التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مؤتمر في جامعة القاهرة الأمريكية ولمحات من القاهرة


       تقدم باحث إلى قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة قبل سنوات لإعداد رسالة دكتوراه حول الاستشراق في الجامعة الأمريكية في القاهرة، وعلمت أنه زار الجامعة واطلع على بعض نشاطاتها ولمّا كان لا يتقن اللغة الإنجليزية لم يستطع أن يكمل المشوار، وكانت هذه وما زالت المعضلة المزمنة في من يدعي أنه درس ويدرس الاستشراق وهي معضلة من يريد شهادة ويزعم أنه عارف بالاستشراق دون معرفة لغة أجنبية وبخاصة أوروبية. فهل القضية قضية شهادات، إن الناس يضحكون علينا.

المهم أنني أحبت أن أتعرف إلى هذه الجامعة لأن معرفتها إنها هو جزء من التخصص في دراسة الاستشراق. وكنت أقرأ أخبارها في الصحف وتعرفت على بعض أساتذتها في عدد من المؤتمرات الدولية، بل وجدت أن الجامعة انتدبت ما يزيد على خمسة وعشرين أستاذاً وطالب دراسات عليا لحضور المؤتمر العالمي الأول حول دراسات الشرق الأوسط الذي عقد في مدينة مينز بألمانيا عام 2002م، وتعجبت من هذا العدد الضخم في حين لم يحضر من السعودية سوى اثني عشر باحثاً ستة منهم من مجلس الشورى للحديث عن مجلسهم ومسؤولياته ونشاطاته (نوع من الدعاية، ولم تكن قوية أو مقنعة)

       وها قد جاءت الفرصة لحضور مؤتمر الرابطة العربية الأمريكية الذي عقد فيها في الفترة من7-9 نوفمبر 2009 م الموافق 19-21 ذو القعدة 1430هـ وكان موضوعها الرئيس "الإعلام الإبداعي في شرق أوسط متغير" ومن الطريف أن شبكات الإعلام الاجتماعية هي موضوع هذا العام وبخاصة فيما يتعلق بالثورات العربية ضد الظلم والاستبداد. (أطلق عليها تهكماً الرابطة الأمريكية، الأمريكية لأساتذة الاتصال)

وركبت الطائرة فالتقطت أطراف اتصال بين أحد الركاب وشخص آخر يتكلم فيما يشبه الألغاز ولا أدري ألهذا علاقة بالقاهرة وطبيعة سفره، وكان يقول إن عبد الفتاح سيوصله من المطار ويضيف إنه لا يريد أن يعرف أحد عن الشيء ولا بد أن يأتي بالشيء. ولمّا كانت القاهرة بلد سياحي ولعل من لوازم السياحة عند البعض أن يعيشوا أجواءً غير عادية. وقد أثارني هذا الحديث لأنني سمعت اليوم قصة العجوز السعودي النجدي ويكنى بأبي إبراهيم الذي يذهب إلى إندونيسيا وعنده بيت كأنه قصر مساحته 1500متر مربع، ويذبح كل ليلة ذبيحة أو ذبيحتين (وكأنه امرؤ القيس يذبح جملاً أو جملين) وله صديق مأذون يأتي له بالبنات فيختار أجملهن ويعقد له عليها، وبعد أسبوع أو أسبوعين يطلقها..فقال له صديق له هل تعقد وأنت تنوي الطلاق؟

      قال نعم، قال هل تعرف هل هذا الأمر حلال أو حرام، قال لا أدري، ولكني سأسأل المشايخ، فقال له صديقه أعتقد أنك على شفا جرف هار.  وكان عند الصديق رحلة إلى إندونيسيا لاستقدام سائق وخادم فرأى شاباً يمسح أرض السفارة ويشبه أبا إبراهيم، فعاد إلى أبي إبراهيم يقول له يا أبا إبراهيم رأيت كيت وكيت وأنا الآن بحاجة إلى العودة إلى إندونيسيا لإحضار سائق فقال أبو إبراهيم لو أخبرتني لأحضرت لك سائقاً ممتازاً فأنا خبير بالإندونيسيين ونحن نسهر معاً ونقيم حفلات، وذهب أبو إبراهيم ورأى الشاب الذي يعمل فراشاً في السفارة فأعجب به ووعد أن يشتري له بيتاً ولأمه وأن يفعل ويفعل، وقد ثبت أنه ولده بعد إجراء فحص الحمض النووي.

     لقد سمعت كثيراً عن رحلات الجنس منذ كنت موظفاً بالخطوط السعودية وشاركت خطوطنا في هذه التجارة الحرام أحياناً بطائراتها وأحياناً أخرى بأخذ عمولات من الشركات الأخرى نظير تنازلها عن حقها في المشاركة وأحياناً عقدت اتفاقيات التشغيل المشترك، وعرفت نماذج بعض الركض وراء الجنس أو اللهاث وراءه وكانت من أهم أسباب هروبي إلى العمل في الجامعة.

وما أن بدأت الاستعداد للإقلاع حتى قال قائد الطائرة طالباً من الملاحين الجلوس في أماكنهم وقال توكلنا على الله. وهي العبارة التي جعل منها الأمريكان دليلاً على زعمهم أن قائد الطائرة المصرية التي كانت تقل عدداً من الضباط المصريين انتحر فقد قال (توكلنا على الله) وهذا ما جعل عدد كبير من قادة الطائرات يصرون على هذه العبارة تكذيباً للمزاعم الأمريكية.

    كم يشعر الإنسان بالاطمئنان حين يسمع قائد الطائرة يذكر الله سبحانه وتعالى وحين يذكّر المسافرون بدعاء السفر وقد سمعت الشيخ كشك يروي عن رجل قيل له أن يقول دعاء السفر فقال لماذا فدابتي جيدة والطريق سهل فما كان إلاّ أن سار قليلاً حتى أسقطته الدابة واندق عنقه ومات.

التمييز الطبقي في مطعم الفندق

         بينما كنت جالساً في المطعم لتناول الإفطار إذ برجل تبدو عليه سيما الوجاهة والثراء والمناصب يتقدمه أحد الطباخين وكان يفتح له أغطية أواني الطعام الساخن حتى إذا انتهى من جولته ذهب ليجلس في مكان من المطعم

     لم أعرف أين هو ولا أدري هل في المطعم قاعة للأكابر. المهم وبعد قليل خرج أحد العاملين ومعه خبز مصري مخبوز لتوه وسار خلفه شخص آخر يحمل كمية أخرى من الخبر. ولم يكن هذا الخبز متوفراً لجميع الزبائن أو الطاعمين، فلماذا لم يتوفر الخبر أو هل هو يقدم للشخصيات سخناً وبعد أن يكتفوا يقدمونه لبقية الزبائن؟

        وقد عرفت فيما بعد أن تلك الشخصية إنما هي عميد كلية الشؤون العامة التي يتبعها قسم الإعلام وهنا عرفت أن التمييز موجود في كل مكان من العالم. وعلى كل حال فقد استمتعت بشرائح الخبر الأسمر ولا يهمني إن كانوا وفروا الخبز المصري للجميع أو لا.

      ومع هذه الصورة القبيحة تظل مصر بلاد الخير والبركة ففيها النيل والنيل خير وبركة ونماء، ولو عرف المصريون كيف يصادقونه ويحبونه ويتعاملون معه، وما زلنا نقرأ عبارة المؤرخ اليوناني هيرودوت "مصر هبة النيل" فلو أن مصرياً أخذ حفنة من القمح ورماها على الأرض وأخذ قليلاً من ماء النيل لنبتت سنابل وسنابل أشبعتهم وأشبعت من حولهم. ولكن في مصر فوضى إدارية (قبل الثورة وأسأل الله النجاح للثورة في توسيد الأمور إلى أهلها) وعندما تنحرف ومصر يصدق عليها قول المتنبي

    نامت نواطير مصر عن ثعالبها   فما بشمن وما تفنى العناقيد، و كأنه يعني لتنم النواطير والحراس فمهما سرق السارقون ونهب الناهبون ففي مصر ما يكفي، بل إن هناك أخبار أن في مصر من الأثرياء وقائمة المصريين الذين يشترون المرسيدس أكبر من قائمة دول تبدو أغنى من مصر.

       وفي بلاد أخرى منّ الله على أهلها ببحار أو محيطات من النفط فمهما سرق السارقون ونهب اللصوص مما نأخذ من مستهلكي البترول أو يترك لنا المستخرجون فيبقى الكثير، وسبحان الخالق الذي له ملك السموات والأرض، و(ولله خزائن السموات والأرض)

        ومما يعجبني في مصر محافظتهم على القديم من التراث المعماري ففي القاهرة من المباني القديمة والأثرية ما يشعرك بأنك ذهبت إلى تلك العصور فرأيتها وعشت بين أهلها وأكلت وشربت معهم، وسرت في طرقاتهم، ودخلت غرفهم وعرفت معيشتهم. وصدق من قال من ليس له ماض فليس له حاضر.

      تعجبني رائحة القديم ليس القديم المهمل، ولكن القديم حين يعتني به أهله ويزيلون ما عليه من غبار وأتربة وما أجمل منزلاً قديماً رشّوا أمام بابه الماء وكنسوا التراب فتشم رائحة لا يمكن أن تصنعها أعرق بيوتات العطر الباريسية. وتعجبني شوارع القاهرة القديمة الضيقة التي كانت تقرّب بين الناس بعضهم بعضاً حتى يكاد الشخص يعرف من أمامه ومن بجواره ومن خلفه.

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...