التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ليس كل الاستشراق الإسباني له منطلقات عدائية

 

من أرشيفي أرجو أن يستفيد منها طلاب الاستشراق

ليس كل الاستشراق الإسباني له منطلقات عدائية

رسالة من محمد بلال أشمل

قرأت مقالكم المعنون بـ "الاستشراق الإسباني" واحببت ان أقوم بجملة من الملاحظات والتصويبات

- ان الاستشراق الإسباني ليس كله منطلق من منطلقات عدائية للإسلام والمسلمين؛ فهناك من المستشرقين من أسدوا خدمة جلى للثقافة الإسلامية، وكانت لهم من المسلمين والإسلام مواقف مشرفة وموضوعية أمثال الأستاذ "خواكين لومبا فوينتي" Joaquín Lomba fuentes (1932-) الذي حقق نصوصا لابن باجة عظيمة القيمة في الفلسفة الإسلامية واتبع ما كان قد سار عليه الأب "آسين بالاسيوس" في ترجمته لـ "تدبير المتوحد". وقد قام الأستاذ "لومبا" بكتابة بحث حول "الإسهام الإسلامي في التجديد الفلسفي للقرن الثاني عشر الأوروبي" وقدمه إلى أسبوع الدراسات الوسيطية بمدينة "إستيا" من 14 إلى 18 يوليوز 1997 بــعـــنـــوان: Aportación musulman a la renovación filosófica del siglo XII
أوضح فيه قيمة الإسهام الإسلامي في الحضارة الاوروبية. وقد اخبرني الأستاذ "لومبا" أن نشر الدراسة المذكورة سببت له مضايقات كثيرة في الأوساط الاستشراقية بسبب مواقفه المنصفة من الثقافة العربية الإسلامية

انظر ترجمتي وتقديمي للدراسة المذكورة بإذن خاص من صاحبها في الرابط التالي على حلقتين
http://www.annoormagazine.com/…/…/171/dirasat/dirasat_02.asp

http://www.annoormagazine.com/…/…/172/thakafa/thakafa_01.asp
كما أن للأستاذ لومبا مساهمات عديدة في مجال الترجمة والتأليف في الفلسفة والفكر الإسلاميين كل مساراتها تصير إلى رد الاعتبار إلى القيمة العلمية والحضارية والثقافية التي أسداها الإسلام لأوروبا والعالم.

- أن صاحب المقال أغفل إسهام الأب "آسين" في إخراج الفيلسوف السرقسطي ابن باجة إلى ساحة التداول لما قام بجملة من الدراسات حول فكره، ونهض بالقيام بترجمة كتابه حول "تدبير المتوحد"؛ وهو من بين الفضائل التي تحسب للأب المذكور على الرغم من بعض الهفوات التي سجلت عليه في مواضع اخرى.

- أن صاحب المقال أغفل ذكر مستشرقين آخرين هم أيضا أعلام قومهم في المجال أمثال شيخهم "كوديرا" و "ريفيرا" والأستاذ "لومبا" المذكور، والأستاذ "إيميليو تورنيرو " والأستاذ "ميغيل إرنانديز" والأستاذ "رفائيل رامون غير يرو" و الأستاذ "فيسينتي كانطارينو" والأستاذ "خوان فيرنيت" وغيرهم

- أن صاحب المقال خلط في قراءة الأسماء بالقشتالية فأدى ذلك إلى جملة اخطاء مثل: Palacios وليس Placios و"سيكو لويس دي لوسينا باريديس" او" سيكو لويس اللوسيني باريد" Luis Seco de Lucena Paredes وليس Secode Lucena Paredes وغرسية غومث Garcia Gomez وليس Emilio Varcia Gomez و"فيديريكو كورينتي" Federico corrienteوليس Fedrico Coriente ....
-
والملاحظ ان صاحب المقال اعتمد فقط على مرجع وحيد في الموضوع لـ "خوان غويتوسولو" دون العودة إلى امهات المصادر في مظانها وفي لغتها القشتالية الأصل وليس المترجمة

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...