التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من مقدمة الأستاذ خالد برادة حول الاستغراب

 

     وها هو العصر الحديث يشهد إحياء هذا العلم الواجب إقامته، من لدن بعض المثقفين الذين نادوا بعلم الاستغراب الذي ليس وليدا يافعا، بقدر ما هو راسخ لدى المسلمين منذ فجر الإسلام، لدى تعاملهم مع مخالفيهم في العقيدة والثقافة؛ فما كان من أولئك المثقفين إلا أن دعوا إلى إقامة علم الاستغراب؛ ونذكر من بينهم السيد محمد الشاهد الذي قدم مشروعه العلمي بشأن الاستغراب، لدراسة الغرب، وقد نشر مشروعه –الذي لم يُستقبل بالأحضان- في صحيفة مرآة الجامعة[1]؛ إلا أنه بقي مجرد مشروع ينتظر من يتبناه من الجامعات العربية الإسلامية"[2]، ثم انبرى الدكتور حسن حنفي ليدعو إلى الاهتمام بالاستغراب، وجعْلِه علماً، وذلك في كتابه مقدمة في علم الاستغراب، الذي نشره في تسعينات القرن الماضي، والذي كان يهدف من ورائه إلى قيام علم الاستغراب الذي من شأنه أن يقضي على غلواء الفكر الغربي الذي بسط هيمنته على الشعوب العربية في العصر الحديث والمعاصر؛ فضلا عن جعل الاستغراب عاملا مهما في مواجهة التغريب[3]؛ ثم نجد من دعا إلى الاستغراب باعتباره ضرورة ملحة، فعمد إلى دراسة الغرب من الداخل، كالدكتور مازن مطبقاني


[1] - في عددها (120) الصادر في 20 جمادى الأولى 1410هـ.

[2] - انظر مقال: الاستغراب: بين السيد الشاهد وحسن حنفي، د. مازن مطبقاني، مجلة آفاق الكلمة، يونيو 2017م، على الرابط: http://mazinmotabagani.blogspot.com/2015/06/blog-post_17.html

[3] - انظر: المرجع السابق، ص 22.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...