التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الفرد ومسؤولية التغيير

 

      يدور الحديث أحيانا عن التغيير فينبري أحد المتحدثين بحماسة كبيرة قائلا: "وما أنا الا فرد فما ذا عساني أستطيع أن أفعل؟". قد يكون في حديثه شيء من المنطق. ولكن لو نظرنا الى المسألة بعمق وروية لوجدنا أن الفرد يمكنه أن يفعل الكثير متى توفر عنده الايمان الصادق برسالته في الحياة والغاية التي خلقه الله من أجلها. فهذا القرآن الكريم يحدثنا عن الأنبياء والرسل كيف كان الواحد منهم يبعث فردا فلا يلبث الا قليلا حتى يحدث التغيير في قومه . ولكن يحدث أحيانا أن تكون استجابة المرسل اليهم محدودة فلا لوم ولا تثريب على النبي المرسل لأنه أدى رسالته، وهذا ما جاء في حديث المصطفى صلى الله عليه وسلم حين قال:" يأتي النبي يوم القيامة ومعه الرجل ويأتي النبي ومعه الرجلان ويأتي النبي وليس معه أحد."

    ويوضح لنا القرآن الكريم قيمة الجهود الفردية في قصة نوح عليه السلام فقد مكث في قومه ألف عام الاّ خمسين عاما فلم يستجب له الّا قليل حتى دعا عليه السلام عليهم كما جاء في قوله تعالى (وقال نوح رب لا تذر على الأرض من الكافرين ديارا  انك ان تذرهم يضلوا عبادك ولا يلدوا الا فاجرا كفارا) (نوح7) وحكى لنا القرآن الكريم قصة ابراهيم عليه السلام وكيف وقف في وجه الالحاد والظلم والطغيان حتى امتدحه ربه سبحانه وتعالى بقوله (ان ابراهيم كان أمة قانتا وما كان من المشركين) (النحل120) وجاءت تفاصيل جهوده عليه السلام من تحطيم الأصنام وتعرضه للقذف في النار التي أنجاه الله منها (وقلنا يا نار كوني بردا وسلاما على ابراهيم) (الأنبياء 62)

      وبدأ سيد المرسلين عليه الصلاة والسلام دعوته فردا وتحمل في سبيل هذه الدعوة الشيء الكثير من الأذى وتعنت المشركين حتى أورد ابن هشام في سيرته هذا الموضوع تحت عناوين مختلفة. ولقد كان صلى الله عليه وسلم حريصا على هداية قومه كما جاء في قوله تعالى (فلعلك باخع نفسك على آثارهم ان لم يؤمنوا بهذا الحديث أسفا). وكانت الدعوة فردية في بدايتها حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يتخير من يثق فيه من الناس فيعرض عليه الاسلام فآمن من الرجال قلة منهم الصديق رضي الله عنه الذي لابد ان نقف قليلا من بعض مواقفه وأقواله التي توضح لنا أهمية الفرد في احداث التغيير او المحافظة على الاسلام وقيمه.

      فبعد أن لحق رسول الله صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى واختارت الأمة أبا بكر الصديق رضي الله عنه خليفة، وكان جيش أسامة يقف على مشارف المدينة يستعد للانطلاق اعترض بعض الصحابة الكرام على ذلك فقال الصديق رضي الله عنه قولته الخالدة: "والله لو علمت أن السباع تجر برجلي ان لم أرده ما رددته، ولا حللت لواء عقده رسول الله صلى الله عليه وسلم. ولما روجع رضي الله عنه في عدم مقاتلة مانعي الزكاة قال أيضا: "والله لو منعوني عناقا أو عقالا كانوا يؤدونه لرسول الله صلى الله عليه وسلم لقاتلتهم عليه، انه قد انقطع الوحي وتمّ الدين أو ينقص وأنا حي؟"

    وهكذا يستطيع الفرد أن يفعل الكثير. ولم يكن أبا بكر رضي الله عنه المثال الوحيد في تاريخ هذه الأمة فقد وصف الرسول صلى الله عليه وسلم أبا عبيدة بن الجراح بأنه أمين هذه الأمة، وقال عن أبي ذر الغفاري بأنه أمة وحده. وقد وقف بلال بن رباح رضي الله عنه وحده في وجه طغاة الكفر من قريش. هل بعد هذه الأمثلة يمكن أن يقول قائل أن الفرد لا يستطيع أن يفعل شيئا. اننا في حاجة الى التربية الاسلامية لتعود هذه الأمة الى سابق مجدها وعزتها ويعود للفرد دوره الحقيقي. والله الموفق       

 

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...