التخطي إلى المحتوى الرئيسي

خطة عمل قدمتها لعمادة البحث العلمي

 سعادة عميد البحث العلمي 

الأستاذ الدكتور تركي بن سهو العتيبي                   حفظه الله

          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد

فأشكر لكم ترحيبكم بي للعمل معكم في عمادة البحث العلمي وإعادة تأسيس وحدة الاستشراق، وتكليفكم لي بوضع تصور لما يمكن القيام به من أعمال مدة سنة.

هذا وإنني ليسرني العمل مع سعادتكم لما لمسته فيكم من اهتمام بالبحث العلمي وتشجيع على الإنجاز، وفيما يأتي بعض المشروعات التي يمكن تنفيذها في خلال العام الدراسي القادم بعون من الله وتأييد.

أولاً: تأسيس موقع على الإنترنت للوحدة للتأكيد على أهمية دراسة الاستشراق بصفته أحد فروع المعرفة المهمة لدى الغرب من خلال ما يأتي:

-        التعريف بأعمال وحدة الاستشراق بالعمادة ومن عمل فيها وإنجازاتهم.

-        التعريف بقسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة.

-        التعريف بالرسائل العلمية التي أنجزت في قسم الاستشراق وفي أقسام الجامعة الأخرى التي تناولت الاستشراق.

-        تقديم معلومات عن الاهتمام بالاستشراق في المملكة العربية السعودية بالتعريف بالرسائل العلمية والدوريات والكتب والندوات والمؤتمرات التي تناولت هذا الأمر.

-        التعريف بالباحثين العرب والمسلمين الذين كتبوا في الاستشراق.

-        التعريف بالمراكز الاستشراقية وبأعلام المستشرقين.

-        تقديم أبرز الشبهات التي أثارها المستشرقون والرد عليها.

-        تقديم رصد مصدري حول الاستشراق والاستعانة بالإنترنت وبموجودات مركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية وكذلك مكتبة الملك فهد الوطنية ومكتبة الملك عبد العزيز العامة.

-        التعريف بالاستغراب وبأهمية دراسة الشعوب الأخرى.

ثانياً: إعداد كتاب منهجي حول الاستشراق ليدرس في أقسام الجامعة المختلفة:

بما أن الجامعة قد أقرت تدريس مادة الاستشراق والتنصير في المرحلة الجامعية في كلية الدعوة بالمدينة المنورة وفي قسم الثقافة بكلية الشريعة بالرياض وفي كليات أخرى وقد عرفت أن الذين يقومون بتدريس هذه المادة يطلبون من الطلاب تصوير أجزاء من عدد من الكتب لا رابط بينها تمزق تفكير الطالب وتشتت ذهنه كما أن معظم هذه الكتابات لم يخبر  أصحابها الاستشراق عن قرب بل هي منقولة اللاحق عن السابق وكلهم ربما عادوا إلى مرجع واحد أو أكثر ممن خبر الاستشراق، كما أن معرفة الاستشراق المعاصر ليست مما يهتم به من يدرّس هذه المادة لبعد صلته عن الاستشراق وميادينه، ولذلك أعتقد أنه من المناسب تأليف كتاب بعنوان مدخل لدراسة الاستشراق والاهتمام به في المملكة العربية السعودية، وإن شئتم يمكن أن يضم الكتاب قسماً عن التنصير أيضاً حيث يكون هناك كتاب منهجي واحد ويمكن أن يقدم للجامعات الأخرى التي فيها مادة مشابهة ومنها فرع جامعة الملك عبد العزيز بالمدينة المنورة.

ثالثاُ: دليل مراكز البحوث وأقسام دراسات الشرق الأوسط في الغرب.

يمكن القيام بتأليف دليل مراكز البحوث والأقسام العلمية التي تهتم بدراسة العالم العربي في الغرب وقد شرعت في هذا الأمر بأخذ منطقة واشنطن العاصمة الأمريكية ووجدت أن الإنترنت تقدم مادة متميزة كما قمت بمراسلة هذه المراكز وحصلت على معلومات جيدة ويمكن للدليل أن يكون من عدة مجلدات حيث إننا نفتقد في العالم العربي الإسلامي مثل هذا الدليل.

رابعاً: موسوعة أعلام الاستشراق

لقد أصدر العقيقي موسوعته عن المستشرقين منذ أكثر من ثلاثين سنة، بالإضافة إلى أن هذه الموسوعة في معظمها هي ما كتبه المستشرقون عن أنفسهم وأصبحت معلومات هذه الموسوعة قديمة، ولذلك أقترح أن توضع خطة لإعداد موسوعة جديدة تتناول التعريف بأبرز العاملين في مجال الدراسات العربية والإسلامية في الغرب وفق خطة يتم وضعها فيما بعد. وقد حصلت على بعض الترجمات لعدد من الباحثين الغربيين المعاصرين ولكن مثل هذا العمل يحتاج إلى مؤسسة كبرى للنهوض به.

خامساً: النشرة شهرية حول الاستشراق

من الأمور التي يمكن القيام بها إعداد نشرة شهرية لمتابعة النشاطات الاستشراقية من خلال شبكة المعلومات الدولية من كتب وندوات ومؤتمرات ومحاضرات، وكذلك من خلال حضور بعض المؤتمرات والتعريف بالإصدارات العربية في هذا المجال، ويمكن أن تشمل هذه النشرة نشاطات عمادة البحث العلمي وتكون عامة ويكون للاستشراق جانب منها.

        أرجو أن أكون قد قدمت في هذه الأوراق ما يمكن أن يعد خطة عمل لوحدة الاستشراق لمدة عام سائلاً المولى عز وجل أن يوفق الجميع لما يحبه ويرضاه.

        وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

22جمادى الآخرة 1423

 

                                        د. مازن بن صلاح مطبقاني

                                       

                                        الأستاذ المشارك في الاستشراق

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...