التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أبنائي طلاب كلية العلوم الإنسانية والحضارية بجامعة وهران

 

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

بدأت أكتب إليكم بأن أيام وهران كانت أياماً لا تنسى، وأنها أياماً رائعة ثم وجدت أن مثل هذا الكلام يقوله أي أحد وإنه أسهل ما يرد إلى الذهن ولذلك قررت ألّا أبدأ البداية التقليدية فأقول إنني أغبطكم على هذا الاجتهاد والاهتمام بالعلم، وكم تمنيت أن تطول أيامي الدراسية وأن أكون أكثر اجتهاداً مما كنت لربما حصّلت من العلم الشيء الكثير الذي فاتني بسبب حرصي على الشهادة العلمية أكثر من التحصيل العلمي وكان حظي سيئاً في أن وجدت أساتذة لا يهمهم أن نتعلم بقدر اهتمامهم بأداء الواجب.

الرحلة كانت صعبة من الناحية البدنية ولكن الإنجاز العلمي والثقافي والاجتماعي قد هوّن علي كثيراً ما لقيت من صعوبات وكنت أود أن أحكي لكم عن التجربة الطريفة التي عشتها حتى وصلت مدينة وهران.

انطلقت الرحلة من المدينة المنورة إلى جدة يوم الخميس على الساعة الحادية عشرة والنصف ليلاً ووصلت الساعة الثانية عشرة والنصف ليلاً. وذهبت إلى بيت ابني غيث وسهرنا قليلاً حتى الساعة الواحدة والنصف وعلى الساعة الخامسة والنصف صباحاً استيقظت وبدأت الاستعداد للسفر من جدة إلى تونس فالجزائر فارتديت ملابسي وتوجهت إلى المطار حيث أقلعت الرحلة الساعة العاشرة صباحاً ووصلنا تونس في الساعة الواحدة والنصف ظهراً (بتوقيت تونس) وكان من المقرر أن نواصل السفر بعد ساعتين ولكن إضراب المراقبة الجوية في الجزائر أخر الرحلة ست ساعات أو أكثر حتى إنه حين وصلت الرحلة إلى الجزائر كانت الساعة الثانية عشر ليلاً.

وفي الجزائر لم أدر ما ذا أفعل فإما أن أذهب إلى فندق المطار أو أي في فندق في العاصمة ثم أعود في صباح اليوم التالي أو أبقى في المطار أسهر الليل كله. وهذا ما قررته وذلك خوفاً من اضطراري لدفع تكاليف أنا في غنى عنها. وما أطوله من ليل ليل الانتظار! حيث وجدت مئات الركاب يستخدمون المطار كفندق فقررت أن أفعل مثلهم ولكن دون أن أنام فكيف أستطيع أن أنام ومعي حقائبي وأوراقي فقررت أن أبقى مستيقظاً وفعلت. وساق الله إليّ أخوين جزائريين جلست بجوارهما وتحدثنا قليلاً. وكان أحدهما مدير مدرسة ثانوية ذهب لقضاء إجازة في القاهرة (تعجبت كيف يترك الدراسة والعمل في أثناء العام الدراسي وما الذي يفعله بالقاهرة، ولكني لم أسأل) المهم أمضينا معظم الوقت نتحدث. وكان هذا الأستاذ ورفيقه يريدان السفر إلى تيزي وزو ويخافان أن يسافرا ليلاً وقررا المكوث في المطار حتى انبلاج النهار.

وأقلعت طائرة وهران في موعدها على الساعة السادسة صباحاً ووصلت في الموعد فتوجهت إلى الاستعلامات حيث امرأتان تعملان في المكتب فسألتهما عن كلية العلوم الإنسانية والحضارية ومضت ثلاث ساعات ولم تجدا هذه الكلية بل لم يجدا أحداً يرد على الهاتف في جامعة وهران. فأخذت سيارة الأجرة إلى المعهد الوطني.

ومن طرائف المطار أن بنطالي تمزق (كان وزني فوق المتوسط!!) فاضطررت إلى ارتداء بنطلون الجينـز وقميصاً (تي شيرت) حتى أتخلص من ارتداء البذلة الرسمية وعندما دخلت على العميد ورآني أشعث أغبر من طول السفر ضحك وقال الشيخ الدكتور يرتدي الجنيـز وشعره أشعث. فأسرعوا إلى إكرامي وأخذي إلى الفندق بعد أن لقيت الشيخ الأطرش والأستاذة عقيلة حسين وآخرين.

       وبدأت أيام الملتقى وكنت أرتدي في اليوم الأول الملابس الغربية فكان الاهتمام بوجودي محدوداً وشاء الله أن أرتدي اللباس العربي في اليوم الثاني فازداد اهتمام الطلاب بي. والحقيقة إنني أجد نفسي بين الطلاب لما أعرفه من اهتمامهم بالعلم وبما أن لي تجربة طويلة في طلب العلم ولي من النشاط والحمد لله ما يستحق أن يفتخر الإنسان به وإن كنت ما زلت أعتقد أن أمامي الكثير من العمل لأنجزه.

وقد جاءتني الكثير من الأسئلة وإني لم أجد الوقت الكافي للإجابة عنها ولهذا فإنني سأكتب إليكم وإليكن الإجابات وإن كنت أرجو أن أتمكن من الإجابة عنها مشافهة ولكن لعل الله ييسر لي الحضور إلى الجزائر قريباً فأجيب عن أسئلة أخرى أو عن الأسئلة نفسها.

وفي هذه الرسالة الموجزة أود أن أتقدم بالشكر لكم ولكن جميعاً على ما أوليتموني من رعاية واهتمام فهذا الكرم ليس غريباً على الشعب الجزائري العظيم والشيء من معدنه لا يستغرب.

لكم تحياتي والسلام عليكم وعليكن ورحمة الله وبركاته

26محرم 1421

1مايو 2000م                         محبكم

                                  د. مازن مطبقاني

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...