التخطي إلى المحتوى الرئيسي

البحث العلمي في العالم العربي

 

     أعجبني كثيراً تناول الزميل الدكتور علي عمر جابر لموضوع جاد في زاويته اليومية في جريدة عكاظ (موقف) يوم 3شعبان 1415هـ، وهو موضوع البحث العلمي بعد عدد كبير من المقالات التي خص بها مدينة جيزان، أو بعض أصدقائه من المسؤولين أو رجال الأعمال…أو إعجابه ببعض رموز الفكر المنحرف من أمثال طه حسين أو لويس عوض الذي يحب وصفه ب (الأستاذ الكبير) وهو ليس كبيراً إلاّ في الضلال والانحراف.

    يقول الدكتور على جابر حول البحث العلمي: "لو حسبنا ميزانية بحوث علمية في جامعات عربية مجتمعة لما جاوزت ما ينفقه قسم من الأقسام في جامعة غربية، والفارق بين أمتين هو أن الأولى المتقدمة حضاريا تفكر وتبتكر، والأخرى تحاول أن تتحايل على أسباب منع إجراء بحوث جادة… وختم مقالته بقوله:"وحتى  تهدأ الخواطر وتتجاوز ثورانها وغليانها ثم ترق المشاعر، ويتبدل ما في النفوس، وما تحت الجلود، فإن البحث العلمي سيظل فاقد الوعي، وغير قادر على الخروج من كبوته وقيوده وأساره، لأنه لا يستطيع في ظل ظروف كريهة أن يمزق أغلالاً وضعه فيها حظه العاثر وسوء يوم ولد فيه، عن أوطان لا تميل إلى حب العلم، بل إنها تكره شروقه وضياء شمسه."

    لقد بالغ الدكتور العزيز في التألم والحسرة والندم على أوضاعنا، وعلى قلة الاهتمام بالعلم. ولو تفاءلنا لقلنا إن الاعتراف بالمرض هو أولى خطوات الصحة أو الشفاء. ولكن المتوقع من أستاذ جامعي وصاحب قلم ذي خبرة تزيد على ثلاثين سنة أن لا يطيل في الألم والتوجع بل ينطلق بأسلوب العالم ومنهجه فيتناول الحلول الممكنة.

    ولتأكيد ما قاله الدكتور علي جابر، فقد اطلعت على أكثر من مقالة وبحث تتناول مكانة البحث العلمي في العالم العربي الإسلامي مقارنة بما لدى الغرب. وأعرض أولا بعض الحقائق التي وردت في هذه المقالات؛ ففي مقالة منصف السليمي بجريدة الشرق الأوسط (العدد5805 ،في 20/10/1994) ذكر الكاتب أن مجموع ما أنفقته الولايات المتحدة الأمريكية على البحث العلمي عام 1989 مئة بليون دولار، ويقدر هذا ب26% من الناتج القومي تحصل منها أبحاث الفضاء على 12 بليون دولار سنويا. ومن الحقائق حول البحث العلمي في أمريكا أن الجامعات ليست هي المكان الوحيد الذي تجرى فيه البحوث فهناك المئات من مراكز البحوث ومؤسسات البحث العلمي. ويشرف على بعض هذه المؤسسات والمراكز سياسيون (رؤساء سابقون، وشخصيات دبلوماسية)

       ومن وسائل تشجيع البحث العلمي في الولايات المتحدة بخاصة أن الحكومة الأمريكية تدعو الخبراء وأساتذة الجامعات لتقديم دراسات وتقارير وآراء بشأن المشكلات والقضايا المطروحة.

     وليس الإنفاق هو الفارق الوحيد بيننا وبينهم فثمة جانب آخر وهو ما تعرض له الدكتور أحمد بلال من جامعة دمشق في بحث له بمجلة شؤون عربية (ع 65 في أبريل 1991) تحدث فيه عن هجرة العلماء والباحثين من العالم العربي بقوله: "ويمكن تلخيص هذه الهجرة بعملية جذب ودفع للباحث في آن واحد، جذب من الخارج يتمثل في تأمين طموحاته، وقبل كل شيء في إمكانية البحث العلمي... ويقابل هذا الجذب دفع داخلي يكمن في المؤثرات السابقة- نقص الأجهزة والدوريات العلمية، والاحتكاك الخارجي عبر المؤتمرات والندوات ومستلزمات البحث العلمي-وعدم تأمين مستلزمات الباحث وشروط إقامته الدنيا."

       ونأتي إلى الحلول الممكنة فإن العالم تقع عليه المسؤولية الأولى، فمن الذي سيرفع وعي الجمهور بأهمية العلم سوى العلماء. وعلى العالم أن يجتهد في مجال علمه، ويحاول نشر هذا العلم بكل الوسائل المتاحة حتى وإن كلفته ملاً وجهداً ووقتاً. فقد يعيش العالم في كفاف، ويكسب رضى الله عز وجل بما ينشر من علم نافع خير له من أن يجري وراء الحياة المترفة.

       أما المسألة الثانية فإن مقالات الدكتور على عمر جابر تزخر بأسماء أصدقائه من أصحاب الشركات والمؤسسات فهلاّ حاول الدكتور معهم ليجودوا بالقليل من فائض أموالهم لتشجيع البحث العلمي ولا سيما أن نظام التعليم العالي الجديد يسمح للجامعات بقبول إسهام الأثرياء في دعم البحث العلمي، وهذا ما عرفه العالم الإسلامي على مدى تاريخه الطويل، وهو ما أخذت به الجامعات الغربية -والبراهين على ذلك كثيرة-.

   وثالثا هذا الطريق شاق وطويل ولن يأتي الحل بين عشية وضحاها فلا بد من العمل والصبر.

        

 

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...