التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دعوة لإنشاء الرابطة العربية الإسلامية للدراسات الأوروبية والأمريكية

 


      تأتي أهمية إنشاء مثل هذه الجمعية في الوقت الحاضر أن الدراسات الأوروبية والأمريكية لم تنل حظها بعد من الاهتمام والدراسة، وإن كان لدينا بعض المتخصصين في دراسة اللغات الأجنبية وبعض المتخصصين في تاريخ أوروبا وأمريكا وفي الدراسات الاقتصادية التي تطغى عليها في الوقت الحاضر النظرات الاقتصادية الغربية. ولكن ليس لدينا متخصصون في دراسة النظم السياسية والاجتماعية الأوروبية والأمريكية.

      وقد أنشأت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قبل أكثر من عشرين سنة قسم الاستشراق وهو متخصص بدراسة جانب من الفكر الأوروبي والأمريكي فيما يخص كتاباتهم حول الإسلام، ويدرس الطالب فيما يدرس بعضاً من جوانب الحضارة الغربية للتعرف على الخلفيات الثقافية والدينية للغرب.

       وقد تعرضت بلادنا بخاصة والإسلام بعامة إلى هجمات شرسة من الغرب وبخاصة من الإعلام الأمريكي فلذلك يمكن البدء في دراسة العلاقة بين العالم الإسلامي والغرب بشقيه الأوروبي والأمريكي من خلال تكوين هذه الجمعية التي تجمع الدارسين في شتى المجالات التي تخص الغرب ليكون بمنزلة مجموعة التفكير (Think Tank) للمساعدة في وضع الخطط البعيدة المدى للعلاقات بين المملكة والإسلام بعامة مع أوروبا وأمريكا.

     ولا بد أن نشير إلى أن أوروبا وأمريكا قد سبقتنا بقرون في مجال دراسات العالم الإسلامي تحت مسمى الاستشراق قديما- بعض الدول الأوروبية ما تزال تحتفظ بالاسم- وتحت مسمى دراسات الشرق الأوسط، فمن الأمثلة على هذه الجمعيات والمؤسسات (رابطة دراسات الشرق الأوسط بأمريكا الشمالية) و(جمعية دراسات الشرق الأوسط البريطانية) و(اللجنة الكندية لدراسات الشرق الأوسط) و(جمعية دراسات الشرق الأوسط الإيطالية) وغيرها.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...