التخطي إلى المحتوى الرئيسي

يا من تسبّون الديمقراطية مهلاً

 


        فيما أنا أقرأ للإعداد لبحث حول المشاركة السياسية في العالم العربي بين التطلعات والعقبات وجدت كلاماً جميلاً قاله الشيخ راشد الغنوشي في ندوة بعنوان (الشرعية السياسية في الإسلام مصادرها وضوابطها) ومما قاله: وهنا أذكر كلمة للدكتور حسن الترابي قال: "لا ينبغي أن نخشى الألفاظ أو نتحارب معها" ونحن الآن أمة تحارب الألفاظ، نتراشق، نتقاذف بأحجار ما هي إلاّ كلمات، وإلى ذلك الذي يرفع لواء الهجوم على الديمقراطية نقول: لمَ تشن الحرب على الديمقراطية وهي أصلاً غير معروضة عليك؟ لمَ تحاربها ولما يعرضها عليك أحد؟ هناك قوى استبدادية ومؤسسات دولية كثيرة متكفلة بهذا الأمر، فلماذا يا سيدي يا أيها التقي الساجد تحارب الديمقراطية؟ لقد تكفل بذلك حكامنا وتخصصوا في مقاومة الديمقراطية. وهو أيضاً ما تقوم به حكومة الولايات المتحدة الأمريكية، وقد كتبت دراسات متخصصة في إجهاض الولايات المتحدة لمحاولات التحول الديمقراطي في أكثر من بلد من بلاد العالم الثالث ومنها أمتنا، كما أن الصهاينة متخصصون في هذا المجال أيضاً –لذلك هم يكرهون ما يحدث هذه الأيام في العالم العربي_ فلم تكلف نفسك هذا العناء أيها الداعي المسكين؟ لقد عقد حزب في بريطانيا ذات مرة تحت شعار محاربة الديمقراطية. لا بد أن نعترف بأن جانباً من فكرنا الإسلامي هو فكر عدمي، يمثل رحاة تدور حول نفسها وناراً تلتهم ذاتها؛ إنه عين التخلف والانحطاط."

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...