التخطي إلى المحتوى الرئيسي

وقفات ...وقفات موقف الغرب من الإسلام والمسلمين

 


     يشعر الكاتب أن لديه موضوعات كثيرة ينبغي الكتابة حولها، ولكن المساحة المتاحة لا تكفي أو إن وقته مشغول عن تناولها بمقالات مستقلة، لذلك كان لا بد من هذه الوقفات بين الحين والآخر.

إذاعة لندن وحصاد عام:

   اختارت إذاعة لندن رواية نجيب محفوظ أولاد حارتنا لتكون كتاب العام، وفيلم (المهاجر) فيلم العام. فلا يستغرب أبداً أن يكون هذا هو اختيار هذه الاذاعة. فرواية (أولاد حارتنا) قال فيها العلماء المسلمون رأيهم منذ خمسين سنة بأنها طعن مباشر في العقيدة الاسلامية ومنعت في ذلك الحين، فلماذا تأتي إذاعة لندن لتعدها رواية أو كتاب العام؟ أما فيلم المهاجر فقد قال فيه المحامي أبو الفيض:"ان الفلم يتناول قصة سيدنا يوسف عليه السلام تناولا يتعارض مع ما ورد في الكتب السماوية ويحمل مضامين سياسية تحط من قدر مصر وشعبها "(الحياة 11581 في 28جمادى الأولى 1415)، وقد أصدر الأزهر فتوى بمنع الفيلم، ولكنه ظل يعرض من شهر أكتوبر حتى نهاية ديسمبر، وقد حقق دخلاً كبيراً قبل منعه، ثم انتقل الى دول أخرى ليس للأزهر فيها سلطان. فهل يكتب مستمعو هذه الإذاعة معترضين على مثل هذه الاختيارات؟

الوقفة الثالثة الأمانة والأمانة العلمية: كان محرراً في ملحق أسبوعي فاستغل عمله في اتهام أحد أساتذته بالسرقات العلمية، وزعم انه يدعو الى الأمانة العلمية، فأعجبت بهذه الشجاعة فكتبت اليه مؤيداً فضح السرقات العلمية لأنه كان بين يدي سرقات علمية لأستاذ في الجامعة الاسلامية. ولكنّي لم أكن أعلم خلفيات انتقاده لأستاذه وأن هذا الاستاذ وقف في طريق قبوله معيداً في الجامعة لأن هذا الطالب أبدى آراءً تخالف ثوابت الأمة ومعتقدها. وقد تأكدت أن هاجسه لم يكن الأمانة العلمية حين أغفل موضوع سرقة أستاذ الجامعة الاسلامية كلياً بل حتى لم يكلف نفسه الاعتذار عن نشرها. والآن وبعد أربعة أعوام أعلم أن هذا المحرر المسكين يستغل رسائلي على أنها تزكية له، فبئس ما فعل. وإن لم يكف عن عمله فإنني سأضطر لكشف اسمه.

غزو روسيا للشيشان:

      تساؤل يفرض نفسه ما لفرق بين جمهورية الشيشان وجمهوريات البلطيق الثلاث استونيا ولاتفيا ولتوانيا التي وقف العالم الغربي بكله وكليله خلف منحها الاستقلال، وهدد روسيا بالويل والثبور وعظائم الأمور إن لم تمنحها الاستقلال. وكان ما أراد الغرب وقام البابا بزيارة هذه الجمهوريات. وأما الشيشان "فلا يواكي لهم" تقصفهم روسيا بكل ترسانتها من الأسلحة ويزعم وزير دفاعها أن اجتياح عاصمة الشيشان لن يستغرق الاّ بضع ساعات وخيب الله توقعاتهم فها هو الشهر الأول قد انقضى وأثبت المجاهدون قدرتهم على الصمود أمام الروس مما جعلهم يستغلون الاعلام الغربي للزعم بأن العرب الأفغان يقاتلون مع الشيشان فهل أصبح هؤلاء أقوى من روسيا؟ فإن كان المسلمون يقاتلون جهاداً فأرجو أن يكونوا ممن قال الله تعالى فيهم {إِن يَكُن مِّنكُمْ عِشْرُونَ صَابِرُونَ يَغْلِبُوا مِائَتَيْنِ ۚ وَإِن يَكُن مِّنكُم مِّائَةٌ يَغْلِبُوا أَلْفًا مِّنَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِأَنَّهُمْ قَوْمٌ لَّا يَفْقَهُونَ} والعجيب أن إذاعة لندن (القسم العربي) أشارت في أول يوم من الغزو أنه تم بموافقة الغرب. فهل عداء الغرب وهم بعد كل هذا؟          

   

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...