التخطي إلى المحتوى الرئيسي

رسالة من الدكتور قاسم السامرائي

الأخ الوفي مازن

دامت أياديك البيض على العلم فثاثة وعلى العلماء جثاثة وعلى طلب العلم حثاثة وعلى تحصيله دثاثة وعلى نشره بثاثة وعلى طلابه نثاثة

(لو فسرت لي هذه المعاني يا بحاثة فلك جائزة مرثاثة)

    تسلمت رسالتك الأولى بعد رجوعي من بلد الإنجليز (لوندرة) حيث بقيت شهراً ونيفاً لتدريب الأعاجم على فهرسة المخطوطات العربية، فقد قرأتها بإمعان وتمعن فإن فيها ما يستحق الرد بل والتعنيف الذي تعهده مني فقد عجبت كيف تراني أقترح على الساعاتي الحبيب أن يقترح على التركي أن تستضيفني وزارته في مكتبة الملك عبد العزيز بضعة أشهر للعمل فيها- أخرجت من عقلك أم مسّك طائف من الجن والشيخ بعد: لا يترك أخلاقه حتى يُوارى في جدى رمسه، ومع هذا فإنني سأكون لك إن شاء الله زائراً ولأعتابك مختبراً فأحظى بزيارة الحبيب صلى الله عليه وسلم لأنني بدأت في تحقيق كتاب في تاريخ المدينة المنورة فأحتاج أن أزور المدينة المنورة فاحفظ السر الآن فإنك أول شخص أخبره بذلك، ولهذا فأرجو تزويدي بكل ما يمكن الحصول عليه من جانبك مما نشر حول تاريخها كتباً أو مقالات- لقاء قبولك أثمان ما تشترى لي أو مبادلتها بما تحتاج إليه من الموسوعة الإسلامية -ثمناً بثمن؟ فماذا أنت قائل دام فضلك؟

        وبمناسبة الحديث عن الموسوعة الإسلامية لقد قلت لك في الرياض بأنني سوف لن أتدخل مرة أخرى بين البائع والمشتري بعد الذي حدث، وقد سررت من رد مكتبة ليلى لأنك ولابد عرفت الفرق الشاسع، وأود أن أنبئك بأن المبلغ الذي أرسلته لهم قد وصل.

        محاضرتك رائعة في أسلوبها وعرضها ومعلوماتها الوفيرة التي لا يقدر على جمعها في مكان واحد غير صبرك وتتبعك غير المحدود غير أن فيها خرطاً كثيراً كان في إمكانك تفاديه واختصاره فإن روح الخطابة فيها أغلب من روح العلم الموضوعي وهي تستحق النشر بعد تهذيبها.

        الاستبيان أو الاستبانة التي أرسلتها سيئة، ولا أظن أن مستشرقاً جاداً سوف يكلف نفسه الرد عليك لشيوع الأخطاء فيها فأرجو إعادة النظر فيها مليا، وها أنا مرسل لك ما أراه أصلح وأنت حر في قبول تصحيحي أو رفضه.

    لقد ذكرت أنك بدأت بمشروع بحث عن مكة المكرمة والمدينة المنورة في كتابات الرحالة الغربيين والمستشرقين، ولما كنت منشغلاً منذ زمن في كتابة مقال Arabic bibliographical works on Mecca فهل لديك ما تفيدني فيه؟ ولما كنت أقرب مني من مركز الملك فيصل ومكتبة الملك فهد فهل يمكنك الطلب إليهما لتزويدك بما لديهم من عناوين الكتب والمقالات؟ فأنت السبّاق في المعونة والمساعدة وتستطيع الاتصال بعابد المشوخي أو صالح الخريجي في مركز الملك فيصل.

        وبعد يا حبيبي مازن من أين لك كل هذا الوفاء والوفاء في الناس أندر من الفقع في بطحاء الرياض؟

        أرجو أن أسمع أخبارك الشخصية في المعهد وخارجة وأخبارك بعد رجوعك من أمريقا (أمريكا)، وعن نشاطك في النشر فإن يوسف عز الدين مسرور منك ومن تتبعك له وكتابتك عنه وأنا كذلك.

        سلامي الغامر لك، واسلم لأخيك المحب                  قاسم 


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...