التخطي إلى المحتوى الرئيسي

من مراسلاتي مع المركز الثقافي الإسلامي بلندن (النشاط الذي أثار الغيرة والحسد)

سعادة مدير المركز الثقافي الإسلامي بلندن

        الأخ الدكتور إبراهيم الدبيان          حفظه الله

        السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

        أتقدم إليكم بالتهنئة الأخوية الصادقة بشهر رمضان المبارك أعاننا الله وإياكم على صيامه وقيامه وتقبل منّا صالح الأعمال وأبارك لكم مقدماً بعيد الفطر السعيد أعادكم الله لأمثاله وأنتم بأتم الصحة والعافية.

أخي الكريم علمت من سعادة عميد كلية الدعوة بالمدينة المنورة أنكم اتصلتم به هاتفياً تطلبون هاتفي وعنواني للاتصال بي للمشاركة في بعض نشاطات المركز. ووعدتم بالاتصال بالكلية.

        المهم بحثت عن موقعكم في شبكة الانترنت وبريدكم الإلكتروني فلم أجده ووجدت رقم الفاكس. وهاأنا أرسل لكم هذه الرسالة لأبدي استعدادي للمشاركة في نشاطاتكم ولأخبركم بعنوان المراسلات وبريدي الإلكتروني كما أخبركم بأنني قمت بإنشاء موقع لي على شبكة الإنترنت بعنوان

www.mazen-center.8m.com  وهو قيد الإنشاء في بعض صفحاته أما بريدي العادي فهو صندوق بريد (279) المدينة المنورة وبريدي الإلكتروني motabagani@sps.net.sa أوmotabagan83@hotmail.com  أما هاتفي فهو1164-849أو هاتف وفاكس 2361-848في المدينة المنورة (4)كما أن لي عنوان أيضاً في الموقع يمكنكم مراسلته وأيضاً أدعوكم لإبداء الرأي في الموقع وتقديم مقترحاتكم ومشاركتكم أيضاً .

لكم تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

15رمضان 1420

                                                        أخوكم

                                                مازن بن صلاح مطبقاني


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...