التخطي إلى المحتوى الرئيسي

فهرس المحتويات لكتاب الاستشراق الألماني (تحت الإعداد والمراجعة)

 


قائمة الأرقام

قائمة الجداول

اعتراف وتقدير

قائمة الاختصارات.

1.              المقدمة

النقاش حول تاريخ دراسات الشرق الأوسط

تاريخ فرع معرفي فرعي.

تاريخ دراسات الشرق الأوسط بصفته جزءاً من التاريخ المنضبط.

2.              العمل في الجامعة

الجامعة الحديثية

تدريس           وطريقه الوظيفي

3.              الكتابات والكتّاب حول الشرق الأوسط

مراجعة للكتابات حول الشرق الأوسط

مراجعة موضوعات الكتابات حول الشرق الأوسط

4.              تأسيس الدراسات الشرقية الحديثة.

أعراض التغير

فقه اللغة الكلاسيكس والسنسكريتية

فقه اللغة: الكلاسيكس والاستشراقي

العقيدة واللغات الشرقية.

فقه اللغة الاستشراقي.

5.              بداية المفاضلة: اللغت السنسكريتية والسامية.

توقف التطور

الاستراتيجيات المضادة: فرص توظيف بديلة والجمعية الاستشراقية الألمانية DMG

علمان: السنسكريتية وعلم اللغوات المقارن- اللغات السامية.

6.              ظهور علم الأشوريات.

مؤسساتية علم الأشوريات في زمن الإمبراطورية الألمانية.

المتحف والحفريات الأثرية بصفتها مشروعات قومية إمبريالية.

الحفريات وظهور علم الأشوريات.

7.              الدراسات الإسلامية: ظهور علم فرعي؟

استطلاع للتحقق المؤسساتي للدراسات الإسلامية

"الدراسات الإسلامية" مفهوم خادع وقصصه في الأدب.

الاتجاه للتخصص تحت عنوان "دراسات إسلامية"

8.              أهمية العوامل السياسية 1933- 1945م

المضايقات.

التطورات في مفهوم العلم

سياسة النازية تجاه الدراسات الشرقية.

مشروعات النازية المتضمنية الدراسات الشرقية.

علماء الدراسات الشرقية خلال الحكم النازي.

الخاتمة

الملحق الأول: الجامعات الألمانية

الملحق الثاني: الكتّاب في موضوعات الشرق الأوسط الذين لهم أكثر من عشرة مطبوعات.

الملحق الثالث: التعيينات أو المناصب الجامعية.

الملحق الرابع: التعيينات في الاستخبارات SOS)) (تأسس عام 1887م) وفي كلية دراسات الدول الأجنبية في جامعة برلين.

ملاحظات:

مراجع

فهارس.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...