التخطي إلى المحتوى الرئيسي

صورة من دراسة الغرب

اطلعت على تقرير بعنوان: "أستاذ في العلوم السياسية يؤكد أن التلفزيون مزّق النسيج الاجتماعي القومي" وهذا الأستاذ هو البروفيسور روبرت د. باتنام Robert D. Putnam-من جامعة هارفارد المشهورة-الذي قال في محاضرته في هذا المؤتمر أن دخول التلفزيون إلى الحياة الأمريكية بقوة في الخمسينيات الميلادية من هذا القرن كان عاملاً رئيساً في الانحدار الذي حصل فيما بعد في الثقة بين أفراد المجتمع الأمريكي وفي مشاركتهم في الأعمال العامة حتى إنه صوّر الأمر بالشخص الذي يذهب إلى لعبة البولينج وحيداً. (وهي لعبة لا تصلح إلاّ جماعياً)

    ويقول التقرير بأن البروفسور باتنام قدم معلومات موثقة تدل على التراجع الحاد في مدى مشاركة الجيل الماضي (الذي نشأ في عهد دخول التلفزيون) في النشاطات الجماعية كالمشاركة في السياسة، أو الذهاب إلى الكنيسة، أو المشاركة في الأعمال العامة.

     وكان هذا التراجع سببا في تراجع استعداد الفرد الأمريكي للثقة في مواطنه، وكذلك في الاعتقاد بأن دوافع الآخرين الغرباء أو حتى المعارف أو الأصدقاء دوافع عدائية وليست دوافع خيرة. ويرى الدكتور باتنام أن الديموقراطية ترتكز إلى ركنين أساسين هما الثقة والمشاركة المدنية فإن تحطم هذان الركنان ضاعت الديموقراطية.

          ويستبعد الدكتور في الحديث عن تمزق نسيج المجتمع الأمريكي العوامل الأخرى التي بدأت بعد التلفزيون بفترة ومنها: ارتفاع نسبة الطلاق، ودخول المرأة الأمريكية إلى سوق العمل، وتوسع برامج الرعاية الاجتماعية، والركود الاقتصادي الذي حدث بعد عام 1973م، حيث أن هذه العوامل جاءت متأخرة ولم تؤثر في جيل التلفزيون. ويقدم الدكتور إحصائيات توضح العلاقة بين ساعات مشاهدة التلفزيون والمشاركة الاجتماعية وأنه كلما ارتفعت ساعات المشاهدة انخفضت المشاركة الاجتماعية وانخفضت الثقة بين الأفراد. وأشار إلى أن قراءة الصحف تؤدى على العكس من التلفزيون إلى المشاركة الاجتماعية والثقة المتبادلة.


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...