التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزء الثالث من لقاء جولة في عالم الاستشراق

 

المراسلات

كان من بين نشاطاتي في دراسة الاستشراق الكتابة إلى عدد من المستشرقين بطلب معلومات أو السيرة الذاتية لمشروع الباحثين الغربيين في الدراسات العربية والإسلامية أو طلب الإذن لترجمة كتاب ومن أبرز المستشرقين الذين راسلتهم

1-   برنارد لويس

2-  مونتجمري وات

3-   جوزف فاس إس

4-     موراني

5-    جاك واردنبريج

6-  جوزيف كيششيان

7-  ريتشارد هرير دكمجيان

مكتبة أرامكو الفنية

       تعرفت في محاضرات مهرجان الجنادرية إلى عدد من المهندسين العاملين في شركة أرامكو فدعوني لزيارة مجمع كبار الموظفين هناك ومكتبة المجمع التي أصبح يطلق عليها المكتبة الفنية وهناك وجدتهم يريدون التخلص أو إبعاد كل ما كان له علاقة بتاريخ أرامكو ونشاطاتها الثقافية والفكرية فأتيحت لي الفرصة لتصوير بعض هذه الوثائق وترجمتها ومنها

تعليم البنات وتطور المرأة في المملكة العربية السعودية

تقديم: هذا تقرير آخر أعده أيضا الكولونيل (العقيد) هـاري روسكو سنايدر بعد افتتاح مدارس البنات بعدة سنوات، وفيه تفاصيل طريفة وتطلعات أرامكو لوضع المرأة في المملكة ويلاحظ الوظائف التي عملت فيها المرأة في أرامكو التي كانت أول المؤسسات في اختلاط المرأة بالرجال.

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2012/12/19-1962.html


هـاري روسكو سنايدرHarry Roscoe Snyder مارس 1965

       هذه معلومات موجزة عن شخصية أمريكية قد لا ينطبق عليها تسمية مستشرق لأنه بدأ قسيسا ثم سياسياً ثم عاملاً في سلك القوات المسلحة الأمريكية وفي بعض مهمات الاستخبارات ثم خبيراً في الشرق الأوسط وبخاصة المملكة العربية السعودية حيث أعد رسالته للدكتوراه حول الكليات المتوسطة في المملكة، ولكنها معلومات تفيد كثيراً في التعرف إلى نمط من الباحثين الغربيين المهتمين بعالمنا العربي الإسلامي والذي كان له ارتباطاً وثيقاً بشركة الزيت العربية الأمريكية (أرامكو)

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2012/12/blog-post_31.html

التدريب لماذا؟ محاضرة ألقاها هاري أر. سنايدر   Harry R.

  في حفل تأسيس جمعية نساء الظهران الأمريكيات 24 فبراير 1955م

المبتعثون السعوديون عام 1965م

قرأت قبل أيام تقرير عن محاضرة للدكتور ميسرة ضمن مهرجان أرامكو الصيفي وكانت عن الطلاب المبتعثين وذكر في المحاضرة أنه جاء إليه أحد الطلاب المبتعثين وقد أصبح مدمناً للمخدرات، كما جاءته فتاة شابة تقول إنها تريد أن تعاشر الرجال دون زواج. وتحدث عن مصائب الابتعاث الحالي. والطريف أن المحاضرة كانت بدعوة من أرامكو وكانت أرامكو من أوائل المؤسسات التي شجعت الابتعاث وكانت في يوم من الأيام تقدم البعثات لمن حصل على 60% في الثانوية وكانت أعداد الطلاب كبيرة وكان هذا في أواخر الثمانينيات الهجرية (منذ منتصف الستينيات الميلادية). وأرامكو تعرف الابتعاث ومصائبه حيث إن لدي هذا التقرير الموجز جداً عن بعض البعثات التي كانت موجهة إلى إحدى الجامعات الأمريكية.

        فكيف تتباكى أرامكو على أوضاع المبتعثين اليوم وهي التي كان لها سهم وافر في إرسال الطلاب وفي إرسال موظفي أرامكو ولا تزال أرامكو تقدم البعثات هذه الأيام ولكن بشروط غير تلك التي قدمتها في السابق مع اشتراط العمل في التخصص في أقسام أرامكو المختلفة.

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2019/09/1965.html

الترجمة

شرعت في الترجمة منذ وقت مبكر من التحاقي بالمعهد العالي للدعوة (قسم الاستشراق) فكان منها بعض الترجمات التي أطلق عليها ترجمة السخرة وهي مساعدة لزملائي في القسم ولم يكن الهدف منها العمل العلمي والنشر وهذه الترجمات ليست قليلة ومنها مثلاً:

الإرادة الحرة والمشيئة في صدر الإسلام محاضرات قدمها مونتجمري وات في القدس عام 1947م

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2017/10/wmontogemry-watt.html


كلمة (الله) في دائرة معارف الأديان والأخلاق

https://mazinmotabagani.blogspot.com/2012/07/blog-post_7604.html

الجمعية الأمريكية الاستشراقية

أما الترجمات التي نشرتها أو أنوي نشرها بإذن الله فهي الآتية

-النقد الثاني للمستشرقين الناطقين باللغة الإنجليزية لعبد اللطيف الطيباوي

- أصول التنصير في الخليج العربي

- المسار الفكري للاستشراق

- صراع الغرب مع الإسلام: استعراض للعداء التقليدي للإسلام في الغرب

- عبد الحميد بن باديس مفكر الإصلاح وزعيم القومية الجزائرية: رسالة دكتوراه قدمت في جامعة ماقيل عام 1971

- من يحكم أمريكا؟ الأيكة البوهيمية

الخاتمة

وهكذا فقد كان مشوار دراسة الاستشراق والتعرف عليه طويلاً ومتشابكاً ومعقداً ومكلفاً وكان يحتاج إلى حس المغامرة والمخاطرة فحضور المؤتمرات والرحلات العلمية ليست رحلات سياحية في طريق مفروش بالورود ولكنه سفر شاق ومتاعب وربما حتى مخاطر.

لكنها رحلة ممتعة وجميلة وثمارها مباركة والحمد لله وأسأل الله الإخلاص والقبول ، وأرجو أن تكونوا قد استمتعتم معي في هذه الجولة ولا تبخلوا تفضلاً بأية ملاحظات أو تصويبات والله الموفق

 

 

 

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...