التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دورة صيفية في الإسلام واللغة العربية للطلاب الأمريكيين

 

معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد

       السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

       أتشرف بالإشارة إلى لقائي بمعاليكم في مكتبكم بجدة يوم 9ربيع الآخر 1421 حيث عرضت على معاليكم رغبة بعض المؤسسات الأمريكية في إرسال عدد من الطلاب الأمريكيين للدراسة في المملكة في برنامج صيفي لدراسة الإسلام واللغة العربية، وتوجيه معاليكم بمواصلة الاتصال بهم.

       عليه أتشرف أن أرفق لمعاليكم تقريراً عن الاتصالات التي تمت حتى الآن ونظراً لأهمية الموضوع وما فهمته من رغبة معاليكم أن تتم دراسة مثل هذه الموضوعات من قبل عدد من المتخصصين فاسمحوا لي معاليكم أن أقترح بعض الأساتذة الكرام وهم

      · الدكتور مساعد الحديثي مدير عام مركز البحوث والدراسات الإسلامية

      ·  الدكتور عبد العزيز التركستاني مستشار معالي الوزير

·   الدكتور مصطفى حلبي الأستاذ المساعد بقسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة

·  الدكتور مازن مطبقاني الأستاذ المساعد بقسم الاستشراق بالمدينة المنورة

هذا وتجدون طيه نتائج هذه الاتصالات آملين أن أحظى بتوجيهات معاليكم في هذا الصدد

وتقبلوا معاليكم وافر التحية والتقدير والله يحفظكم ويرعاكم

                                 د. مازن بن صلاح المطبقاني

                             المدينة المنورة

                    هاتف 1164-831

                    فاكس 1361-831


 

الدورة الصيفية لتعليم بعض الطلبة الأمريكيين

الإسلام واللغة العربية

 مقدمة:

   إن المكانة المرموقة التي تتمتع بها المملكة العربية السعودية في العالم الإسلامي بل في العالم أجمع يجعلها المكان المناسب لعقد دورات في تعليم الإسلام واللغة العربية كما أنها فرصة مناسبة للدعوة إلى الله وهي كذلك فرصة لإطلاع هذا العدد من الطلاب الأمريكيين في شتى التخصصات على محاسن الإسلام ومزاياه كما أنها ستكون فرصة للاطلاع على أوجه النهضة المختلفة في شتى المجالات في المملكة. وإن عدداً من الجامعات الأمريكية والأوروبية تتبنى برامج تبادل الطلاب وقد أخذت بعض البلاد العربية والإسلامية بهذه البرامج فأرسلت طلابها إلى أوروبا وأمريكا واستقبلت طلاباً أوروبيين وأمريكيين. ولمّا كانت بلادنا هي التي تبتعث الطلاب إلى الخارج ونادراً ما جاء طلاب أجانب للدراسة في المملكة فإنه من المناسب التفكير في هذا الأمر.

       وقد انبثقت فكرة هذه الدورة من خلال اللقاء الذي تم بين الدكتور مازن مطبقاني الأستاذ المساعد بقسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة وكل من:

-     جيمس سكوت بريدجر  James Scott Bridger ممثل مؤسسة المتخصصين في التدريب والتعليم العالمي Specialists for  International Training and Education ومقرها بمدينة ماريتا بولاية جورجيا

-     الدكتورة كارولين بيشوب Dr. Carolyn G. Bishop المديرة الدولية لمنظمة التجمع من أجل التعليم العالمي Consortium for Global Education ومقرها في مدينة ماريتا بولاية جورجيا. وعنوان موقعهم على الإنترنت هو www.cgedu.org

حيث عرضت عليهم فكرة إرسال بعض الطلبة الأمريكيين

وقد تمت بعد ذلك عدة مراسلات بين الدكتور مازن مطبقاني والأستاذ جيمس بردجر وبعد اللقاء الذي تم مع معالي وزير الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد في مكتب معاليه بتاريخ 9/4/1421هـ وتوجيه معاليه بمواصلة الاتصال بهذه الجهات للتوصل إلى أفضل السبل لتحقيق هذه الدورة:

أهداف الدورات:

يمكن إيجاز هذه الأهداف في النقاط الآتية

1-     تعليم الدين الإسلامي من خلال تقديم مادة دراسية في النظم الإسلامية في مجالات العقيدة والشريعة وفي السياسة والاقتصاد والاجتماع

2-    تعليم هؤلاء الطلاب اللغة العربية حيث إنها لغة القرآن ولا يمكن فهم الإسلام تماماً دون معرفة هذه اللغة

3-   تعريف الطلاب بمظاهر النهضة في المملكة العربية السعودية في مختلف المجالات العمرانية والتعليمية والاقتصادية والاجتماعية

برنامج الدورة:

   بالإضافة إلى البرنامج التعليمي يمكن للدارسين أن يقوموا بما يأتي :

1-     زيارة لمعاليكم واللقاء بكم

2-   زيارة لمجموعة من الصحف والمجلات

3-  لقاء مع سمو أمير منطقة مكة المكرمة

4-  زيارة بعض الأماكن الأثرية في المملكة مثل مدائن صالح وغيرها.

 

وفيما يأتي بعض الحقائق الأساسية حول الدورة:

أولاً: المواد التي يدرسها الطلاب هي الدين الإسلامي واللغة العربية بمعدل ثلاث ساعات معتمدة لكل مادة، ويتم الاتفاق مع إحدى الجامعات على وضع المنهج لهذه المواد بالتنسيق مع الجهات الأمريكية المسؤولة عن الطلاب.

ثانياً: المحاضرين أستاذة من الجامعة تختارهم الوزارة

ثالثاً: مكان الدورة: جدة

عدد الدورات: دورتين في كل صيف.

عدد الطلاب: 20 – 30 طالب

سكن الطلاب: يرغب الجانب الأمريكي أن يسكن الطلاب مع أسر سعودية ليتمكنوا من الإفادة في مجال تعلم اللغة العربية.

مكافآت الأساتذة: يرى الجانب الأمريكي أنه يمكن التفاهم مع الجامعة التي ستعقد فيها الدورات حيث إن الطلاب يقومون بدفع رسوم دراسية لجامعتهم في أمريكا ويتم مكافأة الأساتذة وفقاً للنظام الأمريكي في هذا المجال.

مصروفات الدراسة: يرغب الجانب الأمريكي أن يقوم الجانب السعودي بتوفير السكن وفصول الدراسة والمواصلات للطلاب في أثناء وجودهم في المملكة

الشهادات التي تمنحها الدورة: شهادة بالحصول على ست ساعات معتمدة من إحدى الجامعات السعودية التي يمكن لمقام الوزارة الاتفاق معها على هذه الترتيبات.

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...