التخطي إلى المحتوى الرئيسي

لقاء صحفي حول الاستشراق الأمريكي

 

        علمنا أنكم بصدد البحث في مجالات الاستشراق الأمريكي الذي يعتبره هشام جعيط مدرسة رائده، فما هي ميزات الاستشراق الأمريكي وخصائصه؟

ج: البحث الذي أعده حالياً هو حول مستشرق إنجليزي الأصل يهودي الملّة صهيوني المذهب أمريكي الجنسية هو برنارد لويس، والبحث بعنوان: "منهج المستشرق برنارد لويس في دراسة الاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي." ولما كان لويس قد انتقل إلى الولايات المتحدة عام 1974 فقد تأثر بالمدرسة الأمريكية وظهرت خصائص هذه المدرسة في كتاباته. ولكن ما هذه الخصائص؟

        صحيح أن أبرز خصائص الاستشراق الأمريكي هو انه استشراق سياسي استعماري يسعى إلى مد هيمنته ونفوذ أمريكا على أنحاء العالم ، ولم ينطلق هذا الاستشراق إلاّ بعد الحرب العالمية الثانية وخروج بريطانيا من الحرب منهوكة القوى تنحت عن مكانة القوة الكبرى لتتسلم القيادة الولايـات المتحدة، فكان أن احتضنت الحكومة الأمريكية برامج الدراسات العربة الإسلامية فأغدقت عليها الأموال والهبات، وكونت اللجان لدراسة احتياجات الجامعات الأمريكية من البـاحثين والعلماء، وكان لبريطانيا (العجوز الداهية) دور في دعم هذه الدراسات فاستوردت أمريكـا بعض كبار المستشرقين ليعيشوا في أمريكا ويعملوا بها بصفة دائمة ومن هؤلاء هاملتون جب وجوستاف فون جرونباوم. وكان برنارد لويس يقوم بزيارات مستمرة إلى الولايات المتحدة ففـي عام 1957 أرسلته الحكومة البريطانية ليقوم بجولة في أكثر من عشرين جامعة ويقدم الأحـاديث الإذاعية التلفازية. كما أن لويس قدّم المشورة للحكومة الأمريكية في 8مارس 1974 قبل أن يهاجر إليها كما تؤكد ذلك وثائق الكونجرس الأمريكي.

        ولئن كانت الخصيصة السياسية هي أبرز تلك الخصائص لكن الكنائس الأمريكية يقودها مجلس الكنائس العالمي الذي يتخذ نيويورك مقراً له لم يكن بعيداً عن العمل الاستشراقي التنصيري بل إن الاستشراق التنصيري كان سبّاقاً أو سابقاً حيث انطلق المنصرون الأمريكان في إرسال البعثات إلى البلاد العبرة الإسلامية ليؤسسوا المدارس والجامعات النصرانية التي تحولت إلى جامعات أمريكية (دون اسم نصرانية) إخفاءً لأهدافها الحقيقية.

        وكانت ريادة المدرسة الأمريكية لما توفر للأمريكيين من إمكانات ضخمة، لكن الآخرين لم يتوقفوا وهي جامعاتهم في أوروبا ما تزال تعمل في مجال الاستشراق ومراقبة العالم الإسلامي ودراسته ومحاولة التأثير فيه بشتى الوسائل التي يضيق المجال عن الحديث عنها.

        يقول محمد أركون أن عهد الاستشراق قد انتهى ويضيف إن هناك علوماً حديثة كعلم الاجتماع وعلم الانثرولوجيا وعلم التاريخ وعلم الألسنية والإسلامية ليس إلاّ أحد فروعها، هل تؤيدون طروحات أركون؟ أم هناك تجديد في أطروحات الاستشراق الحديث؟

ج: محمد أركون يردد ما قاله المستشرقون أنفسهم في مؤتمرهم الدولي الذي عقد في باريس عام 1973م حيث تناقشوا فيما بينهم لرفض هذه التسمية لأنها تثير في نفوس المسلمين وغيرهم مشاعر السخط، ولم يخرج على هذا سوى الشيوعيون الذين استمروا في الاحتفاظ بمسمى الاستشراق. (* )

      ولكن لو افترضنا جدلاً أن مسمّى الاستشراق أو علم الاستشراق قد انتهى فهل توقف القوم عن دراستنا من النواحي العقدية والاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتاريخية واللغويةثم إنهم مع استعانتهم بعلماء الاجتماع وعلماء الأنثروبولوجيا وعلم النفس والتاريخ وغير ذلك من العلوم ما تزال جامعاتهم تحتفظ بأقسام الدراسات العربية والإسلامية أو ما يطلق عليها حالياً أقسام الشرق الأوسط أو الشرق الأدنى.

        والاستشراق الحديث غيّر جلدته دون أن يغيّر حقائقه وباطنه. فهم يستنكفون الآن عن حمل اسم مستشرق لأن المستشرق عند المسلمين مقترن بالاستعمار والتنصير، مقترن بمن يطعن في كتاب الله عز وجل وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، الاستشراق مقترن بغولدزيهر اليهودي، ومرجليوت، وشاخت، وماسنيون، ومانتران، والأب اليسوعي لامانس إنه مقترن بالاستعمار والتنصير، لذلك هم يرفضون الاسم لكنهم مازالوا يواصلون الدور نفسه.

        وفي عام 1985 عقد مجلس الكونجرس الأمريكي عدة جلسات للجنة الشؤون الخارجية كان ضيوفها المتحدثون فيها عدداً من المستشرقين الذين خبروا العالم الإسلامي وأحواله، فماذا يتخيل أركـون أن هؤلاء ناقشوا: أنثروبولوجيا؟  أو علم اجتماع؟ لقد اهتم هؤلاء بالصحوة الإسلامية كما اهتموا بأوضاعنا الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والتاريخيةالخ.

        ألم يقرأ أركون الصحف والمجلات عشية الانتخابات الجزائرية، وكيف كانت تحذر من عودة الإسلام؟ تحذر من عودة البلاد- كما يزعمون- إلى ظلام العصور الوسطى (عصورهم المظلمة) أثاروا قضايا المرأة والأقليات، ونسوا أو تناسوا أن أعدل نظام في الدنيا أكرم المرأة وحافظ على حقوق الأقليات هو الإسلام والدليل على ذلك أنه لم يحدث في تاريخ الإسلام كله محاكم تفتيش أو المجازر الوحشية كالتي يرتكبها الصرب تحت سمع العالم وبصره ،أو المجازر التي ارتكبها يهود في فلسطين.

        لقد اجتهدت المخابرات الغربية جميعها وما تزال تجتهد لتبعد الصحوة الإسلامية عن الوصول إلى الحكم في أي بلد إسلامي، ولكن أقول كما جاء في القرآن الكريم على لسان يعقوب عليه السلام: {والله غالب على أمره ولكن أكثر الناس لا يعلمون}.

 



* -عقد المؤتمر الدولي الخامس والثلاثين للاتحاد الدولي للدراسات الآسيوية والشمال أفريقية (وهو في الأصل الاتحاد الدولي للمستشرقين) في بودابست في الفترة من 3-8 ربيع الأول 141807-12يوليو1997م) وقد استخدم مصطلح استشراق ومستشرقون من قبل المستشرقين القادمين من روسيا وأوروبا الشرقية، وقد سمعت الكلمة أكثر من مرة في أروقة المؤتمر دون أن تثير أية اعتراضات، ومع ذلك فإن الدول الغربية وأمريكا قد تخلصوا من هذا المصطلح منذ ذلك الحين.

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...