التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مسلسل تلفزيوني …وتعدد الزوجات (*)

 

      كتب الأخ الأستاذ عبد المؤمن النعمان (رحمه الله) سلسلة من المقالات حول قضية تعدد الزوجات أوضح فيها ضرورة عودة مجتمعاتنا الإسلامية إلى ممارسة ما أباحه الشرع الحنيف من الزواج مثنى وثلاث ورباع إنقاذاً له من مخاطر محققة محدقة به لو لم نسرع إلى ذلك. وكانت معالجة الأستاذ عبد المؤمن للموضوع معالجة شاملة أحاطت بالموضوع من جميع جوانبه برؤية واضحة وبعاطفة صادقة وبحس إسلامي رفيع.

        وقد عتب الأستاذ النعمان في حديث لي معه على زملائه الكتاب عدم تعضيده في هذه القضية، وحق له أن يعتب فليس أصعب على الكاتب من أن يشعر بأن ما كتبه كان صرخة في واد، وبخاصة أن هذا الموضوع جذوره عميقة وقد تكالبت قوى الشر على تصويره بصورة نفرت الناس من مجرد التفكير فيه حتى أولئك الذين لا حظ لهم من الثقافة الغربية. ولقد وددت أن أستجيب لمقالات الأستاذ لولا مشاغل كثيرة شغلتني عن ذلك حتى شاهدت مسلسلاً تلفزيونياً أكد لي ضرورة تناول هذا الموضوع.

        هذا المسلسل هو (وغداً تبدأ الحياة) ومن الموضوعات التي تناولها هذا المسلسل تعدد الزوجات. فقد تزوج سعد من مريم نتيجة قصة حب، وكانت مريم امرأة ثرية قدمت من أموالها لسعد ما جعله تاجراً كبيراً في السوق. وأصبح بالتالي شخصاً مرموقاً تتهافت عليه النساء. وبعد أن تقـدم في السن ولم تنجب له مريم ابناً وجد فتاة شابة قبلت الزواج به لثرائه وكان زواجهما سرياً. وكان سعد هذا يظهر لمريم أنه يحبها وأنها المرأة الوحيدة في حياته، ولكنه كان يخدعها ويوهمهـا بأنه كثير الأسفار من أجل التجارة وهو في الحقيقة يذهب إلى البيت الآخر.

        ولما حملت المرأة الجديدة أخذت تطالب سعداً بإعلان الزواج، وأخذت تلح عليه في ذلك بل إنها اتصلت بمريم تخبرها بأن زوجها قد تزوج بامرأة أخرى. ولكن مريم من فرط حبها لزوجها وثقتها المطلقة فيه بل العمياء أعرضت عن هذه المرأة. وكان مما يخيف سعد من إعلان زواجه بالثانية أنه يشعر بأنه مدين للمرأة الأولى في ثروته وتجارته.

        من هذا الموجز لأحداث المسلسل نتبين أن القصة صورت زواج سعد من امرأة أخرى على أنه خيانة وخداع، وأنه عمل متوحش وغير إنساني. وحشدت لذلك جميع المقومات فمريم امرأة رقيقة مخلصة متفانية في خدمة زوجها وليس فيها ما يدعوه للزواج من أخرى. وصورت الـرجل بأنه مخادع وكاذب. لا شك أن هذا المسلسل استغل عاطفة المشاهد أبشع استغلال وعطل عقله بل لم يخاطب العقل مطلقاً.

        وبالرغم من أن المسلسل قدم المبرر الذي يعتمد عليه الداعون إلى عدم التعدد إلا بمبررات وجيهة- حسب رأيهم- ومن ذلك عقم الزوجة إلاّ أنه لم يجعل لهذا المبرر أي جزء من الأحداث كأن يدور حوار بين سعد وزوجه الأولى مريم حول الإنجاب فربما تقبل مريم بزواجه من ثانية وتبارك هذا الزواج فيكون في ابن ضرتها تعويض لها عمّا فقدته من نعمة الإنجاب.

        إن مراجعة مقالات الأستاذ عبد المؤمن نعمان توضح لنا المبررات التي قدمها لضرورة العـودة إلى الزواج مثنى وثلاث ورباع لمن استطاع-وهم ليسوا قلة- ومن ذلك زيادة عدد الإنـاث على الذكور، كما يواجه المجتمع وجود نسبة من المطلقات اللائي يحتجن إلى رعاية الزوج وحمايته وإعفافه فلا يجدن قبولاً من الزوجات أن يشاركنهن أزواجهن. إنها والله أنانية عجـيبة. وأما الترمل فتلك قضية أخرى فكم يتيم كان سيحظى بالرعاية والاهتمام لو أقبل الرجال على الزواج من الأرامل. إن المرأة كما يقول الطب لا يكتمل نضجها إلاّ بعد أن تنجب طفلهـا الأول أو الثاني، فهل نحرم المرأة من هذه العلاقة الطاهرة الشريفة فقط بسبب هذه المبالغات الكاذبة لتعدد الزوجات؟

        وإنني أدعو من هذا المنبر الاخوة الذين يكتبون القصص أن يتقوا الله عز وجل ويعلموا يقيناً أنهم يملكون وسيلة إعلامية خطيرة تدخل كل بيت فهل يستغلونها فيما يتفق مع تعاليم شريعتنا الغراء؟ فإنهم إن أخطأوا اليوم ولم يجدوا من يحاسبهم فإنهم سيقفون بين يدي الملك الحق ليسألهم فيما فعلوا في مواهبهم التي منّ الله عليهم بها، وعندها لا ينفع الندم.

وقفات:

المسلسل تضمن عمل المرأة في الصحافة حيث رئيس التحرير رجل، وكم من موقف كانت ثمة خلوة بينهما وانطلقت عبارات الثناء من الرئيس (والغواني يغرهن الثناء) فأي ضرورة لمثل هذا الموقف؟ ألا تستطيع النساء أن يكن لهن صحافة خاصة بهن أو أن يكتبن دون أن يختلطن؟

وقفة ثانية:

        تزوج أحد الممثلين من امرأة أجنبية وكان قبل الزواج يخرج معها إلى السهرات والرقص مع زملائه، فما تزوجها عادت إليه غيرته العربية (الإسلامية) فرفض السماح لها بمرافقته إلى إحدى الحفلات، فلم تفهم سبب تغيره مما جعل زميلاً له يقول: ألم تعرف قبل أن تتزوجها أن تقاليدنا تختلف عن تقاليدهم؟ فهل خروج المرأة مع زوجها إلى الحفلات مسألة تقاليد فقط؟ إن الخطورة في ذلك هو تحويل الأحكام الشرعية إلى مجرد تقاليد، فهل نتنبه إلى ذلك؟

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...