التخطي إلى المحتوى الرئيسي

مشاركتي في أكاديميا



مشاركاتي في أكاديميا
1-             تلخيص كتاب دليل البحث العلمي
2-             هوية الأمة بين التبعية والاستقلال
3-             الإسلام والعالم اليوم
4-             الشيخ المجاهد مصطفى السباعي رحمه الله
5-             المرأة المسلمة في كتابات المستشرقين
6-             الحياة الاجتماعية في المغرب العربي بين الاستعمار والاستشراق
7-             أمين المدينة المنورة مؤقتاً
8-             الفائزون بجوائز الغرب
9-             أتواصوا به: التنوير المزعوم
10-        عندما غطيت رأسي تفتح عقلي
11-        الاستشراق المعاصر يهتم بالمنحرفين
12-        أيديولوجية الاستشراق
13-         كيف يعمل الكونجرس
14-        الإسلام بين الشرق والغرب
15-        حوار مع المستشرق برنارد لويس
16-        خبير أرامكو في التعليم
17-        مقابلة مع البروفيسور فيتالي نوئيمكن
18-        الاهتمام بالاستشراق في السعودية
19-        من قضايا الجوائز
20-        الصور النمطية والإنترنت
21-        خطة أولية لمشروع دراسة الغرب
22-        هل كان ابن سبأ مؤسس الاثني عشرية
23-        مصدر الخوف الغرب أم الإسلام
24-        حرب الإسلام تحت غطاء حرب الإرهاب
25-        الإصلاح الديني والاجتماعي في الغرب
26-        الأسرة في المجتمعات الغربية
27-        الاستشراق في الصحافة الجزائرية بين الحربين
28-        الاستشراق عند مالك بن نبي
29-        صفحتي في موقع صيد الفوائد
30-        تصور لنيل الدكتوراه
31-        مراكز البحوث في واشنطن
32-        نظرة في كتاب محمود شاكر رحمه الله
33-        مشروع إنشاء الدراسات الإقليمية
34-        كارثة السنة التحضيرية
35-        الرياض وسبع عشرة سنة
36-        ليس للبيع
37-        مذكرات في البحث العلمي
38-        تلخيص منهج البحث التاريخي
39-        الاستشراق ومكانته بين المذاهب الفكرية
40-        لفظ الجلالة (الله)
41-        الصهيونية واليهودية
42-        كلمات عن الدكتور أبو القاسم سعد الله رحمه الله
43-        التعاون الأمني والدفاعي مع أمريكا
44-        المشروع صياغة جديدة
45-        أسئلة الكتاب المفتوح
46-        هل كان ابن سبأ مؤسس الاثني عشرية معدّل
47-        مأساة الخادمات في الخليج
48-        البدائل النظرية: من يحكم أمريكا؟
49-        هل هذا ثمن الحرية
50-        النقد الثاني للمستشرقين الناطقين باللغة الإنجليزية
51-        السيرة العلمية المطوّلة.
52-        إشراقات مدنية
53-        مراكز الفكر السياسة الخارجية الأمريكية.docx
54-        شرطة نيويورك تحتاج إلى شرطة.docx
55-        سكة حديد الحرمين
56-        الجزائر في حياتي بركة وأية بركة
57-        المشيئة والقدر في صدر الإسلام 1
58-        الجزء الثاني من المشيئة والقدر
59-        صدام الحضارات أو حوارها
60-        أبو بكر الصديق رضي الله عنه والقيادة في وقت الأزمات
61-        تقرير مؤتمر تحالف الحضارات الثاني
62-        دروس من السيرة العطرة
63-        الصحوة الإسلامية
64-        بيروت وبيروت
65-        العولمة والهوية بالإنجليزية
66-        مقابلة قناة المستقلة
67-        الدين والإعلام في ندوة بيروت
68-        المشاركة السياسية التطلعات والعقبات باللغة الإنجليزية
69-        لقاء مع صحيفة الرياض



باللغة الإنجليزية
1-Ben Badis and Discourse on Development.
2- Threats facing the Arabic language.
3- Curriculum Vitae
4- Orientalism and The Media
5- A study of Orientalism at the Dep. Of Orientalism
6- The Status of Women in the Saudi Family
7- Evaluation of Academic conferences in the West about Islam
8- Interview with Mazin Motabagani
9- The current Status of M.E. studies in the USA.
10- Is Islam a threat to the West?
11- Islamic Resurgence in Hijaz 1975-80
12- Censorship and the national interest.
13- Moshe Dayan Center
14- Islamic Resurgence in Hijaz
15- The Impact of Colonialism and Orientalism on Social life of Maghreb Countries
16- Political Participation: Perspectives and Obstacles




تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...