التخطي إلى المحتوى الرئيسي

موجز عن كتاب: العالم العربي والإسلامي في دراسات مراكز البحوث والمعاهد والجامعات في واشنطن العاصمة الأمريكية.


         

نظراً لأهمية المعاهد ومراكز البحث العلمي والأقسام العلمية الموجودة في واشنطن العاصمة بالنسبة لصناعة القرار السياسي الأمريكي وتوعية الشعب الأمريكي بالقضايا العربية والإسلامية وكذلك تأثيرها في العالم الإسلامي من خلال بحوثها وندواتها واتصالات شخصياتها بالعالم الإسلامي وبخاصة المسؤولين فيه،  فإن هذا البحث سوف يتضمن ثلاثة فصول سيكون الفصل الأول التعريف بالمعاهد والمراكز ومن أبرزها : معهد الشرق الأوسط، ومركز الدراسات العربية المعاصرة في جامعة جورجتاون، ومركز العلاقات الإسلامية المسيحية بجامعة جورجتاون أيضاً، ومعهد بروكنجز، ومعهد الدراسات الدولية المتقدمة بجامعة جون هوبكنز ومعهد الولايات المتحدة للسلام. ففي هذا الفصل يقدم الباحث تعريفاً موجزاً بهذه المؤسسات العلمية من حيث النشأة والأهداف، والتمويل والعاملين فيها، والإنتاج العلمي.
أما الفصل الثاني فيتناول إنتاج هذه المؤسسات العلمية في المجالات الآتية:
1-الدراسات المتعلقة بقضايا العالم الإسلامي وبخاصة الصحوة الإسلامية أو ما يطلق عليه في الغرب (الأصولية الإسلامية) فإن هذا الموضوع من أبرز الموضوعات التي تناولتها البحوث التي صدرت في واشنطن أو غيرها من المؤسسات الأمريكية للبحث العلمي. وقد عقدت من أجل ذلك العديد من المؤتمرات والندوات وقد تم نشر بعض هذه الندوات في كتب فقد نشر الكونجرس الأمريكي مثلاً دراسة بلغت أكثر من 442صفحة بعنوان  (الأصولية الإسلامية في العالم الإسلامي) عام 1985. وهناك دراسات أخرى قام بنشرها معهد الشرق الأوسط.
2- الدراسات المتعلقة بالدين الإسلامي عموماً من حيث العقيدة والشريعة والتاريخ حيث إن هذه الدراسات لا يتوقف تأثيرها في الشخصيات السياسية الأمريكية في العاصمة ولكنها جزء مهم من الدراسات العربية والإسلامية في الغرب.
3- الدراسات المتعلقة بالعالم الإسلامي التي يطلق عليها دراسة الأقاليم حيث تتم دراسة البلاد الإسلامية من النواحي الاجتماعية والاقتصادية والسياسية.
4- الدراسات المتعلقة بقضية فلسطين أو ما يطلق عليه الصراع العربي الإسرائيلي. فإن هذه المعاهد والمراكز تهتم بهذه القضية باعتبارها من أبرز القضايا التي تهتم بها الحكومة الأمريكية.
أما الفصل الثالث فيتناول المعاهد العربية والإسلامية ومراكز البحوث التي أنشأها المسلمون في واشنطن العاصمة حيث يتناول الفصل الحديث عنها من حيث التأسيس والأهداف والنشاطات المختلفة من مؤتمرات وندوات ومطبوعات وعلاقة هذه المراكز بعضها ببعض وعلاقتها بالمراكز الأمريكية.
وقد أفاد المؤلف في إعداد هذا الكتاب من أكثر من زيارة ميدانية للعاصمة الأمريكية وكذلك من خلال اتصاله بمعظم هذه المراكز وكذلك من خلال شبة المعلومات الدولية (الإنترنت)


تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

تلخيص كتاب منهج البحث التاريخي للدكتور د. حسن عثمان

الطبعة: الرابعة. الناشر: دار المعارف بالقاهرة (تاريخ بدون). عدد صفحات الكتاب: 219 صفحة من القطع المتوسط. إعداد: مازن صلاح المطبقاني في 6 ذو القعدة 1407هـ 2 يوليه 1987م بسم الله الرحمن الرحيم المقدمة : يتحدث فيها المؤلف عن معنى التاريخ، وهل هو علم أم فن، ثم يوضح أهمية دراسة التاريخ وبعض صفات المؤرخ وملامح منهج البحث التاريخي. معنى التاريخ: يرى بعض الكتاب أن التاريخ يشمل على المعلومات التي يمكن معرفتها عن نشأة الكون بما يحويه من أجرام وكواكب ومنها الأرض، وما جرى على سطحها من حوادث الإنسان. ومثال على هذا ما فعله ويلز في كتابه "موجز تاريخ العالم". وهناك رأي آخر وهو أن التاريخ يقتصر على بحث واستقصاء حوادث الماضي، أي كل ما يتعلق بالإنسان منذ بدأ يترك آثاره على الصخر والأرض.       وكلمة تاريخ أو تأريخ وتوريخ تعنى في اللغة العربية الإعلام بالوقت، وقد يدل تاريخ الشيء على غايته ودقته الذي ينتهي إليه زمنه، ويلتحق به ما يتفق من الحوادث والوقائع الجليلة. وهو فن يبحث عن وقائع الزمن من ناحية التعيين والتوقيت، وموضوعه الإنسان والزمان، ومسائله أحواله الم...

وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد.. وما أشبه الليلة بالبارحة

                                      بسم الله الرحمن الرحيم                                  ما أصدق بعض الشعر الجاهلي فهذا الشاعر يصف حال بعض القبائل العربية في الغزو والكر والفر وعشقها للقتال حيث يقول البيت:   وأحياناً على بكر أخينا إذا لم نجد إلاّ أخانا. فهم سيقومون بالغزو لا محالة حتى لو كانت الغزوة ضد الأخ القريب. ومنذ أن نزل الاحتلال الأجنبي في ديار المسلمين حتى تحول البعض منّا إلى هذه الصورة البائسة. فتقسمت البلاد وتفسخت إلى أحزاب وفئات متناحرة فأصبح الأخ القريب أشد على أخيه من العدو. بل إن العدو كان يجلس أحياناً ويتفرج على القتال المستحر بين الاخوة وأبناء العمومة وهو في أمان مطمئن إلى أن الحرب التي كانت يجب أن توجه إليه أصبحت بين أبن...

الإسلام وتعلم اللغات الأجنبية

                             يردد الناس دائما الأثر المشهور :(من تعلّمَ لغةَ قوم أمن مكرهم أو أمن شرَّهُم) ويجعلونها مبرراً للدعوة إلى تعلم اللغات الأجنبية أو اللغة الإنجليزية بصفة خاصة. فهل هم على حق في هذه الدعوة؟ نبدأ أولاً بالحديث عن هذا الأثر هل هو حديث صحيح أو لا أصل له؟ فإن كان لا أصل له فهل يعني هذا أن الإسلام لا يشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟ وإن كان صحيحاً فهل الإسلام يحث ويشجع على دراسة اللغات الأجنبية وإتقانها؟         لنعرف موقف الإسلام من اللغات الأخرى لا بد أن ندرك أن الإسلام دين عالمي جاء لهداية البشرية جمعاء وهذا ما نصت عليه الآيات الكريمة {وما أرسلناك إلاّ كافة للناس بشيراً ونذيراً } (سبأ آية 28) وقوله تعالى { وما أرسلناك إلاّ رحمة للعالمين } (الأنبياء آية 107) وجاء في الحديث الشريف (أوتيت خمساً لم يؤتهن نبي من قبلي، وذكر منها وكان النبي يبعث إلى قومه خاصة وبعثت إلى الناس عامة). فهل على العالم كـله أن يعرف اللغة العربية؟ وهل يمكن أن نطالب كلَّ...