التخطي إلى المحتوى الرئيسي

كيف تعد ملخص بحث لمؤتمر؟

 


بقلم ابراهيم الهوري

جامعة جهارخند المركزية


      تعدُّ كتابة مقترح بحث واحد من التحديات التي تواجه الباحثين سواء كان ذلك خلال برنامج الماجستير أول الدكتوراه ويعد خطوة مهمة من البحث يجب أن تنفذ بطريقة صحيحة وفعّالة. إن مقترح البحث هو الخطة التي يقوم عليها البحث. إليك بعض الملاحظات التي سوف تساعد الباحث على كتابة مقترح فعّال. يحب أن يتضمن الاقتراح الجيد ما يأتي:

1-المقدمة:

    يجب أن يقدم الباحث موضوعه للقراء ويحدد بدقة الأسباب التي جعلته يختاره، ويجب أن تتضمن المقدمة بياناً بأن الموضوع فريد ومهم. ويوصى أن يقوم الباحث بإيجاز بعض الدراسات التي لها علاقة بالموضوع. وتذكر مع ذلك أن المقدمة الجيدة هي أفضل طريقة لجذب اهتمام القارئ وتحدد سياق موضوع بحثك.

2- بيان المشكلة:

     إن بيان المشكلة ما هو سوى وصف مختصر دقيق للموضوع المبحوث في هذا البحث، ويعرّف البعض مشكلة البحث بأنها حلة تحتاج إلى حل. وتعد النقطة المركزية للبحث، ويمكن لمشكلة البحث أن تكون البوصلة التي تحرّك الباحث في الاتجاه الصحيح.

3- أسئلة البحث:

      من الشائع أنه من الأفضل أن تبدأ بسؤال وليس بموضوع وذلك لأن السؤال الجيد سيولد موضوعاً جيداً وبالتالي عنواناً جيداً. إن وضع أسئلة بحث جيدة يساعد الباحث أن يكون لديه نظرة شمولية للموضوع. هذه أساساً شكل بلوري من أسئلة البحث. ويجب أن تكون أسئلة البحث ذات علاقة قوية بالموضوع والقضية موضع البحث وممكنة البحث حتى يتمكن الباحث من إجابة الأسئلة خلال إجراء بحثه.

4- أهداف البحث:

     إن أهداف البحث هي الدليل الذي يقدم اتجاهات دقيقة تقود إلى الهدف المقصود حيث تحدد ما ذا يريد الباحث أن يفعل وكيف يسير خلال البحث. وأهداف البحث الجيدة يجب أن تكون وثيقة الصلة بمشكلة البحث.

5- المنهجية

    يجب على الباحث في هذا القسم أن يوضح الطريقة التي سيتبعها في إجراء بحثه وعادة تتم البحوث من خلال المناهج الآتية: المنهج الكمي أو المنهج القيمي أو الوصفي أو التحليلي.

7- التقسيم إلى فصول

    هذا التقسيم هو الإجراء الذي يقسم الباحث بحثه إلى فصول ويحب على الباحث أن يحدد فصول الدراسة ويعطي وصفاً دقيقاً لكل منها.

7-قائمة المراجع:

      وفي هذا القسم يجب أن يذكر المراجع التي استخدمت لإعداد الملخص.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...