التخطي إلى المحتوى الرئيسي

أسئلة مقترحة لمحاضرة بعنوان (ماذا تعرف عن الاستشراق)


الأخ الكريم الأستاذ محمد بامنيف حفظه الله ورعاه
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد
        فأشكر لكم اتصالكم بي لترتيب المحاضرة، فيما يأتي أبرز الأسئلة المناسبة لمحاضرة بعنوان (ماذا تعرف عن الاستشراق؟) وقد حاولت أن أصيغ الأسئلة بطريقة توحي بأن السائل لديه ثقافة جيدة في الموضوع حتى لا يتجرأ أي شخص على طلب الأسئلة. وأرجو أن يتدرب الإخوة الذين سيلقون الأسئلة عليها قبل قدومي وترتيبها كما هي الآن مناسب إلاّ أن يرى المنظمون شيئاً آخر.
        هذا وسأبدأ المحاضرة بمقدمة عن الاستشراق وتعريفه وتاريخه وأهدافه، ثم أفتح المجال للأسئلة التي أقدمها فيما يأتي:
السؤال الأول: يشيع في الساحة الفكرية أن الاستشراق قد انتهى وأنه من مخلفات الماضي، حتى إن عدد من المتحدثين في القنوات الفضائية أكدوا نهاية الاستشراق. فما ردكم على هذه الأقوال؟
السؤال الثاني: من المعروف أن المملكة العربية السعودية من أكثر بلاد العالم الإسلامي تمسكاً بالإسلام تشريعاً وسلوكاً ولكن هل تعتقد أن الفكر الاستشراقي وصل إلى هذه البلاد؟ وما تأثير الاستشراق وبخاصة في ظل هيمنة وسائل الإعلام بعد انتشار الفضائيات.
السؤال الثالث: أنشأت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية قسم الاستشراق بكلية الدعوة بالمدينة المنورة قبل عدة أعوام. فهل أدى هذا القسم دوره في الماضي وما توقعاتكم لهذا القسم في المستقبل. وما الإنجازات التي قدمها القسم منذ تأسيسه؟
السؤال الرابع: من بين المؤتمرات التي حضرتموها (المؤتمر العالمي الأول حول الإسلام والقرن الواحد والعشرين) وقد أشرتم في أحد بحوثكم إلى كثرة المؤتمرات التي تعقد في أوروبا وأمريكا حول العالم الإسلامي وقضاياه المختلفة. فما هو في رأيكم سبب كثرة هذه المؤتمرات وطبيعة ما يقدم فيها من بحوث؟ وكذلك ما رأيكم في المشاركة العربية الإسلامية في هذه المؤتمرات؟
السؤال الخامس: إذا كان الغرب قد اهتم اهتماماً كبيراً بدراسة العالم العربي والإسلامي منذ مئات السنين وأنشأ آلاف الأقسام العلمية ومراكز البحوث والمعاهد فماذا فعلنا نحن لمواجهة الاستشراق ومخاطره؟
السؤال السادس: هناك من يدعو إلى دراسة الغرب من الداخل تحت عنوان (الاستغراب) أو الدراسات الأوروبية الأمريكية فما الخطوات العلمية لإنشاء مثل هذه الدراسات؟
السؤال السابع أنشأتم في شبكة المعلومات الدولية موقعاً أطلقتم عليه (مركز المدينة المنورة لدراسات وبحوث الاستشراق) فما أهداف هذا المركز وما طموحاته وماذا حقق حتى الآن؟
السؤال الثامن: كيف يمكن الإفادة من معرفة الاستشراق في الدعوة إلى الله داخلياً وخارجياً؟
        أما بالنسبة لإقامتي في جدة فسأصل إليها عصر يوم الاثنين إن شاء الله وأرجو أن أبقى فيها مدة يومين فقط. وتقبلوا تحياتي والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته
14ربيع الآخر 1423هـ

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...