التخطي إلى المحتوى الرئيسي

دراسة نقدية لكتاب الدعوة إلى الإسلام


تأليف (توماس ولكر أرنولد)
بحث السنة النهائية للماجستير
مقدم من الطالب

محمود حمزة عزوني


إشراف

د. إبراهيم عكاشة


المقدمة


الحمد لله وأصلي وأسلم على سيدي رسول الله صلى الله عليه وآله ومن والاه وسلم ، وبعد :
فهذه دراسة نقدية لكتاب "الدعوة إلى الإسلام"  "The Preaching Of Islam" . تأليف المستشرق الإنجليزي "توماس ولكر أرنولد" "Thoms W.Arnold نقله إلى العربية كل من : الدكتور/ حسن إبراهيم حسن ، والدكتور/ عبدالمجيد عابدين ، والأستاذ/ إسماعيل النحراوي ، في عام 1947م ـ 1367هـ.
إن موضوع الدعوة الإسلامية من المسائل الهامة التي تشغل بال الكثير من المفكرين المسلمين في الوقت الحاضر ، ويحاول البعض منهم وضع حلول لبث روح جديدة في الدعوة ، يودع بها المسلمون ضغف الاكتراث واليأس والكسل ، الذي ضرب على الأمة الإسلامية فترة طويلة من الزمن .
ومن بين الحلو العملية التي طرحها العلماء والعاملون في مجال الدعوة محاولة إدخال علم النفس الحديث في الدعوة كحل عملي ، وكبديل لأساليب كثيرة ما عادت تتمشى مع فكر الناس وتربيتهم التي اختلفت عن الماضي ، كي توجد دعوة منهجها فهم نفسية ، وظروف المدعو تقبل عليها معها ، عقول كثير من المسلمين الذين جذبتهم علوم النفس والاجتماع الغربية ، ووسائل التحديث والتغريب النشطة، فأصبحوا لا تستهويهم أقوال كثيرة جامدة متكررة ، لا تقنع عقلاً ولا تنبئ عن معرفة واقتناع وتبصر بأحوال النفوس والعقول المختلفة .
من هنا تظهر أهمية دراسة تاريخ الدعوة كعملية مقارنة بين أساليب الدعوة والدعاة ، وتاريخ الدعوة واختلاف ردود الفعل عند المدعويين باختلاف طريقة تفكيرهم وأنواعهم وبيئاتهم[1] .
ومن هنا أيضاً تكمن أهمية دراسة هذا الكتاب حيث أن أغلب الباحثين المسلمين حكموا على المؤلف بأنه منصف وعادل تماماً ، أو أنه أعدل وأنصف من غيره من المستشرقين ، ونفس الحكم جرى على كتابه المذكور .
ولما كان هذا الحكم يجر الكثيرين إلى إطلاق الثقة في كل ما جاء في الكتاب أو جله ، ولما أنني اطلعت عليه بتوجيه من أحد أساتذتي الأفاضل ، ووجدت فيه من الشبه ما يتطلب الاستقصاء ، لذلك فقد استعنت بالله المعين ، على القيام بهذه المهمة طالباً منه سبحانه العون والتسديد .
وفي ختام هذه المقدمة ، أود أن أشير إلى أن ضخامة الكتاب وكثرة المعلومات التي تخص الدعوة فيه ، وعدم وجود كتب أرجع إليها في سيرة المؤلف كانت من الصعوبات الرئيسية التي واجهتني في البحث ، مما دعاني إلى الحصول عليها من دار الوثائق البريطانية (المتحف البريطاني) . أضف إلى ذلك ضرورة المقابلة بين أصل الكتاب وتعريبه ، ونقل كثير من المصادر إلى العربية .
ومع هذا فقد كان لمساعدة فضيلة الدكتور/ إبراهيم عكاشة ، المشرف على البحث ، دوراً كريماً في تسهيل هذه المهمة ، ولم يأل قط جهداً في إرشادي وتوجيهي ، بل وحتى الاتصال بي للاطمئنان على سير البحث ، وأخص بالشكر أيضاً فضيلة الدكتور/ أحمد الخراط الذي شجعني على المضي في البحث بل صحح لي وناقش معي بحثاً تمهيدياً له ، وقد كان هو وفضيلة الدكتور/ عبدالمجيد معاذ ، لا يدخرون وسعاً قط في تبصيري وزملائي ، وتقديم النصح لنا طوال سنوات ثلاث ، وكذلك فإنني لا أنسى فضيلة الدكتور/ مناظر أحمد ، مدير المؤسسة الإسلامية في لندن (بالإنابة) الذي مدني بأهم المراجع التي استعنت بها في هذا البحث ، وهي سيرة مؤلف الكتاب .
جزى الله الجميع بكل خير ، ووفقني وإياهم لما فيه صلاح ديننا ودنيانا .


([1]) أنظر : فتحي يكن ـ مشكلات الدعوة والداعيةو ـ ص11 ـ مؤسسة الرسالة ـ بيروت ـ الطبعة الرابعة ـ 1400هـ .

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...