التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الجزء الثاني حول قسم الاستشراق

 

"مقدمة في دراسة الأديان"

يدرس الطلاب في هذا المساق الموضوعات التالية:

مقدمة عن المنهجية المستخدمة في دراسة الأديان.

دوافع دراسة الأديان في زمن الوجود.

جهود علماء المسلمين في دراسة الأديان.

المنهج القرآني في التعامل مع الدين.

أهمية دراسة الأديان من منظور إسلامي. كما يدرسون مفهوم الدين في الديانات الأخرى مثل المسيحية، واليهودية، والبوذية، والهندوسية. يتضمن المساق دراسة المصطلحات الدينية مثل: الوحي، الرسول، النبي. سوف يدرس الطلاب أيضًا بشيء من العمق ديانات العالم المختلفة

مناظرة وحوار (لبرنامج ماجستير للسنة الأولى)

تتكون هذه الدورة من الأقسام التالية

أهمية التفاني في السعي وراء المعرفة والسلوك المثالي في السعي وراء المعرفة.

فيما يلي تفاصيل المواد المراد دراستها:

التعرف على الجدل وأنواعه المختلفة

أهمية النقاش للتعرف على الحقيقة.

تصاعد نظام البحث والنقاش في الكلمة الإسلامية وجهود علماء المسلمين في هذا المجال

دراسة نقدية في الأساليب المختلفة التي يستخدمها الناس في نفي الحقيقة

القواعد الأساسية للنقاش والجدال.

أمثلة من المناظرات في القرآن والسنة وعلماء المسلمين البارزين.

مقدمة في الإرساليات المسيحية والاستشراق.

هذه الدورة مطلوبة أيضًا لطلاب السنة الأولى ماجستير وتتكون من المواضيع التالية:

ما التبشير المسيحي؟ ما أهدافها وعلاقتها بالاستعمار؟

الوسائل التبشيرية: الخدمات التربوية، الخدمات الطبية، رعاية الطفل والأم، الاستفادة من المهمات التربوية والرحلات العلمية، وأدوات الإعلام.

المؤسسات التبشيرية: المنظمات التبشيرية البروتستانتية والمنظمات الملحقة بالفاتيكان والكنائس الشرقية ومجلس الكنيسة العالمي والمنظمات الخيرية مثل الصليب الأحمر.

ثانيًا: الاستشراق، ويتكون هذا القسم من المواضيع التالية:

حقيقة الاستشراق

العلاقة بين الاستشراق والإرساليات

الاستشراق في دول أوروبا الغربية.

الاستشراق في الدول الشيوعية

أبرز العلماء في هذا المجال

أعمال المستشرقين من نشر المخطوطات العربية والإسلامية

أثر الاستشراق في الاتجاهات الفكرية الحديثة

الموقف الإسلامي من الاستشراق.

أصول الحضارة الغربية

(دراسة تحليلية تاريخية لجذور الحضارة الغربية وخصائصها وتأثير المسلمين فيها وتأثيرهم فيها.

معنى الحضارة والفرق بينها وبين الثقافة والتحديث

مقاربة تاريخية لطريقة نقل أوروبا من العصور الوسطى إلى العالم الحديث مع التركيز على:

هيمنة الكنيسة ونتائجها على المجتمعات الأوروبية.

النهضة الأوروبية الحديثة بين القرنين الخامس عشر والسادس عشر.

جذور الحضارة الغربية وتشمل الجذور اليونانية والهلنستية والرومانية، والمسيحية، والإسلامية، والمادية.

خصائص الحضارة الغربية

تأثير المسلمين في النهضة الغربية في النواحي العلمية ومختلف جوانب الحياة.

تأثير المسلمين في الحضارة الغربية، وأسبابها، وخصائصها، ونتائجها.

الموقف الإسلامي السليم من هذه الحضارة

مقارنة بين خصائص الحضارة الإسلامية والغربية.

بعد سنوات من تطبيق هذا النظام من دراسة المجالات المختلفة أو تقسيم دراسة الاستشراق حسب التخصصات الإسلامية، لذلك تم اقتراح وقبول جميع طلاب الماجستير في مجموعة واحدة لدراسة المواد الآتية:

الدراسات الإسلامية التي قام بها علماء الغرب

العام الأول

اسم الدورة                   عدد الساعات المعتمدة

المستشرقون والتاريخ                            2

أصول الحضارة الغربية                          2

منهجية البحث                                 2

ظاهرة الاستشراق وأثرها في العالم الإسلامي      2

مقدمة في الدراسات الإسلامية عند علماء الغرب 4

الدراسات اللغوية التي يقوم بها المستشرقون       2

نصوص المستشرقين                              4

لغة قديمة                                         1

____________________________________________                                               ___ 19

السنة الثانية

اسم المادة                   عدد الساعات المعتمدة

المستشرقون وعلوم القرآن               2

المستشرقون والسنة                     3

المستشرقون والفقه                     2

المستشرقون والعقيدة                     2

الفكر الاستشراق ومدارسه               2

منهجية التفكير الإسلامي                2

نصوص المستشرقين                   4

اللغة القديمة                           1

بحث متخصص                       4

22 ساعة

أساتذة القسم

يعتبر أعضاء هيئة التدريس عاملاً مهماً في الدراسة أو الاستشراق، وقد كان هذا القسم محظوظاً للغاية بوجود عدد من الأساتذة المؤهلين تأهيلاً عالياً ممن درسوا في جامعات غربية ولديهم معرفة جيدة بالاستشراق وإليكم أسماء بعضهم وتخصصاتهم و الجامعة التي تخرجوا منها:

1- الأستاذ محمد بحر عبد الحميد دكتوراه من جامعة أكسفورد في الدراسات العبرية

2- البروفيسور محمد عثمان صالح دكتوراه من جامعة إدنبره مع البروفيسور مونتغمري وات.

3- الأستاذ علي الغمراوي دكتوراه من جامعة ميونيخ في دراسات العصور الوسطى الأوروبية. كان رحمه الله يتقن عشر لغات على الأقل.

4- الأستاذ حامد أبو غنيم دكتوراه من جامعة كامبريدج في التاريخ الإسلامي مع الأستاذ سارجنت.

5- الأستاذ محمد خليفة أحمد. دكتوراه من جامعة تمبل بفيلادلفيا في اللغات الشرقية وتاريخ الأديان، الولايات المتحدة الأمريكية مع الأستاذ فاروقي.

6- د. أحمد محجوب كردي دكتوراه من جامعة تمبل في مقارنة الأديان.

7- الدكتور إسماعيل عميرة دكتوراه من جامعة إرلانجن - ألمانيا في اللسانيات المقارنة.

8- د. محمد حرب دكتوراه من جامعة اسطنبول باللغة التركية

  وكان للقسم عدد من الأساتذة الزائرين مثل البروفيسور محمد منظر أحسن من المؤسسة الإسلامية في ليستر، والبروفيسور سعاد يلدرم من تركيا الذي يدرس الدراسات الإسلامية في فرنسا، والبروفيسور أكرم ضياء العامري.

ومن الجدير بالذكر أن هؤلاء الأساتذة وبعض الطلاب الحاصلين على درجة الدكتوراه قد قاموا ببعض الأنشطة في مجال دراسة الاستشراق وإليكم بعض عناوين هذه الكتب والدراسات:

1- أحمد محجوب كردي. منهجية العلوم الاجتماعية في دراسات بعض المستشرقين.

2-. محمد خليفة احمد. أزمة الاستشراق.

3- مازن مطبقاني. الاستشراق والجوانب الفكرية لتاريخ الإسلام: دراسة تطبيقية على أعمال برنارد لويس.

4-. محمد خليفة احمد. آثار فكر المستشرقين في المجتمعات الإسلامية.

5- مازن مطبقاني. الاستشراق الأمريكي المعاصر.

6- مازن مطبقاني. المغرب العربي بين الاستشراق والاستعمار.

7- أحمد هويدي. المراكز الألمانية المعنية بالدراسات العربية والإسلامية.

8- محمود ماضي. موقف جولدزيهر من الوحي

9- إسماعيل عميرة. المستشرقون ومنهجهم اللغوي.

المؤتمرات

وقد اقترح مجلس القسم عقد مؤتمر سنوي تحت إشرافه حول أحد الموضوعات ذات الاهتمام، لكن الموارد المتاحة لم تكن كافية لتحقيق هذا الهدف. وتمكن عدد من موظفي القسم من حضور بعض المؤتمرات الدولية وتمثيل القسم والجامعة. وهذه بعض الأمثلة على هذه المؤتمرات التي حضرها بعض أعضاء القسم:

المؤتمر العالمي الأول عن الإسلام والقرن الحادي والعشرين. جامعة ليدن يونيو 1996.

المؤتمر الدولي للاستشراق. وهران الجزائر.

المؤتمر الدولي للدراسات الإسلامية لعلماء الغرب. تطوان، المغرب. نوفمبر 1997.

المكتبة

أحد أهم أسس هذا القسم هي المكتبة عالية التخصص التي يمتلكها. تحتوي على عدد لا بأس به من الكتب في مجال الاستشراق بالإضافة إلى كتب كتبها علماء عرب ومسلمون حول هذا الموضوع. كما اشتركت المكتبة في عدد من الدوريات الرائدة في هذا المجال. ولكن في مثل هذا المجال السريع النمو، كان ينبغي أن تحظى المكتبة بمزيد من الاهتمام والموارد. لموقع مثال واحد فقط، تحتوي المكتبة على ست مجلدات فقط من دائرة المعارف الإسلامية ويمكننا أيضًا الاستشهاد بمثال آخر وهو "الفهرس الإسلامي"Index Islamicus

الرحلات الميدانية:

أتاح القسم لبعض الخريجين الذين كانوا أيضا محاضرين في القسم ويقومون بإعداد أبحاث الدكتوراه الخاصة بهم زيارة بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية لجمع المادة العلمية لأطروحاتهم والتعرف على مراكز المستشرقين. وقد تم دفع تكاليف هذه الرحلات الميدانية من قبل الجامعة وبما أننا في الوطن العربي لم نصل إلى مستوى الاعتماد على المؤسسات التجارية. فهذه الرحلات الميدانية غير فعالة للغاية إذا اعتبرنا أيضًا أن الطلاب ليسوا على دراية جيدة باللغات الأوروبية.


 

المحور الرابع: القسم: تحليل وتقييم

عندما نصل إلى تحليل القسم، يتعين علينا النظر في المنهج بكل ميزاته: المواد العلمية التي يتم تدريسها، والمعلمين الذين يقومون بتدريس هذه الدورات ومؤهلاتهم، والمكتبة المتاحة للطلاب، والميزات الأخرى المعروفة لأي شخص يعمل في هذا المجال.

كان المعلمون في الغالب مؤهلين تأهيلاً عالياً وكانوا على دراية جيدة بتدريس المواد التي عهد إليهم بتدريسها باستثناء حالات قليلة عندما أرسلت الجامعة مدرسًا للعمل في هذا القسم ولم يكن ينتمي حقًا للتدريس هنا. أو كان من الذين لا يجيدون أي لغة أوروبية ويعتمد في الوقت نفسه على الترجمات والمغامرات ليقول إنه يعرف الاستشراق.

أما بالنسبة للمكتبة فلا بد من القول إنها كانت كافية للمواد التي تدرس على مستوى الماجستير. لكن بالنسبة لطلاب الدكتوراه كانت هذه المكتبة سيئة للغاية. على الرغم من منح طلاب الدكتوراه بدلًا في نهاية أبحاثهم وأحيانًا تم إعطاؤهم فرصة للقيام برحلة ميدانية (بقليل من المال)، إلا أن الطالب يحتاج حقًا إلى مزيد من الاهتمام في هذا المجال.

يجب قول كلمة عن الطلاب المقبولين للدراسة في هذا القسم. على الرغم من تطبيق شروط الجامعة، يجب أن يكون الطالب حاصلاً على درجة البكالوريوس بمستوى جيد جداً مع مراجع أو توصية. تم الإعلان عن شرط آخر، ولكنه لم يطبق وهو القدرات اللغوية. تم إخبار الطلاب أنه يجب عليهم معرفة لغة أوروبية واحدة على الأقل، ولكن في الواقع لم يتم تطبيق هذا الشرط مطلقًا.

عندما احتاج الطلاب إلى قراءة بعض المواد باللغة الإنجليزية أو أي لغة أخرى، لجأوا إلى المترجمين التجاريين الذين لم يكونوا على دراية جيدة بالمجال الأكاديمي في معظم الأوقات. لذلك لم يذكر الطلاب في أطروحات الماجستير الخاصة بهم الشخص الذي قام بالترجمة. لكننا نجد أن بعض أطروحات الدكتوراه ذكر الطلاب بعضًا ممن ساعدوا في الترجمة. أتمنى أن يكون إلزاميًا أن تتم إحالة أي جزء من الترجمة إلى الشخص الذي قام بالترجمة.

لكن يجب أن نذكر أن بعض الطلاب غير السعوديين كانوا على دراية جيدة ببعض اللغات الأوروبية مثل الفرنسية والإنجليزية. كان هؤلاء الطلاب في الغالب من طلاب ماجستير. لكن في مستوى الدكتوراه، كان أربعة طلاب من كل عشرة يتقنون إحدى اللغات الأوروبية بطلاقة.

وثمة عيب آخر في سياسة القبول هو أن الطلاب في كل من برامج الماجستير والدكتوراه كانوا ضعفاء جدًا في معرفتهم بالعقلية الغربية. ولا تكفي مادة واحدة في أصول الحضارة الغربية للوفاء بهذا المطلب. يجب على الطلاب قراءة عدد كبير من الكتب ومقابلة الغربيين أو حتى العيش بينهم من أجل الوصول إلى مستوى مرضٍ لفهم هذه الحضارة.

رسائل الماجستير والدكتوراه

قد تكون الدرجات التي يمنحها القسم أحد العوامل المهمة في تقييم المعهد أو الكلية أو الجامعة. لكن بالطبع لا يمكن أن يكون عدد الدرجات وحدها العامل الوحيد في هذا التقييم. وقد منح هذا القسم أكثر من 40 درجة ماجستير و 10 دكتوراه خلال العشرين سنة الماضية. في محاولة لتصنيف هذه الدرجات يمكننا أن نتوصل إلى أن الموضوع الأكثر جاذبية للطلاب في دراسة الاستشراق هو السيرة النبوية والتاريخ الإسلامي. وبلغ عدد هذه الدرجات في مستويي الماجستير والدكتوراه ثلاثة عشر. المجال الثاني: الإرساليات المسيحية بتسعة أطروحات، كما اختار الطلاب موضوعات في الفقه الإسلامي والحديث والدراسات اللغوية.

أمثلة على الأطروحات:

• أولاً: أخطاء دائرة المعارف الإسلامية في مجال العقيدة الإسلامية الإسلام. بقلم د. حميد ناصر الحميد

وأشاد د. حميد في أطروحته بجهود الغربيين في إنتاج مثل هذا العمل الذي يمثل آراء المستشرقين في الإسلام. لقد أظهرت كما أظهرت أنّ الاستشراق قد نما من الجهد الفردي إلى الأنشطة الجماعية.

لم يدرس المؤلف في أطروحته مداخل الموسوعة فحسب، بل درس أيضًا تاريخ دراسات العقيدة الإسلامية (العقيدة) التي قام بها العلماء الغربيون منذ القرن السابع عشر حتى وفاة آخر مساهم في الطبعة الأولى من موسوعة الإسلام.

• ثانيًا: منهجية برنارد لويس في مقاربته للجوانب الفكرية للتاريخ الإسلامي. مازن مطبقاني

بما أن هذه هي ورقتي، فلن أقول أي شيء عنها باستثناء أن أحد المحكمين قبل أن يبدأ استجوابه طلب مني قراءة فقرة من كتابات لويس وترجمتها. عندما فعلت ذلك وكان مقتنعًا، علق بأنه لا يمكنك دراسة أعمال عالم كتب أكثر من نصف قرن باللغة الإنجليزية ويعتمد على أشخاص آخرين ليترجموا لك. على الرغم من أنه انتقد حالات قليلة من ترجمتي.

• ثالثاً: مؤتمرات المستشرقين العالمية: نهوضها وبنائها وأهدافها. بقلم د. محسن السويسي.

هذا الطالب والزميل التونسي يجيد اللغة الفرنسية وكان طالبًا مجتهدًا. تستحق الجهود التي بذلها في دراسة هذه المؤتمرات وجمع البيانات عنها تنويهاً عظيماً. لم تستوف هذه الأطروحة المعلومات المطلوبة وفقًا لمجملها فحسب، بل كانت غنية جدًا بالمحتوى والتحليل لهذه المؤتمرات. وقد قام الطالب بزيارة دول أوروبية مختلفة لهذا الغرض والتقى بالعديد من المستشرقين الذين حضروا بعض هذه المؤتمرات.

الخاتمة

على الرغم من أنني جزء من هذا القسم وكنت محظوظًا لحصولي على أول دكتوراه يتم منحها، فقد حاولت أن أفصل نفسي وأن أكون موضوعيًا. هذا القسم قسم رائد في العالم العربي والإسلامي كله. وقد مهد الطريق للكليات والجامعات الأخرى لاتباعه في هذا الاهتمام، ومع ذلك، يجب على المرء أن يقول إن بعض اختيارات الطلاب أو المعيدين والمحاضرين لم تكن موفقة. حيث إن الالتحاق بهذا القسم يحتاج إلى أكثر بكثير من الدرجات والعمر أو التوصية. يتطلب العمل في هذا المجال الذي لا يزال جديداً حس المغامرة والحماسة الحقيقية والشغف العلمي والحب الحقيقي لمجال الدراسة.

من الصعب على الناس العمل في مجال لم يكن معروفًا جيدًا. لكن لو كان الاختيار مختلفًا، لكان هذا القسم معروفًا في جميع أنحاء العالم العربي والإسلامي. مرة أخرى لا يمكنني توجيه الكثير من اللوم إلى هذا القسم، فهو جزء من العالم الثالث بكل ما فيه من عوائق وعقبات تواجه البحث والمعرفة.

لكني أود من خلال هذه الورقة القصيرة أن ألفت انتباه الكليات والجامعات الأخرى إلى أن تحذو حذوها وتؤسس مثل هذا القسم دون الوقوع في بعض النقاط السلبية التي ذكرتها هنا.

 

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...