التخطي إلى المحتوى الرئيسي

باحثة تريد الذهاب للدراسة في الغرب طلبت النصيحة

 


      لأننا حتى في الدراسات الإسلامية نصر على الابتعاث فكتبت لها:

     لا يأس اذهبي وفقك الله وإن كنت تعرفين من سبقك قريباً في الدراسة في أمريكا أو بريطانيا وربما تفضلين بلداً آخر فلعلك إما أن تجدي مستشرقاً منصفاً معتدلاً فاحرصي أن لا تكتبي ما يُغضب الله أو ما يُرضي المشرف (أحياناً) من الطعن في دين الله، وابتعدي عن المصادمة واستخدمي معهم أن هذا هو المنهج العلمي الذي تعلمته عندكم فلا تكتبي ما يغضب الله ورسوله، ولا تجعلي من الرسالة أو ما تكتبين كأنه دعاية أو دفاع ولكن كوني قوية في الحق وادرسي مجتمعاتهم وانحرافاتهم وأنهم لو كان لهم رسالة وتشريع مثل الإسلام لما أصابتهم المعيشة الضنكى

      أما الدراسة هناك (في الغرب) فيمكن البحث عن أستاذ مسلم في جامعة بريطانية أو أمريكية يكون مشرفاً على أن يكون مؤتمناً في دينه وخلقه وعلمه. ويعتمد ما ذا تريدين أن تدرسي فإن كان الاستشراق همّك فالحذر من الدراسة في جامعاتهم إلّا إن عرفت أين تدرسين وكيف تقاومين فسادهم وإفسادهم.

وهذه رسالة أخرى تضم بعض النصائح حول دراسة الاستشراق أو الدراسات الإسلامية في الغرب

       أبارك لك عملك في قسم الاستشراق محاضراً وعزمك السفر إلى الخارج، وكم كان بودي أن أعرف الجامعات الغربية من الداخل أكثر، ولكن يمكنك أن تراسل الدكتور مناظر أحسن في المؤسسة الإسلامية بمدينة ليستر في بريطانيا أو بصفة أدق في ماركفيلد (ابحث عنها) لينصحك بجامعة في بريطانيا، والجامعات ليست سواء فهناك الجامعات ذات السمعة العالمية مثل كامبريدج وأكسفورد ولندن، ولكن الصعوبة تكمن في أن تجد المشرف الذي ليس لديه نية مبيتة لتوجيهك الوجهة التي يريد ويؤثر في فكرك ويجعلك تختار الموضوع الذي يرغب. ولذلك فأذكر أن الأخ الدكتور عايض الدوسري وهو مبتعث من جامعة الملك سعود (حصل على الدكتوراه- وهو يقارعهم الآن) ولا أذكر في أي جامعة هو ذكر لي خبث بعض المشرفين وأنا أعرف هذا الخبث تماما. وأما في أمريكا فعندك الدكتور خالد يحي بلانكنشب في جامعة تمبل وأرجو أن يرد على رسالتك لو سألته النصيحة وجامعة تمبل جامعة جيدة وتأكد أن الشهادات واحدة (مع بعض الفارق) وأضيف أنت الذي تجعل للشهادة قيمة بما تقدمه من بحوث وعلم واجتهاد فكم من باحث من جامعة مغمورة بزّ من تخرج في أعلى الجامعات وأكثرها شهرة.

       ولكن الطالب المتميز يكون متميزاً أينما ذهب. عندما تذهب إليهم عليك أن تكون حذراً فلا تبدي عداوة لهم ولا حماسة للإسلام زائدة ولكن ليعرفوا أنك تريد أن تبحث عن الحقيقة وتسعى إليها في أي مكان. وكن مرناً (لا أقصد المرونة في الدين) ولكن في التعامل أما تمسكك بالإسلام فهم يحترمونك ويقدرونك كلما تمسكت أكثر وكلما كنت أكثر اعتزازاً بدينك. فالشخص الذي يخون أمته ودينه لا يؤتمن ولا يحترم.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...