التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ظاهرة سلاسل القتل: الإعلام ودوره في جعل سلاسل القتل عملاً مثيراً

 


لقد تجاوزت صور العنف في الإعلام إلى أقصى التطرف، وهذه الصور أصبحت هي أفلام التدريب لثقافتنا. وبالنتيجة يقدم الإعلام الإلكتروني الآن الكيفيات للسلوكيات الأكثر عنفاً وكأنها لوحات إرشادية نختار منها ما نطبقة في اختياراتنا المفضلة.

وقد كتب كثير من الكتاب من أمثال ويلسون وجينكنز وليتون وفوكس وما كدونلد Wilson, Jenkins, Leyton, Fox, and MacDonald حول زيادة شعبية القتل المتعدد. لقد جعل الإعلام الإخباري مسلسلات القتل من أكثر الموضوعات شعبية في تغطيتهم لأخبار الجريمة. ونحن منجذبون للتغطية الإخبارية للقتل الجماعي وسلاسل القتل. وقدمت كثير من أفلام السينما وأفلام التلفاز أصحاب سلاسل القتل على أنهم ابطال شعبيين. وقدمت السينما المنزلية   اتش بي أو HBO   أفلاماً وثائقية مثل : القتل : لا دافع صريحMurder: No apparent motive والذي يجمّد المشاهدين في كراسيهم خوفاً. ويمكن للإنسان أن يجادل أن هذا يكون دليلاً لكيف تكون قاتلاً مكرراً.

ويصر ويلسون (1991) أنه ليس من غير الشائع أن يحصل فيلم عن القتل المثير ستة أشهر من التغطيات مع إمكانية تحديث التغطية. فتغطية أخبار الجريمة الحقيقية أمر مهم جداً ويخبرنا ويلسون أن "التحدي يكمن في تدبير قضية التغطية من خلال المقابلات والتعليقات على القصة لكسب التنافس (وتسعى وسائل الإعلام الأخرى كسب انتباه المشاهدين (ص.168)

وقد اقترح ويلسون وآخرون بناء على حصولنا على الأخبار والمعلومات من الإعلام الإلكتروني وأن معظم تغطية الجرائم من القناة الليلية المحلية أن الإعلام يعطى أوقاتنا ومساحة غير متناسبة لحوادث القتل. ندير التلفاز ليلياً لنحصل على إحساس بمكاننا في العالم وأحوال جيراننا الأقربين. ويقول وايت White (1998) "نريد أن نعرف أنه يحدث في مكان آخر لنشعر بأمان أكثر."(ص.106)

ظهر إعلان على صفحة كاملة يوم 27 يناير 1994 في صحيفة الواشنطن بوستWashington Post يحث صناعة الترفيه لاتخاذ خطوات طوعية لتخفيف العنف في التلفاز قبل أن يأخذ الكونجرس قراراً نيابة عنهم. وقد أظهرت صناديق الاقتراع في ذلك الوقت أن العنف كان في رأس أولويات الشعب الأمريكي، بل سبقت الاقتصاد أيضاً. وفي نهاية عام 1998 ظل العنف في المركز الثاني، والعنف يعد الآن من موضوعات الصحة العامة وقد حذّرت جانيت رينوJanet Reno صناعة الأفلام لتحدث تغييراً أو تكون على استعداد لتواجه نوعاً من القوانين تجبرهم على الغيير.

وقد استنتجت دراسة قامة بها مجلة دليل التلفزيون TV Guide أن "العنف مظهر أساسي منتشر في البرامج التلفازية المعاصر، وناتج عن مصادر وبحجم أعظم من أي وقت مضى" (Hickey, 1992, pp. 10–12).وقد استنتجت دراسة طولية رئيسة أجرتها شركة إيرون طولية رئيسة أجرتها شركة إيرون Eron أن عنف التلفاز يؤثر على الشباب من مختلف الأعمار وكلا الجنسين وفي كل المستويات الاجتماعية- الاقتصادية، وكل مستويات الذكاء" (cited by Hickey, 1992, p. 11).

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...