقني الله عز وجل لنشر دراسة أزعم أنها رائدة في الموضوع وهي الغرب من الداخل: دراسة للظواهر الاجتماعية كما أنني نشرت كتاباً بعنوان رحلاتي إلى أمريكا من منشورات مكتبة الملك عبد العزيز العامة (وستجدينه في المغرب)

أما البرامج التلفازية فتجدين بعض محاضراتي في الموقع

www.youtube.com/motabaganims

   وقد بدأ اهتمام المسلمين بغيرهم من الشعوب والأمم الأخرى منذ الجاهلية يؤكد ذلك رحلتي الشتاء والصيف ثم لمّا جاء الإسلام انطلق المسلمون إلى مشارق الأرض ومغاربها يخالطون الشعوب ويدرسونها ويدرسون الملل والنحل وهذا البيروني أمضى في الهند أكثر من عشر سنوات عرف لغاتهم، وأديانهم، وعجائب عاداتهم ومعتقداتهم. أما الرحّالة المسلمون مثل ابن فضلان وابن حوقل وابن بطوطة فأمثلة رائعة على تفتح المسلمين على ثقافات ومجتمعات الأمم الأخرى.

        بالنسبة لكتابي الغرب من الداخل) تجدينه في النت ويمكنك كذلك البحث عن (مازن مطبقاني) في قوقل فستجدين كمّا كبيراً من الكتابات، وأنصحك بخاصة أن تطلعي على موقعي (www.madinacenter.com) ففيه قسم عن الاستغراب كما أن قسم المرأة والطفل فيه موضوعات كثيرة، وأيضا الإسلام والغرب.

لو عرفت تفصيلات بحثك وخطتك الدراسية فإنني على استعداد للمساعدة بما أستطيع كما أحب أن أشير إلى أن جامعة ماليزيا القومية UKM لديها مركز لدراسة الغرب بعنوان مركز إدوارد سعيد فيما أذكر وقد زرتهم قبل سنوات.

      وأحب ان أنوه أننا حين نريد دراسة الغرب فعلينا أن نلتزم بالمعايير العلمية والمنهجية وأن يكون لنا أهدافنا الخاصة وموازيننا فالغرب يدرس نفسه ويمكننا أن نفيد من دراساتهم، ولكننا يجب أن تكون لنا قواعدنا الخاصة وأهدافنا.

       لعل الله أن ييسر زيارة لي للمغرب في صيف هذا العام مع زوجتي وأطفالي حيث إن زوجتي من المغرب فلعلنا نلتقي لمزيد من النقاش حول الموضوع

ولك أصدق التحيات

مازن مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...