التخطي إلى المحتوى الرئيسي

استشارة علمية من زمن مضى

 

الابنة هاجر حفظها الله

سلام الله عليك ورحمته وبركاته

        شكراً على ردك المفصل حول موضوع بحثك، وأذكر أنني لقيت الدكتور عبد العزيز شهبر في تطوان عام 1997م عندما حضرت الندوة الدولية حول الاستشراق والدراسات الإسلامية. وقد شاركت في ندوة لتلفزيون وراديو العرب وشارك فيها بعض الأساتذة منها السلمي والدكتور احميده فيما أذكر، ولديكم الدكتور عبد الواحد العسري وهو على علاقة بالاستشراق ونشر كتاباً هنا في الرياض حول الاستشراق الاسباني.

   يا ابنتي موضوعك كما قلت ذو شقين، أحدهما الاستشراق، والثاني الحوار مع الغرب، ولك أن تحتاري أي غرب مقصود، ولكن مع التفكير والنظر لن تطول الحيرة، فالغرب يمكن أن يكون المفكرين والباحثين والعلماء، ويمكن أن تكون الشركات المتعددة الجنسية التي فرضت علينا ما نأكل وما نشرب فأي حوار معها؟ أما الحكومات فأنت تعرفين أن العقلية الغربية والسعي إلى الهيمنة والسيطرة هما الأساس في تعاملهم مع الشعوب الأخرى. نعم نحاو ولا نتصارع أو نتواجه، ولكن الضعيف كيف يحاور، ثم ولكن أخرى أيكون الضعيف في القوة المادية وقوياً في تراثه ومبادئه وقيمه وأخلاقه، وإن كان كثير منّا لا يتمسك بها.

    موضوعك شيق وجميل ويحتاج إلى إعمال الفكر وقد وجدت لدي بعض المقالات والبحوث حول الحوار، ولكني سأسافر الغد إن شاء الله إلى القاهرة مدة أربعة أيام، وبعد العودة بإذن الله سأبذل الجهد في التفكير معك وإبداء الرأي. الاستشراق لا تتحدثي عنه كحديثك عن الموتى والمحنطين، عن جولدزيهر ونولدكه وفلهاوزن ومارجليوث وغيرهم وإن كانوا مهمين ولكن الاستشراق اليوم شيء آخر، سأحدثك عنه أو لعلك تدخلين موقعي في الحديث عن المؤتمرات أو اهتمامهم بالقضايا الغربية

     أعدك بإذن الله أن أكون معك في هذا البحث، ومع من يحتاجني في هذا المجال المعرفي الخطير، وأسأل الله العون لنا جميعاً

لك تحياتي

مازن مطبقاني  

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...