التخطي إلى المحتوى الرئيسي

جزء من رسالة ماجستير في الثقافة الإسلامية بجامعة الأزهر فرع المنصورة


العالم الرابع والعشرون : مازن بن صلاح مطبقاني (1)
عندما نتكلم عن الدكتور مازن مطبقاني فإننا نتكلم عن رجل أخذ على عاتقه مهمة الاهتمام بالاستشراق تعريفا ومواجهة، حيث بذل ولا يزال يبذل جهودا كبيرة في تحقيق هذا الهدف من مؤلفات وندوات ومؤتمرات علمية في البلاد الإسلامية والغربية والرجل لا يألوا جهدا في مساعدة الطلاب والباحثين في أقطار العالم الإسلامي ولقد راسلته عبر البريد الإلكتروني فأمدني بالمعلومات وأرسل لي بعض الكتب عبر البريد .
ومن أهم أعماله - إلى جانب التأليف – إنشاء موقع مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق على شبكة الإنترنت؛ هذا الموقع الذي لا غنى لأي باحث في مجال الاستشراق من الاطلاع عليه، كما عمل الدكتور مازن على إبراز دور المملكة العربية السعودية في مواجهة الاستشراق من خلال كتابه "دور المملكة العربية السعودية الرائد في الاهتمام بالاستشراق" وقد ضمنه جميع المجالات والوسائل المتبعة في هذا الأمر مما يساعد الباحث في الوقوف على وسائل وأساليب جديدة في ميدان المواجهة، كما كان له موقف واضح في الربط بين الغزو العسكري الأمريكي ودور المستشرقين في التمهيد له وعلى رأسهم المستشرق برنارد لويس (1) ، الذي يعد مرجعا أساسيا لرجال السياسة في الولايات المتحدة الأمريكية ، حيث يعتمدون على هذا المستشرق في آراءه وتوصياته فيما يتعلق بالشرق الأوسط وقد ضمن ذلك كله كتابه " الاستشراق وصقور البيت الأبيض " والذي أمدني بنسخة منه عبر البريد الإلكتروني .



(1) مازن بن صلاح حامد مطبقاني : ولد في مدينة الكرك بالأردن في 3 جمادى الآخرة 1369 هـ - 22
    مارس 1950 م ، درس بالمملكة السعودية حتى المرحلة الثانوية ، درس بجامعة أوريجن وجامعة أريزونا
    بأمريكا ، وحصل على بكالوريوس التاريخ من كلية الآداب والعلوم بجامعة الملك بجدة ، حصل على
    الدكتوراه في "الدراسات الإسلامية عند المستشرقين " من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية ، عمل
    محاضرا بالمعهد العالي للدعوة الإسلامية بالمدينة المنورة ، ثم أستاذا مساعدا بقسم الاستشراق بكلية الدعوة
    ، ثم أستاذا مشاركا بنفس القسم ، ثم أستاذا مشاركا وباحثا بعمادة البحث العلمي في الرياض ، ثم أستاذا
    مشاركا بقسم الثقافة الإسلامية بكلية التربية بجامعة الملك سعود .
    من آثاره: " جمعية العلماء المسلمين الجزائريين ودورها في الحركة الوطنية الجزائرية "،  " المغرب
    العربي بين الاستعمار والاستشراق"، " العالم الرباني والزعيم السياسي عبد الحميد بن باديس "، " من
    آفاق الاستشراق الأمريكي المعاصر "، " الغرب في مواجهة الإسلام معالم ووثائق جديدة " ، " الاستشراق
    والاتجاهات الفكرية في التاريخ الإسلامي دراسة تطبيقية على كتابات برنارد لويس " ، " الغرب من الداخل
    -
دراسة للظواهر الاجتماعية " ، هذا بالإضافة إلى مؤلفات أخرى وعدد كبير من التحقيقات
    والترجمات والبحوث والمقالات العلمية والمحاضرات العامة، والمشاركة في العديد من المؤتمرات
    والندوات المتعلقة بالاستشراق ودراسة الغرب في كل من مصر والجزائر والمغرب وأمريكا ودول أوروبية
    وكان آخر هذه المؤتمرات في اليابان في شهر مايو 2005 م – الترجمة بخط يد المؤلف
    عبر البريد الإلكتروني الخاص – باختصار.
(1) برنارد لويس : مستشرق أمريكي معاصر يعرف بعلاقته القوية بالبيت الأبيض ورجال السياسة وقد كان له
    دور فكري في الغزو العسكري الأمريكي للعراق .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...