التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراسلة مع وزارة الإعلام حول كتاب تمت مصادرته

 

سعادة مدير فرع وزارة الإعلام بالمدينة المنورة          المحترم

      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فبالإشارة إلى الاتصال الهاتفي الذي تلقيته من إدارتكم الموقرة في منتصف شهر رمضان المبارك بضرورة الحضور ومقابلة الأستاذ صالح الحجيلي في شهر رمضان المبارك عام 1418 حول موضوع كتابي الاستشراق والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي

عليه أفيدكم بأن الأستاذ صالح طلب إلي أن أكتب تعهداً بعدم إعادة طباعة الكتاب، بالإضافة إلى الإجابة كتابياً عن بعض الأسئلة المتعلقة بطباعة الكتاب حيث إن إدارة المطبوعات فسحت الكتاب مبدئياً ولكنها لم تستأذن في الفسح النهائي وذلك بناء على الخطاب الذي تلقته الإدارة من وكيل وزارة الإعلام المساعد للإعلام الداخلي. وقد طلبت منه أن يكتب إلي بذلك وإنني على استعداد لتوضيح ملابسات الموضوع، أما الإجابة عن الأسئلة كتابياً-في صورة تحقيق- فإن ذلك لا يليق بأستاذ جامعي، ولن يرضى بذلك معالي وزير الإعلام.

       ومع ذلك فقد أفدت الأخ صالح بأنني قد حصلت على إذن مبدئي لطباعة الكتاب ثم تسلمت عرضاً من مكتبة الملك فهد لطباعته فأرسلت الكتاب مع الإذن والنسخة التي عليها ختم فرع الوزارة في المدينة المنورة. وتمت طباعة الكتاب وتوزيعه. ولذلك لم أعد مسؤولاً عن هذه المسألة.

       لذلك فإنني أقترح عليكم الاتصال بمكتبة الملك فهد بالرياض للحصول على النسخ التي تريدون والاستفسار منهم عن مسألة الفسخ النهائي. كما آمل في المرة القادمة أن يوجه إليّ خطاب بأي استفسار لأن ذلك يوفر عليكم وعلي جهداً يمكن إنفاقه فيما هو أجدى لبلادنا الحبيبة التي تحتاج إلى كل الطاقات كل في مجال تخصصه.

              وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

12شوال 1418

                                                د. مازن بن صلاح المطبقاني

                                  أستاذ مساعد بقسم الاستشراق- كلية الدعوة بالمدينة

                                     المنورة (جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية)

 

  ملحوظة: برفقه صورة من خطابي إلى مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...