التخطي إلى المحتوى الرئيسي

الرجولة والزيف والمعلنون في وسائل الإعلام

 

الرجولة عندنا وعند صانعي العطور: وردت كلمة رجال في القرآن الكريم في عدد من المواضع منها قوله تعالى (من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه فمنهم من قضى نحبه ومنهم من ينتظر وما بدلوا تبديلا) (الأحزاب 23) ومنها قوله تعالى (في بيوت أذن الله أن ترفع ويذكر فيها اسمه يسبّح له فيها بالغدو والآصال رجال لا تلهيهم تجارة ولا بيع عن ذكر الله وإقام الصلاة وإيتاء الزكاة يخافون يوماً تتقلب فيه القلوب والأبصار ليجزيهم الله أحسن ما عملوا ويزيدهم من فضله، والله يرزق من يشاء بغير حساب) (النور 37).

    هذه بعض صفات الرجال في القرآن الكريم، ولكن شركة من شركات العطور طلعت علينا في مؤتمر صحفي عقد في جدة في شهر رجب 1419 وعنونت صحيفة الرياض الخبر ب (تغيّر في مفهوم الرجولة على مشارف العصر الألفي الجديد) (الرياض 13رجب 1419) فهل مطلوب منّا أن نغير مفهومنا للرجولة وفقاً لما يريده العطر الجديد؟ ولإعلانات العطور وبخاخات العرَق مصائب كثيرة.

التستر الصحفي وحقوق المقاول: كتب الأستاذ على خالد العمودي (الرياض 13رجب 1419) مقالة حول الذين يلجؤون إلى من يكتب عنهم وما يمكن أن يحدث من فضائح في هذا المجال. ولقد تعجبت ممن يريد أن يظهر اسمه في الصحف على أنه كاتب بينما هو لم يخط شيئاً مما ظهر تحت اسمه. ولكن شيئاً من هذا حدث لأحد الكتّاب عندما بدأ الكتابة اليومية حيث سأله أحدهم: هل ستكتب مقالتك اليومية بنفسك أو تلجأ إلى " كتّاب من الباطن."؟ وذكر قصة حصلت لكاتب في إحدى الصحف المحلية بأن جاءه شخص بعد أن بدأ الكتابة ببعض الوقت وأعطاه مقالة نشرت باسم أحد الكتاب وكانت مقالة جيدة، ثم عاد إليه بعد أيام وقال له: هل تريد أن أكتب لك مثلها وتنشر باسمك؟

      أما تعليقي فهو أن أذكرهم بقول الشاعر:

ومهما تكن عند امرء من خليقة وإن خالها تخفى على الناس تُعلم.

المحضار "عمّد" مشوراي الفني: نشر هذا العنوان في (عكاظ، 28 جمادى الآخرة 1419) فتساءلت ألا يوجد كلمة أخرى سوى (عمّد). ولمّا بحثت في المعاجم عن هذه الكلمة وأقربها وأحدثها وهو قاموس معاصر (المعجم الوسيط) حيث يقول في هذه الكلمة:" عمّد الخيمة أي نصبها بالعماد وعمّد القوم فلاناً: جعلوه عميداً عليهم أو عمدة لهم" ولكن (الفنان) لم يقصد هذا المعنى، ولكنه قصد المعنى الذي يأتي من التعميد النصراني والتي ذكرها القاموس الوسيط (المعمودية) وشرحها بقوله:" (عند النصارى) أن يغمس القسُّ الطفل في ماء يتلو عليه بعض فقر من الإنجيل وهو آية التنصير عندهم." فهل يفكر الصحفيون في اختيار الألفاظ قبل استعمالها حتى لا نقع في استعمالات لا تليق بنا.

خطوط المسطرة والخطوط المتعرجة والخطوط الفوضوية: كتب الدكتور محمود حسن زيني مقالة جميلة (ملحق التراث، البلاد 14شعبان 1419) ينتقد الخطوط التي بدأت تظهر في أجهزة الحاسوب على أنها خطوط عربية وهي محاربة للخطوط العربية الجميلة. والعجيب أن محاربة الخط العربي ليست جديدة فقد لاحظت واغتظت وانزعجت من شركة طيران عربية تكتب اسمها على الطائرات بالخط العمودي أو خط المسطرة فقلت أليس في العالم العربي خطاطون يمكن أن ينقذونا من هذا الخط القبيح جداً؟

المعلن والرقابة: كتب الأستاذ خلدون الشمعة في صفحته الإعلامية الأسبوعية (الشرق الأوسط 3رجب 1419) عن تدخل المعلنين في المادة الصحفية المنشورة، ويختم مقالته بالتساؤل: "هل يصبح المعلن الأمريكي أكبر مقص للرقابة على الصحافة؟"  وقد ذكر كتاب مصادر غير موثوقة أن شركات التبغ الأمريكية تتدخل في المواد المنشورة بمنع نشر الدراسات الجادة عن أضرار التدخين إذا أرادوا استمرار الإعلانات. ولكن هل المعلنون عندنا يفعلون ما يفعل المعلن الأمريكي؟

 

 

 

 

 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...