التخطي إلى المحتوى الرئيسي

التعريف بالكتاب - الاستشراق الألماني

 

       كانت الجامعات الألمانية في المقدمة في مجال الدراسات الشرقية خلال القرن التاسع عشر والنصف الأول من القرن العشرين. ويقدم هذا الكتاب تاريخاً مفصلاً لتطور الاستشراق معتمداً على استطلاع للآلاف من المطبوعات الألمانية حول الشرق الأوسط.

       وها نحن نقدم بديلاً للنظرة المتأملة أن الاستشراق كان سعياً فكرياً أو إنه كان فقط عملاً سياسياً حيت تتبع تطورات هذا العلم بصفته مهنة. وتناقش المؤلفة العلاقات بين الخيارات البحثية وفرص التوظيف في الجامعات الألمانية بفحص هذا العلم ضمن إطار العلوم الإنسانية . وعلى ذلك الأساس قامت المؤلفة باستكشاف الموضوعات مثل تأسيس علم فقه اللغة الاستشراقي، وعملية التفاضل المؤسساتي بين دراسة اللغات السامية ودراسة اللغة السنسكريتية واللغويات المقارنة وظهور علم الأشوريات والتأسيس الجزئي للدراسات الإسلامية.

       ويسهم المنظور الفريد لتاريخ الدراسات الشرقية في التقاليد الألمانية في فهم التاريخ الأوسع لهذا المجال وسيكون مشوقاً جداً للعلماء وتلاميذ الشرق الأوسط والتاريخ والتاريخ الألماني بصفة خاصة.

المؤلفة:

أورشولا وكوئيك Ursula Wokoeck تدرّس حالياً تاريخ الشرق الأوسط في معهد روثبرج الدولي بالجامعة العبرية Rothberg International School وفي قسم دراسات الشرق الأوسط بجامعة بن جوريون، وتتركز اهتماماتها البحثية على التطورات في علم التأريخ والتاريخ الاجتماعي والقانوني للشرق الأوسط الحديث.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...