التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مراسلات قديمة مع الحبيب الدكتور محمد عبد الواحد العسري

 

9/05/07

  أخي مازن سلام الله عليك وكل عام وأنت بخير.

     لقد اطلعت على رسالتك مند مدة غير قصيرة، خلال مدة إجازتي التي قضيتها على أحد سواحل بلدك الثاني. ولم أرد عليها لأن الحاسوب بالسيبر لم يكن يتوافر على نظام العربية ولا على مفتاحها، في بلدك المذكور الذي تكال فيه اليوم ضربات موجعة للعربية من حيث هي لغة وانتماءا ثقافيا وحضاريا.

      لا علم لي بأي لقاء أو مؤتمر مزمع عقده بإسبانية عن الاستشراق أو أي موضوع آخر ذي صلة. سأسهم، إلى جانب تلة من زملائي، في تنظيم ندوة في موضوع العلوم الإنسانية بكلية الآداب بتطوان، وسأوجه إليك الدعوة إن شاء الله.

       أعرف الأستاذ الشارف الذي ألتقي به في بعض الأحيان. وهو بخير، ولقد سبق أن أخبرني بمعرفتك به. ومما لا شك فيه أنك تعلم جيدا بأن المؤرخ الحصيف للاستشراق والدارس له، مستغرب بالضرورة؛ فلا يمكنه الاضطلاع بمهمته من دون معرفة بالغرب وبالعقل الغربي الذي يجعل من الشرق موضوعا لبحثه ودراسته.

       رمضان مبارك، أعاده الله عليك وعلينا جميعا وعلى أمتنا الإسلامية والإنسانية جمعاء بالخير واليمن والبركة. آمين يا رب العالمين.

 

>Date: 2007-08-06

أخي الحبيب الدكتور محمد عبد الواحد العسري حفظه الله ورعاه

    سلام الله عليك ورحمته وبركاته وبعد

    أكتب إليكم من بريطانيا حيث أمضي الأيام الأخيرة لسنة التفرغ في ملاحقة الاستشراق الذي أتعبني حيث إن هذا العالم مليء بالمصائب والكوارث ونحن لم نستيقظ بعد، كيف أحوالك وماذا فعل الله بك وهل ترى الدكتور عبد الله الشارف وكيف صحته الآن فهو شريكي في مشروع مهم وهو دراسة الغرب ولكن كتبت إليه مرات ولم يرد. وهو في جامعة القرويين وتخصصه علم اجتماع. وقد مررت في خاطري قبل أيام ونحن نتحدث عن إسبانيا وجمال ما تركه المسلمون فتعجبت ان لا يكون لي صلة بهذا الاستشراق أتعرف إليه عن قرب فحدثتني نفسي أن أكتب لك لعلك تعرف مؤتمرا في العام الدراسي القادم او في نهاية هذا العام لأن لي رغبة في زيارة اسبانيا مع أم هاشم وحضور مؤتمر والتعرف إلى هذا العالم فهل لديك معلومات؟

مازن مطبقاني

 

_________________________________ 

عليك السلام ورحمته تعالى وتبارك وبعد،

     أخي مازن سعيد كثيرا باسترداد الاتصال بك. ولست أدري كيف وصلت إلى الفايس بوك، فالواحد منا، في بعض الأحيان، لا يقف عن النقر المتوالي من دون أن يدري إلى أين سيصل.

     أما فيما يرجع إلى طلبك فلست أدري نوع المساعدة التي تحتاج. فإن كنت تريد البحث فعليك بالمكتبة الوطنية بمدريد BN.M وبمكتبة الأب فيليكس مارية برخا Biblioteca

Félix Maria Pareja فهي متخصصة في الإسلاميات، وعليك كذلك بمكتبة قسم الفيلولوجية العربية بالمجمع العالي للأبحاث العلمية بمدريد. Consejo Superior de Investigations Científicas en Madrid

     وللسياحة والفسح فليس هناك من فسح بين عبق تاريخ الماضي العربي الإسلامي لشبه الجزيرة الإبيرية غير جهة أندلسية من هذه الجزيرة. فاقصد غرناطة وقرطبة منها، فلن تندم وستدعو لي. ولا تكتف في غرناطة بزيارة قصور الحمراء، بل أدرج في برنامجك زيارة خاصة لمعبد الساكرومونتي. La Abadia del Sacromonte   فلا أظن أنه قد قصدها أحد من العرب والمسلمين من غيري ومن غير من رافقتهم إليه.

        وفي عودتك من إسبانية، فلا شك أنك ستقصد فاس، وقبلها أو بعدها فحاول أن تزورنا بتطوان، حيث تحل سهلا وأهلا. واعلم بأني أقيم اليوم في إحدى أجمل ضواحي هذه المدينة وقريبا من ساحلها، وأتوافر والحمد لله على بيت فسيح، يشرف باستضافتك.

والسلام.

       سأرسل إليك دعوة لاستخدام السكايب لمزيد من التواصل.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...