مستشرق عجوز قابلته في عدد من المؤتمرات أولها في تطوان بالمغرب عام 1997م ثم قابلته في مؤتمرات أخرى أحدها في اليابان وغيرها وأذن لي بترجمة مقالته الاستشراق والمستشرقون في دائرة المعارف الإسلامية الاستشراقية ويرى نفسه آخر المستشرقين وزوجته مستشرقة مهتمة بالأدب العربي وحصلت منه على ترجمة لها سأوردها هنا
معلومات عامة:
ولد
جاك واردنبيرج في هارلم Haarlem بهولندا في 15مارس 1930م فهو الابن الأكبر لكل من جورج جونز
واردنبيرجGeorge Johannes Waardenburg (قسيس في الكنيسة الهولندية الإصلاحية) ومارقاريتا ليندير Margaretha Lindeyer (حاصلة
على شهادة جامعية في الهندسة.
درس المراحل الابتدائية والثانوية
في مدينة هارلم ثم التحق بجامعة أمستردام لدراسة القانون بين سنتي 1984-1949ثم
التحق بدراسة اللاهوت في الفترة من 1949-1954م.
الدراسة الجامعية:
درس اللغة العربية في الفترة من
1953 –1956 في جامعة أمستردام وفي جامعة ليدن كما درس في مدرسة اللغات الشرقية
الحية بباريس في الفترة من يناير حتى مارس عام 1956 كما زار تونس بمنحة من الحكومة
الفرنسية.
أمضى
زمناً في التحضير للحصول على الدكتوراه قضى منها بعض الوقت في باريس وفي هارلم وفي
أمستردام، كما حصل على منحة من الحكومة الفرنسية (المركز القومي للبحوث العلمية).
حصل على منحة من اليونسكو(1959-1960م) للبحث في العلاقات بين الشرق والغرب زار
خلالها كل من إيران ولبنان ومصر ولبنان وإسرائيل والأردن.
كانت
رسالته للدكتوراه بعنوان الإسلام في مرآة الغرب(
) L’Islam
dans Le Mirror de l’Occident)
المناصب العلمية والبحث العلمي:
تولى البروفيسور واردنبيرج العديد
من المناصب والمهمات العلمية من أبرزها ما يأتي:
1- 1961-1962 بحث حول الدوافع
لمساعدات التطوير المقدمة من الدول الغربية إلى الدول الأفريقية الأسيوية وبخاصة
الدول الإسلامية. وهو بحث قدم في إطار التبادل الثقافي لبرنامج حلف شمال الأطلسي.
2- 1962-1963م مساعد باحث في معهد
الدراسات الإسلامية بجامعة ماقيل McGill بمدينة مونتريال بكندا
3- 1963-1964 بحث ميداني حول
الجامعات في العالم العربي بتمويل من المعهد القومي للبحوث العلمية في باريس، وقد
قام الباحث بدراسة الجامعات في كل من تونس وليبيا ومصر ولبنان وسوريا والعراق
والأردن.
4- 1964-1968م باحث زائر في مركز
دراسات الشرق الأدنى بجامعة كاليفورنيا بلوس أنجلوس، قام خلال هذه المدة بتدريس
التاريخ الإسلامي وتاريخ الشرق الأوسط.
5- 1968-1987م العمل في دراسات
الإسلام وفقه اللغة بكلية اللاهوت بجامعة أوترخت بهولندا Utrecht
6- 1973-1980م رئيس الرابطة
الهولندية لدراسة الشرق الأوسط والإسلام.
7- 1974-1975م عضو المعهد
الهولندي للدراسات المتقدمة
8- 1975-1976-1981 محرر سلسلة
(الدين والمجتمع) لدار موتون للنشر Mouton Publishers.
9- يوليو- ديسمبر 1982م رئيس مجموعة
العمل الرسمية لدراسات احتياجات الأقليات الدينية في هولندا (وزارة الرعاية والصحة
والثقافة الهولندية) وقدم التقرير في 31ديسمبر 1982
10- سبتمبر 1987-أغسطس 1995م أستاذ
العلوم الدينية في جامعة لوزان بسويسرا.
الإنتاج العلمي:
يحتاج الإنتاج العلمي للبروفيسور واردنبيرج إلى عشرات
الصفحات ولكن يمكننا أن نقتطف من هذا الإنتاج بعضه في هذا التعريف الموجز وأرجو أن
أتمكن من نشر التعريف الكامل في موسوعة المستشرقين التي من المؤمل أن تجد من
يتبناها في القريب العاجل بإذن الله.
·
“The institutionalization of
Islam in the Netherlands, 1961-1986” in: Thomas Erholm and Yngve Lithman(eds) The
Islamic Presence in Western Europe. London-New York: Mansell. 1988,
pp.8-31.
· “Puritans in Arabia. The Wahhabi movements (18th-19th
century) in Walter E.A. van Beek (ed) The quest for Purity, Dynamics of
Puritan Movements. (religion and Society 26) Berlin etc. Mouton de Gruyter,
1988, pp.129-148.
· “The persistence of Islam in Central Asia.” In Temenos, 26(1990)
pp.139-157.
· “Social sciences and the study of Islam.” In Studies on Religion in the
context of Social Sciences. Methodological and theoretical. Conference Warso
5-7 September 1989.Warso: Polish Society for The Sciences of Religion, 1990.pp
186-204.
· “The concept of Peace and Justice in the Bible and the Qura’an.” In
Peace and Justice. The 5th Muslim-Christian Consultation, Chambesy,
Centre Orhtodoxe du Patriarcat Oeceumenqu. 1990, pp. 56-68.
· “Islam in China. Western Studies.” In Shirin Akiner(ed)Cultural and
Continuity in Central Asia. London-New York: Kegan Paul International, in
association with the Central Asia Research Forum (SOAS, London) 1991.
pp.306-343.
· “Mustashrikun” The Encyclopedia of Islam, New Edition, Vol.7.
Leiden: E.J. Brill 1992. pp.735-753.
· “Muslim Studies of other religions: The medieval period.” In Geer Jan
van Gelder and Ed de Moor (Eds.) The middle East and Europe: Encounters and
Exchanges (Orientations1) Amsterdam &Atlanta: Rodopi, 1992, pp.10-38.
· “Islam et Democratie” Actes de l’Institut National Genevois.
Livrasion No 39(1995) pp.35-49Version raccourcie in: Bulletin de la Societe
Susie Moyne Orient de Civilisation Islamique, No.1 Novembere 1995, pp. 4-8.
· “Mosque: The Mosque in Education” The Oxford Encyclopedia of the Modern Islamic World (Ed. John Esposito) New York-Oxford university Press. 1995, Vol. 3. pp.147-151.
هذه نماذج قليلة جداً من كتابات البروفيسور واردنبريج وتدل على غزارة في الإنتاج ولعل سبب هذه الغزارة أن الباحث الغربي يعتقد أنه يحمل رسالة يجب عليه أن يؤديها كما اتضح لنا من بعض سيرته الذاتية تعاون الدول الأوروبية بين بعضها البعض في دعم الباحثين وكذلك الإعداد العلمي المتميز للباحث الغربي فهو لم يعد رسالته للدكتوراه في بلد واحد بل انتقل في عدة بلدان وحصل على العديد من المنح.
ولعلنا نلاحظ استعانة الدول الأوروبية المختلفة بمثل هذا الباحث في العديد من القضايا حيث استعانت به الحكومة الهولندية كما استعان به حلف شمال الأطلسي. فمتى يحصل الباحثون والعلماء العرب والمسلمون بعض هذا التقدير وهذه الإمكانيات الهائلة؟
تعليقات
إرسال تعليق