التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لماذا يحدث ما حدث في غزة الآن؟

 

بسم الله الرحمن الرحيم

 


تلخيص لمحاضرة لي في مادة مجتمع الأمة الإسلامية في عام 1430 أي قبل خمس عشرة سنة (لخصت المحاضرة إحدى طالباتي)

 

     لو كان المجتمع الإسلامي اليوم كما كان عليه في عهد الرسولr والصحابة لما حصل الدمار والتفكك، لأنهم لم يكونوا منشغلين في الدنيا وكان يقتصر أمرهم على العبادة والدفاع عن الإسلام..

     أما الآن أصبح هناك الترف والاهتمام بجمع المال وانحياز الناس عن نصرة المظلوم. وفيه أيضاً تفرق كلمة العرب و المسلمين، وكثرة الخلافات وضعف الفلسطينيين، وانحياز الدول الكبرى وفي مقدمتها أمريكا إلى إسرائيل ودعمها مادياً ومعنوياً..

      ولقد أدان علماء الإسلام الأحداث الإجرامية التي وقعت في غزة، وحصدت أرواح الأبرياء، مؤكدين مخالفة العمل الإسرائيلي للشرائع الدولية والعقائد السماوية كافة، مقارنين بين ما يرتكبه الإسرائيليون في فلسطين، وبين المعاملة التي أقرها الإسلام لهم من خلال وثيقة المدينة حيث اعترف الرسول صلى الله عليه وسلم لليهود بالحقوق كافة التي تضمن لهم الأمن على أنفسهم وأعراضهم وأموالهم وطالب العلماء الدول الإسلامية باستيعاب الدرس وسرعة التكتل لمواجهة ذلك الخطر المتزايد..:

       وأن ما حدث في غزة مؤخرا دليل على الغدر في الطباع لدى الإسرائيليين الذين لا يعترفون سوى بمصالحهم فقط، ويحسبون المسائل من خلال تفوقهم العسكري، مما يحتم علينا تعلم الدرس بسرعة التجمع الاقتصادي والسياسي والاجتماعي حتى يوجد لدينا كيان قادر على مواجهة

المد الصهيوني الذي يرغب في إبادة الشعوب الإسلامية، وهذا يعد نوعا من الجهاد.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...